طريقة ايقاف انذار الحريق

المحافظة على حياة الانسان تعد بمثابة الامانة على المحيطين بل وعلى الانسان نفسه ولذلك لأنها هي الأغلى على الاطلاق وبالتالي فعند وقوع اية حوادث فإن الهدف الرئيسي في هذا الوقت هو انقاذ روح الانسان مقارنة بأية خسائر أخرى وقد يحدث ذلك من خلال أخذ الاحتياطات التي من الممكن أن تقلل من وقوع الحوادث أو على الأقل التخفيف من أضرارها ، ومن اكثر الحوادث حدوثا على صورة الفجأة حوادث الحريق كما أنها سريعة الانتشار وتفسد كل ما حولها من أجل هذا فقد تم تطوير أجهزة استشعارية للحرائق تعمل على اطلاق صافرة الانذار وبشكل مبكر الا وهي “أجهزة انذار الحريق”.

جهاز انذار الحريق

من اساسيات اقامة المنشآت وجود أجهزة انذار الحريق حيث يعمل جهاز انذار الحريق على الكشف المبكر لوقوع الحريق وتحديد المكان الخاص بالحريق ويقوم بالتحذير من اندلاع الحريق في مكان ما داخل المبنى ليقي من نشوب الحريق والذي من الممكن أن يقضي على المبنى وممتلكاته بالكامل ، ويتم التحذير من اندلاع الحرائق من خلال اصدار انذار صوتي للمساعدة والسرعة في اخلاء المنطقة الناشب بها الحريق والاستعداد السريع لعملية الاطفاء ، ويعمل انذار الحريق بطريقتين وهما:

النظام اليدوي

ويتم وضع الانذار بأماكن متعددة داخل المبنى داخل حامي زجاجي ويعمل الانذار من خلال كسر الحامي الزجاجي وبالتالي اطلاق صافرة الانذار وقد يتم ربط انذار الحريق مع انظمة التحكم حتى يكون مكان وقوع الحريق ظاهرا كما يجب توصيل أجهزة الانذار بتيارات اخرى غير التيار الرئيسي لضمان عملها اثناء انقطاع التيار.

نظام آلي

وهو الأكثر استخدام وبخاصة في الاماكن الاكثر عرضة للحرائق حيث يعمل الانذار وحدة بصفة الالية.

طريقة تشغيل وايقاف انذار الحريق 

– تتم فكرة عمل كواشف الحريق على الغاز الناتج من تأين الجزيئات أثناء الاحتراق والتي تختلف في توازن الكتروناتها محاولة أخذ الكترونات من جزيئات اخرى وتلك العملية يستفيد منها كواشف الحريق.

– بكل كاشف يوجد غرفة استشعار يدخل لها الهواء عبر فتحة صغيرة بالكاشف ويجد بالداخل كمية صغيرة من  مادة مشعة تعمل على تأين الهواء ، كما يحتوي الكاشف على صفيحتين كهربائيتين أحداهما موجبة والاخرى سالبة ونكون السالبة اقرب لمصدر الاشعاع.

– تقوم الجسيمات المتأينة على تحرير الكترون ليتجه للصفحة الكهربية الموجبة مما يؤدي لتدفق تيارا كهربيا يمر بين الصفحتين الكهربيتين بصفة مستمرة.

– تدخل منتجات الحريق المتأينة بسبب النار إلى داخل غرفة الكاشف وتقوم بالتقاط الالكترونات التي تمر بين الصفحتين مما يوقف التيار المتدفق وبالتالي يتم اطلاق الانذار.

– تعتمد فكرة عمل كواشف الدخان من وجود خلية كهروضوئية داخل الكاشف وتكون متصلة بصدر ضوئي يعمل على تحويل الضوء الساقط عليها لتيار كهربي وبصفة مستمرة.

– يجب أن تكون الدائرة مفتوحة بهذا الكاشف وباعتراض الدخان لمسار الشعاع الضوئي يتوقف التيار الكهربي ليتم غلق الدائرة واطلاق الانذار.

طريقة تصميم وتقسيم شبكة الانذار

– تحتوي منطقة الانذار على:  كاشف للدخان ، أجراس الانذار ، لمبات بيان مثبتة على أبواب الحجرات ، نقاط الانذار اليدوية ، الاسلاك.

– تصنع اسلاك الشبكة من النحاس المعزول بيبي  في سي وتوضع داخل مواسير مصنوعة من الصلب المجلفين ويثبت خارج الحائط.

– يجب  أن تكون كافة مسارات التوصيل لنظام الانذار بعيد بما لا يقل عن 5 سم عن مخارج الكهرباء ومسارات الانارة وتتصل جميعها بلوحة الانذار.

– تكون المواسير بأقطار مناسبة لعدد الاسلاك داخل الماسورة.

– يتم وضع صناديق اتصال على مسافات مناسبة المكانية التغيير أو السحب من خلالها بدون مواجهة صعوبات.

– يتم دهان المواسير بلون الحائط أو الاسقف المثبتة عليها.

– يكون  مساحة مقطع موصلات الشبكة 1.5 ملم بالنسبة للدوائر الخاصة بأجهزة الانذار السمعية والبصرية.

المواصفات الفنية لمكونات نظام الانذار

يجب توافر الخصائص التالية عند تركيب انذار الحريق

– أن تعمل الكاشفات بكفاءة في درجات حرارة حتى 80 درجة مئوية.

– أن تعمل على جهد من 8 إلى 26 فولت وبتيار مستمر ويتم توصيل الكاشفات بواسطة سلكين على التوالي.

– أن تكون قوية الاستشعار للغازات الناتجة من الاحتراق .

– أن يكون تيار المراقبة في حدود 40 ميكرو امبير بجهد 24 فولت في حالة الخمول.

– أن يكون الكاشف مقاوما للرطوبة والاتربة والصدأ.

– أن يكون بطراز معتمد عالميا.

– مقدرة النظام على إعطاء إنذار في حالة خلع أحد الكشافات من القاعدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *