معلومات عن الفصول الاربعة للاطفال

خلق الله سبحانه وتعالى الكون ووضع العديد من الأسباب وهذا حيث أن من أهم الأسباب اللازمة على الاستمرار في العيش على كوكب الأرض وهذا يكون مثل توفير الغذاء لجميع الأشخاص والكائنات الحية المتنوعة التي تعيش على سطح الكرة الأرضية، وأيضاً يتم توفير الأكسجين وهذا لحمايتها من أشعة الشمس الضارة ووجود طبقة الأوزون وتعاقب الليل مع النهار والفصول الأربعة التي توجد على سطح الأرض.

وهذا حيث أن الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان ووضعه ليتحمل الاختلافات الخاصة بدرجات حرارة الطقس المتنوعة وهي التي توجد في جميع الأنحاء على سطح الأرض بشكل دائم وسوف نقدم لكم اليوم جميع المعلومات الخاصة بالفصول الأربعة.

معلومات عن الفصول الأربعة

الليل والنهار يتم خروجهم بسبب حركة الدوران التي تحدث في الأرض وهي التي تكون حول نفسها وهذا ما يساعد في تغيير الجهة المعرضة لأشعة الشمس وبالتالي أيضاً يحدث اختلاف للإضاءة ويكون على سطح الكرة الأرضية، وأيضاً أن لها حركة أخرى وهي التي تخص دورانها حول الشمس وهذا أثناء عام كامل وهو الذي ينتج منهم فصول السنة الأربعة.

وينتج أيضاً فصول السنة بسبب ميلان الأرض عن جميع محاورها وهذا خلال دورانها حول الشمس، وأيضاً أن تغيير الكمية الخاصة بالأشعة وهي التي تتساقط عليها من خلال الشمس وبالتالي أن اختلاف درجات الحرارة هو الذي يكون على سطح الأرض وتغير حالة الطقس والفصول الخاصة بالسنة وهي الأربع فصول ومنها الصيف والخريف والشتاء الربيع ومن ثم يتم البدء الخاص بدورة أخرى وهي التي تبدأ في الصيف.

ويكون هذا بسبب أن كوكب الأرض وهي عبارة عن كرة وهي التي تنقسم إلى قسمين وهما الشمالي والجنوبي وفي حالة إذا كانت الأشعة الساقطة من الشمس على النقطة التي توجد في الجزء الشمالي العالية وهي أنه يوجد في فصل الشتاء وفصل الصيف ويكون في السائد عند النقطة التي توازي لها في الواقعة وهي التي تخص الجزء الجنوبي التي يوجد منها في الكثير من الأنحاء المتعددة بشكل دائم ومستمر بشكل دائم.

خصائص فصول السنة الأربعة

فصل الصيف

وهو الذي يبدأ عندما يكون النهار هو أطول نهار على الأرض أثناء السنة والليل وهو أقصر ليل وهو الذي يتميز بإرتفاع درجات الحرارة وهذا بالمقارنة مع باقي أيام السنة، وأيضاً تظهر الكثير من الأنواع الخاصة بالثمار وتنتشر العديد من الحشرات والتي منها الأفاعي والعقارب والبعوض وتنمو أيضاً العديد من الأنواع الخاصة بالحيوانات وهي التي تولد في فصل الربيع وينتهي هذا الفصل عندما يصل طول النهار إلى طول الليل.

فصل الخريف

وهذا الفصل هو الذي يتميز بانخفاض درجات الحرارة عما كانت عليه في فصل الصيف وهو الفصل الذي يسبقه، كما أن أوراق الكثير من الأشجار تبدأ بتغير لونها إلى اللون الأصفر وتبدأ في التساقط على الأرض، وأيضاً أن الكثير من الحيوانات تبدأ في الاستعداد للاختباء بسبب قرب قدوم فصل الشتاء وقد تهاجر أيضاً بعضها إلى العديد من الأماكن الدافئة، وهذا حيث أنه في آخر هذا الفصل وهي التي تبدأ فيه بعض الأمطار بالسقوط وأيضاً أن درجات الحرارة تنخفض شيئاً فشيئاً.

فصل الشتاء

وهو من الفصول الأقسى من العام وهذا حيث أن درجات الحرارة فيه تكون أقل ما يكون أثناء العام بشكل كامل، كما أن الأشجار تصبح بلا أوراق ولا ثمار وتجف وتيبس كثيراً، كما أن الأمطار تهطل والثلوج تكون بشكل شديد وهذا أثناء الفصل وتهب الرياح الباردة والجافة والشمس تظهر أيضاً ولكن تكون إلى فترات قصيرة بدرجات حرارة منخفضة.

فصل الربيع

يعتبر هو فصل الحياة وهذا حيث أنه يأتي بعد فصل الشتاء القارص شديد البرودة وهذا حيث أنها تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع وأيضاً أن الأشجار فيه تبدأ في الظهور وتبدأ تكتسي بالأوراق الخضراء وتنمو جميع الأعشاب والحشائش وعي قد تثمر العديد من الأنواع والتي منها الأشجار وأثناء هذا الفصل تحدث العديد من الولادات الخاصة بالكائنات الحية وهي من الأشياء الهامة التي توجد في الكرة الأرضية، وهو من الفصول المميزة والهامة والتي توجد فيه الكثير من المميزات الهامة والتي توجد في فصل الربيع بشكل دائم ومستمر.

لماذا تحدث الفصول الأربعة ؟

تحدث الفصول الأربعة بسبب العلاقة المتغيرة للأرض مع الشمس وتسافر الأرض تجاه الشمس وهي التي تسمي مداراً وهذا يحدث كل 365 يوماً وتدور الأرض أيضاً حول الشمس ويتغير المقدار الخاص بضوء الشمس وهذا ما يحدثه دائماً كل موقع على الكوكب ويكون كل يوم قليلاً وهذا التغيير يكون بسبب الفصول الأربعة.

وأيضاً الفصول تنعكس في نصفي الكرة الأرضية وفي مثل هذا الوقت الذي يكون فيه فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويكون أيضاً فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وهذا لأن نصف الكرة الشمالي هو يكون مائلاً عن الشمس أكثر من النصف الجنوبي في هذا الوقت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *