تعريف مؤشر الحكومة الالكترونية

الحكومة الإلكترونية هي استخدام أجهزة الاتصالات الإلكترونية ، مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لتوفير الخدمات العامة للمواطنين والأشخاص الآخرين في بلد أو منطقة.

يتكون المصطلح من التفاعلات الرقمية بين المواطن وحكومته (C2G) ، وبين الحكومات والهيئات الحكومية الأخرى (G2G) ، وبين الحكومة والمواطنين (G2C) ، وبين الحكومة والموظفين (G2E) ، وبين  الحكومة والشركات / التجارة (G2B).

يمكن تقسيم نماذج تقديم الحكومة الإلكترونية إلى الفئات التالية:  يتكون هذا التفاعل من مواطنين يتواصلون مع جميع مستويات الحكومة (المدينة ، الولاية / المقاطعة ، الوطنية والدولية) ، مما يسهل مشاركة المواطن في الحكم باستخدام المعلومات والاتصالات.

التكنولوجيا (ICT) (مثل أجهزة الكمبيوتر ومواقع الويب) وإعادة هندسة العمليات التجارية (BPR).  أجرى Brabham and Guth (2017) مقابلة مع مصممي الطرف الثالث لأدوات الحكومة الإلكترونية في أمريكا الشمالية حول المثل العليا لتفاعل المستخدم الذي يبنونه في تقنياتهم ، والتي تشمل القيم التقدمية والمشاركة في كل مكان والموقع الجغرافي وتعليم الجمهور.

تعريف استراتيجيات الحكومة الإلكترونية

يتم تعريف استراتيجيات الحكومة الإلكترونية (أو الحكومة الرقمية) على أنها “توظيف الإنترنت والشبكة العالمية لتوفير المعلومات والخدمات الحكومية للمواطنين”.  (الأمم المتحدة ، 2006 ؛ AOEMA ، 2005). [6]  تشير الحكومة الإلكترونية (أو الحكومة الإلكترونية) بشكل أساسي إلى “استخدام تكنولوجيا المعلومات (IT) ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ، وغيرها من تكنولوجيات الاتصالات القائمة على الويب لتحسين و / أو تحسين كفاءة وفعالية تقديم الخدمات  في القطاع العام. “. تعزز الحكومة الإلكترونية وتحسن مساهمة أصحاب المصلحة الواسعة في التنمية الوطنية والمجتمعية ، فضلاً عن تعميق عملية الحكم.

في الأنظمة الحكومية الإلكترونية ، يتم دعم العمليات الحكومية من خلال خدمات الويب.  إنها تنطوي على استخدام تكنولوجيا المعلومات ، وتحديداً شبكة الإنترنت ، لتسهيل الاتصال بين الحكومة ومواطنيها

مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة

يجري قسم الإدارة العامة وإدارة التنمية (DPAPM) التابع لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة (UN-DESA) دراسة استقصائية نصف سنوية للحكومة الإلكترونية تتضمن قسمًا بعنوان مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية (EGDI).  إنه ترتيب مقارن لـ 193 دولة في العالم وفقًا لثلاثة مؤشرات أساسية:

1- مؤشر OSI – Online Service الذي يقيس التواجد عبر الإنترنت للحكومة من حيث تقديم الخدمات .

2- مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII)

3- مؤشر رأس المال البشري (HCI).  بناءً على نموذج لقياس الخدمات الرقمية ، يقيم المسح الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة وفقًا لمؤشر مركب كمي لاستعداد الحكومة الإلكترونية استنادًا إلى تقييم موقع الويب ؛  البنية التحتية للاتصالات وهبات الموارد البشرية.

اشتركت مجموعة متنوعة من 100 باحث من المتطوعين عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم مع إدارة الشؤون الاقتصادية بالأمم المتحدة (UN DESA) لمعالجة 386 دراسة استقصائية أجريت عبر 193 دولة عضو في الأمم المتحدة من أجل مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2016.

يعكس تنوع الجنسيات واللغات للمتطوعين عبر الإنترنت – أكثر من 65 لغة ، و 15 جنسية ، نصفهم من البلدان النامية – مهمة الاستطلاع تمامًا.

مؤشر استعداد الحكومة الإلكترونية

مؤشر جاهزية الحكومة الإلكترونية (EGDI) هو مقياس مركب لقدرة واستعداد البلدان لاستخدام الحكومة الإلكترونية في التنمية التي تقودها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.  يتم تحديث EGDI سنويًا بواسطة برنامج الأمم المتحدة للإدارة العامة (UNPAP) منذ إنشائه في عام 2003. وهو يغطي جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ينظر EGDI إلى أهم أبعاد الحكومة الإلكترونية:

(1) نطاق وجودة الخدمات عبر الإنترنت
(2)الاتصال عن بعد .
(3) القدرات البشرية.

تم تصنيف جهود الحكومة ولكن حجم البلدان وتوافر البنية التحتية وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى التعليم وتنمية المهارات تؤخذ في الاعتبار.  مرتبط ارتباطا وثيقا بالدراسة الاستقصائية ، ينتج برنامج الأمم المتحدة السياسي للصومال أيضا مؤشر المشاركة الإلكترونية.

تقييم مؤشر الحكومة الإلكترونية

يقيم المؤشر أداء الحكومات الوطنية بالنسبة لبعضها البعض عن طريق حساب متوسط ​​ثلاثة مؤشرات أخرى: مؤشر الخدمة عبر الإنترنت ، مؤشر الاتصالات السلكية واللاسلكية ومؤشر رأس المال البشري.  القيمة القصوى الممكنة هي واحدة والحد الأدنى هو صفر.  على الرغم من أن النموذج الأساسي ظل ثابتًا ، إلا أن المعنى الدقيق لهذه القيم يختلف من مسح إلى آخر مع تطور فهم إمكانات تغييرات الحكومة الإلكترونية وتطور التكنولوجيا الأساسية.

من الناحية الرياضية ، فإن EDGI هو متوسط ​​مرجح لثلاث درجات طبيعية على أهم أبعاد الحكومة الإلكترونية ، وهي: نطاق وجودة الخدمات عبر الإنترنت ، والاتصال عن بعد ، والقدرة البشرية.  كل مجموعة من هذه الفهارس هي في حد ذاتها تدبير مركب يمكن استخراجه وتحليله بشكل مستقل:

EGDI = (0.34 × مؤشر الخدمة عبر الإنترنت) + (0.33 × مؤشر الاتصالات) + (0.33 × مؤشر رأس المال البشري)

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *