الفرق بين كاشف الدخان وكاشف الحرارة و المساحة التي يغطيها

- -

كاشف الحرارة و كاشف الدخان أدوات حساسة للغاية للكشف عن درجة الحرارة والدخان، والاسم نفسه يروي الفرق بين الاثنين “واحد يكتشف الحرارة والآخر يكشف الدخان، وتحتوي جميع المباني تقريبًا على مجموعة من كاشفات الحرارة والدخان ، وهو ما يعد ضمانًا ضد الاحتراق.

هل كاشف الحرارة تكتشف الدخان

كاشف الحرارة هو أداة تحذر من الحريق عندما تصل درجة الحرارة حول كاشف الدخان إلى مستوى معين، لكن كاشفات الحرارة لا تكتشف الدخان، ومن ناحية أخرى ، يحذر كاشف الدخان من الحريق عندما يصادف منتجات الاحتراق أو السخام في الجو، وكاشفات الدخان ستطلق المنبه حتى عند اكتشاف كمية صغيرة من الدخان، من ناحية أخرى ، فإن أجهزة الكشف عن الحرارة لن تكتشف حتى أدنى كميات تغير درجة الحرارة، وكاشفات الدخان و كاشفات الحرارة تأتي في نوعين مختلفين من التكنولوجيا، وتستخدم كاشفات الدخان تقنيات التأين والكهروضوئية في حين يستخدم كاشف الحرارة تقنيات المزدوجة الحرارية والكهربائية الهوائية .

حساسية كاشفات الدخان مقابل كاشفات الحرارة

في حين أن انذارات الحريق حساسة للغاية وتميل إلى إطلاق إنذارات كاذبة، فإن كاشفات الحرارة هي أكثر كاشفات الحريق موثوقية ، حتى في البيئات المتربة، أنها لا تعطي انذارات كاذبة وتعيين التنبيه فقط عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة حقا، كما يجب على المرء أن يلاحظ أن أجهزة الكشف عن الحرارة لن تضبط المنبه في حالة التدخين الكثيف ودرجة الحرارة المنخفضة، وعادة ما يتم تثبيت أجهزة الكشف عن الحرارة في الأماكن التي توجد فيها احتمالية للحرارة الشديدة واللهب العالي .

وعادة يتم تثبيت أجهزة الكشف عن الحرارة في غرف التخزين حيث يتم حفظ المواد الكيميائية أو الوقود، ويتم وضعها أيضًا في مناطق السقف العالية، وعادة ما يتم تثبيت كاشفات الدخان حيث من المحتمل أن تحدث حرائق الدخان، وعلى الرغم من أن كاشف الدخان وكاشف الحرارة لهما استخدامان مختلفان ، إلا أنهما يستخدمان جيدًا عند تركيبهما معًا في المباني.

الفروق بين كاشفات الحرارة والدخان

1- كاشف الحرارة هو أداة تحذر من الحريق عندما تصل درجة الحرارة حول كاشف الدخان إلى مستوى ما، وكاشف الدخان يحذر من الحريق عندما يصادف منتجات الاحتراق أو السخام في الجو.

2- تستخدم كاشفات الدخان تقنيات التأين والكهروضوئية، حيث يستخدم كاشف الحرارة تقنيات المزدوجة الحرارية والهوائية الكهربائية.

3- كاشفات الدخان ستطلق المنبه حتى عند اكتشاف كمية صغيرة من الدخان، ومن ناحية أخرى ، فإن أجهزة الكشف عن الحرارة لن تكتشف حتى أقل قدر من التغير في درجة الحرارة.

4- كاشفات الدخان حساسة للغاية وقد تؤدي إلى إنذارات كاذبة، على العكس من ذلك ، فإن كاشفات الحرارة عبارة عن كاشفات حريق أكثر موثوقية ، حتى في البيئات المتربة وتنطلق منبه فقط عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بالفعل.

نظام الاستشعار في كاشف الدخان

نظام استشعار 4WTA-B كاشف الدخان، تم تصميم كاشفات الدخان لحماية الناس والمباني أثناء علامات الحريق المبكرة، بعض الحرائق لا تتراكم اللهب إلا بعد أن تم حرقه لفترة، في حين لا يوجد لهب للإشارة إلى وجود حريق هناك، الدخان أو الأبخرة السامة هي السبب الرئيسي للضرر أثناء الحريق، وهذا يجعل كاشفات الدخان حاسمة بالنسبة للمنازل والشركات المشغولة .

نظام الاستشعار في الكاشف الحراري

هانيويل H355 الحراري الكاشف، تم تصميم كاشفات الحرارة لاستشعار تغير الحرارة الناتج عن الحريق، النار تسبب أضرارا ضارة للمباني، ومن المهم للغاية اكتشاف حرارة النار للتأكد من أن الحريق لا يخرج عن نطاق السيطرة، أجهزة الكشف عن الحرارة هي في الغالب للمباني حيث يكون المبنى هو الشاغل الرئيسي .

لماذا لازلنا نرى مكشافات الحرارة

قد تتساءل لماذا ما زلنا نستخدم أجهزة الكشف عن الحرارة إذا كانت أدوات كشف الدخان تهدف إلى حماية الناس؟ تستخدم كاشفات الحرارة عندما يكون التركيز الأساسي هو حماية المباني، وفي بعض الحالات ، يتم استخدام كاشفات الحرارة أيضًا بسبب التكلفة المنخفضة والموثوقية ضد الظروف القاسية، وغالبا ما تستخدم لإطلاق أنظمة الرش النار أو أنظمة إخماد الحرائق، وإذا تم إرفاق كاشف الدخان بنظام الري بالرش ، فقد يؤدي ذلك إلى إطلاق المياه أثناء الإنذار الخاطئ ، وإلحاق أضرار بالمبنى.

إذا كان هناك حريق فهذا يعني أن النار تحرق الأكسجين ، وتخلق دخانًا من الأشياء التي تحترقها النار، يمكن لهذه النار أن تحرق أشياء كثيرة في منزلك تؤدي إلى دخان، ويمكن أن يحتوي الدخان بدوره على غازات سامة مثل أول أكسيد الكربون والسيانيد، وإذا كنت تتنفس الدخان أو الغازات السامة ، فسوف تموت في بضع دقائق، فالنار ليست مزحة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *