لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

يعتبر البحر الأسود من بحار العالم وهو يكون بحر داخلي والذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لقارة أوروبا وآسيا وهو المتصل بالبحر الأبيض المتوسط وهذا عن طريق بحر مرمرة ومضيق البسفور.

وأيضاً أن البحر الأسود هو الذي يتصل ببحر آزوف ويكون من خلال مضيق كيرتش، وأن البحر الأسود له العديد من الأنهار وهي التي تصب فيها ومنها نهر الدانوب وهي من ناحية الشمال الغربي، وأيضاً نهر الدنيستر ونهر الدنيير شمالاً، ومن الجنوب أيضاً يصب فيه نهر سقاريا وأما عن جزر البحر الأسود فهي التي تتكون من ثلاث جزر فقط وهم جزيرة زميني وجزيرة كفكن وجزيرة بيرتيران وهم من الجزر الهامة التي توجد في البحر الأسود.

الأهمية الإستراتيجية للبحر الأسود

توجد العديد من الدول التي تطل على البحر الأسود والتي وهو يستفيد منها وهي دولة تركيا وأوكرانيا وبلغاريا وروسيا وجورجيا ورومانيا، وأيضاً يحد البحر شرقاً جبال القفقاس وجنوباً السلاسل الخاصة بجبال البحر المتوسط ومن الجنوب الغربي فتحدث العديد من المرتفعات الأسترنجه وأما عن الغرب فتحده جبال البلقان.

والبحر الأسود له الأهمية الأستراتيجية الكبيرة حيث أن هذا يكون نسبة إلى موقعه الجغرافي المميز وهو ذو أهمية اقتصادية كبيرة وأما عن أهم ما يعرف به البحر الأسود فهو ملئ بالعديد من الكائنات البحرية والنباتية النادرة، ويوجد فيها أيضاً الكافيار وهو من النوع النادر من السمك وهو القابل إلى الأنقراض في أي وقت.

وأما عن الاهمية موقعة الجغرافي فإنه في الدول التي يحدها ويحيط فيها ويعتبر الطريق البحري الوحيد وهو الذي لا يتجمد بين بحار العالم كلها في العديد من الأيام الخاصة بالعام، وهو أيضاً لأنه من البحار الداخلية التي تعتبر حلقة الوصل بين أوروبا الشرقية والغربية وباقي دول العالم كما أنه يعتبر ملجأ صيفياً للعديد من الزوار وهذا لأنه يكون ذو مناخ معتدل وشواطئ جميلة ومميزة وهذا ما يبحث عنه جميع الاشخاص دائماً.

سبب تسمية البحر الأسود بهذا الإسم

العرب قاموا بإطلاق على البحر المتوسط هذا الاسم وهذا حيث ان جميع التسميات الأخرى الحديثة وهي التي تبعت هذا البحر في العديد من اللغات الأخرى وهي التي تم تسميتها قريبة من هذا الأسم العربي، وأما عن السبب وراء تسمية هذا البحر بهذا الاسم أنه يوجد هناك العديد من الأقوال في هذا فأما عن السبب الأول وهو الذي يرتبط بالتسمية من الألوان وقد كان العرب قديماً يرمزون له بـ الإتجاهات الخاصة في البوصلة بالعديد من الألوان وكان اللون الأسود هو الذي يشير إلى جهة الشمال وأما عن اللون الأحمر فهو الذي يشير إلى جهة الجنوب واللون الأصفر هو الذي يشير إلى جهة الشرق وأما عن البحر الأسود فهو الذي يقع شمالاً ولذلك فهو ارتبط أسمه بالموقع الذي يوجد فيه على البوصلة.

وأما عن السبب الثاني أو بعض الأقوال الأخرى التي تردد وهي أن سبب تسمية البحر الأسود بهذا الاسم حيث أنه قيل أنه قد يكون هذا بسبب الرعب والخوف وهو الذي كان البحر ويديه عند البحارة وهذا بسبب كثرة العواصف والرياح القوية وهذا ما جعل تخطي هذا البحر ينطوي على العديد من المخاطر الكثيرة، وقد حدثت فيه العديد من الكوارث البحرية وهذا يكون نتيجة إلى المواقع الجغرافي المتواجد في غرب روسيا الباردة شتاءاً وجنوب البحر المتوسط الرطب وأيضاً غرب أوروبا وهو مصدر جميع المنخفضات الجوية العميقة التي توجد في البحر الأسود.

أما عن السبب الثالث فهو الذي يرتبط بلون مياه البحر المتوسط وأن لون المياه في البحر أزرق وهي أخف حدة من مياه البحر الأبيض المتوسط، ويرجع لونها هذا إلى كثرة وجود العديد من العوالق النباتية في مياه البحر الأسود وهذا لأنها عذبة بسبب أن مصدرها هو نهر الدانوب وهذا لأنه يكون بحر شبه منغلق.

موقع البحر الأسود

البحر الأسود يقع في أقصي جنوب شرق أوروبا وهو يحده من الشمال أوكرانيا ومن الشمال الشرقي روسيا ومن الجنوب تركيا ومن الشرق جورجيا ومن الغرب بلغاريا ورومانيا، وهو الذي يرتبط بالمحيط الأطلسي وهو الذي يكون من جانب مضيق البوسفور .

ويوجد في البحر الأسود الكثير من الجزر الصغيرة، وهو يبلغ طوله 168.500 ميل مربع وهذا اي أنه يعادل 436.400 كيلومتر مربع وعمقه يصل إلى 7.218 قدم وهذا ما يعادل 2.200 متر ويصب في البحر الأسود الكثير من الأنهار والتي منها نهري الدانوب ودنيبرو ولقد كان هذا البحر لفترة زمنية طويلة من أهم الأنهار وهي التي تتعلق بالتجارة الإقليمية.

وفي الوقت الحالي يعتبر البحر الأسود هو الطريق الأساسي والرئيسي وهذا يكون لنقل الطاقة من روسيا وغرب أسيا إلى أوروبا وهو يعتبر من أكثر الممرات المائية أزدحاماً في العالم وهذا حيث أنه يمر منها في 2005 ميلادية أكثر من 55.000 سفينة وهي من أكثر الأشياء التي تميزه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *