هل تنفجر انبوبة الغاز وهي فارغة

تعد أنبوبة الغاز المنزلية أحد أهم الاستخدامات الضرورية في حياتنا اليومية ولا يخلو مكان نتواجد فيه من وجود مثل تلك الاسطوانات المهمة ، ولا يشكل وجود الأسطوانات أي خطر على حياتنا إلا عند سوء استخدامها وإغفال إجراءات الحماية والوقاية من خطرها الأمر الذي يعرض حياتنا للخطر ، قد تتسبب في حدوث الحرائق والانفجاريات بسبب احتواها على مواد سريعة الاشتعال ولكن هل يوجد خطر من الأسطوانات الفارغة .

ما هو غاز الأنبوبة

يعرف الغاز عالمياً بـاسم LPG ومعناه الغاز النفطي المُسال ويتكون بشكل رئيس كيميائياً  من الهيدروكربونات والتي يستخرج منها أهم نوعين من الغازات : وهما البروبان (Propane (C3H8 والبيوتان (Butane (C4H10 ،وقد عمد المُصنعون لتحويل غاز الطبخ إلى حالته السائلة وذلك لجعل الغاز أكثر يسر وسهولة  عند الاستخدام أو النقل من قبل عامة الناس ، كما أن الحالة السائلة للغاز تمتاز بالأمان عند النقل عن الحالة الغازية .

كيف تنفجر أسطوانة الغاز

يحذر الدفاع المدني من مخاطر اسطوانات الغاز بشكل دائم ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى انفجارها ، تركيب الأسطوانة بالمطبخ بالقرب من مصادر اللهب أو المصادر الكهربائية والحرارية ، تعرض الأسطوانة لفترة طويلة لأشعة الشمس ، عدم تثبيت خرطوم الغاز بشكل مناسب أو المبالغة في إحكامه فيؤدي لتلف الخرطوم وتسرب الغاز وربما انفجارها .

ومن العادات السيئة جدًا التدخين عند تركيب الأسطوانة أو تركيب أنبوبة غاز لا يتوافر فيها شروط السلامة والأمان مثل أن تكون متآكلة الهيكل أو مهترية ، في نفس الوقت عند تبديل خرطوم الغاز كل فترة قد يتعرض الخرطوم للتآكل بفعل الرطوبة مما يتسبب في انفجار أنبوبة الغاز ، البعض يستخدم مصدر لهب مثل الولاعة لفحص أنبوبة الغاز عند التركيب كبديل لمحلول الماء والصابون .

وجود أوساخ مخزنة عند رؤوس اللهب أو الإشعال وعدم تنظيف تلك الرؤوس بشكل دوري مستمر مع عدم إغلاق الصمام بشكل جيد قبل استبدال الأنبوبة ، البعض يدحرج الأنبوبة عند نقلها من مكان لأخر وانسكاب سوائل من طنجرة الطهي على رأس اللهب فيحدث تسرب للغاز ، عدم الصيانة الدورية لأنبوبة الغاز من وقت لأخر . ومن الممكن أن تنفجر الأسطوانة فارغة عند بقائها في الشمس لوقت طويل أو تعريضها لمصادر اللهب بشكل مباشر ، أو قذفها أو دحرجتها فارغة

كيفية الوقاية من انفجار أنبوبة الغاز

من أبرز الطرق للوقاية من عدم حدوث أي انفجارات ناجمة عن انفجار أنبوبة الغاز عليك إتباع التالي :

-الامتناع بشكل نهائي عن تركيب أنبوبة الغاز داخل المطبخ بالقرب من مصدر اللهب والحرارة أو قرب التمديدات الأجهزة الكهربائية.

– يجب إبقاء الاسطوانة الفارغة أو الممتلئة خارج المطبخ في أماكن بعيدة عن الأخطار ، وأيضًا وضعها في موقع محمي من أشعة الشمس .

-أيضًا عليك تركيب الاسطوانة وفقًا لقواعد السلامة الفنية والأمنية ، وتثبيت خرطوم التوصيل ما بين الأسطوانة والأجهزة بواسطة حلقة التثبيت وعدم المبالغ في الشد كثيرًا حتى لا يتسبب الشد لحدوث تلف في الخرطوم .

– منع التدخين نهائيًا عند فك وتركيب الاسطوانات سواء الفارغة أو الممتلئة ، مع مراعاة أن يكون الفك والتركيب من قبل فني متخصص .

– الامتناع عن تركيب الاسطوانات القديمة والمتآكلة .

-لابد من الصيانة الدورية الدائمة لكافة التوصيلات الخاصة بالاسطوانة وتغير خرطوم التوصيل كل عامين وخاصة في المناطق شديدة الحرارة والتي من الممكن أن تصل فيها نسبة الرطوبة إلى درجات مرتفعة .

-يُمنع من استخدام  الولاعات من أجل اختبار أنبوبة الغاز عند التركيب  ، واستخدام محلول الماء والصابون فهو البديل الصحيح لاختبار تسرب الغاز .

– التنظيف المسمر لرؤوس الإشعال لمنعا  حدوث انسداد مع مرور الوقت.

– عليك إبعاد الزيوت والدهون والشحوم عن صمام الأنبوبة ومنظم الضغط الخاص بها والمحافظة على نظافة الأسطوانة .

– ينبغي معرفة ودراسة التعليمات الخاصة بالصيانة وأيضًا التعليمات الخاصة بكل جهاز يعمل على اسطوانات الغاز .

-عليك التأكد من إغلاق صمام الأنبوبة بشكل جيد قبل عملية الاستبدال في حال الفارغة أو الممتلئة .

-عند تركيب الأنبوبة الجديدة يجب فتح صمامها بشكل تدريجي وبحذر شديد لاستطلاع وجود التسرب من عدمه .

-أيضًا يجب غلق صمام الاسطوانة بشكل جيد عند كل استخدام .

– يُمنع نهائيًا دحرجة أو تقليب أو قذف أنبوبة الغاز حتى ولو كانت فارغة .

– الامتناع عن ترك الطهي من بدون مراقبة هذا منعًا لتعرض للخطر والذي قد يحدث نتيجة لغليان المادة وانسكابها وبالتالي انطفاء الشعلة واستمرار تسرب الغاز.

–  مراقبة حركة الأطفال وعدم تركهم منفردين أمام مصادر اللهب ولعبث في اسطوانات الغاز .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *