ترتيب محافظات مصر من حيث السكان

تتكون جمهورية مصر العربية من 8 أقاليم، وتتوزع تلك الأقاليم على 27 محافظة وكل محافظة لها عاصمة خاصة بها، كما تتفرع من كل محافظة عدد من المراكز والأقسام والقرى الصغيرة، فتتنوع محافظات مصر ما بين محافظات حضرية وصحراوية وريفية، وتعد من البلاد ذات النظام الغير متوازن للتوزيع الجغرافي، فيوجد محافظات بها كثافة سكانية عالية لتوفر ظروف الحياة الجيدة بها ومحافظات أقل، ويقوم الجهاز القومي للإحصاء كل عام بإحصاء عدد السكان لترتيب محافظات مصر من حيث عدد السكان.

ترتيب محافظات مصر

يوجد في مصر محافظات تتميز بالكثافة السكانية المرتفعة وذلك نتيجة توافر ظروف الحياة بها كالمناخ الجيد والمياه والظروف الصناعية والزراعية، وتعتبر جمهورية مصر العربية من أعلى الدول كثافة سكانية في الوطن العربي والعالم بأجمعه، حيث تجاوز عدد السكان في مصر 95 مليون نسمة، ومن المفترض أن يصل عدد السكان في مصر 125 مليون في عام 2031، ويختلف ترتيب مصر من حيث عدد السكان من محافظة إلى أخرى، فهناك محافظة يرتفع بها عدد السكان بصورة كبيرة ومحافظات يقل بها عدد السكان، وجاء ترتيب المحافظات كالتالي :

القاهرة

تعتبر من أعلى محافظات جمهورية مصر العربية من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 9.504.025 نسمة، وهي من أهم مدن مصر والوطن العربية، وتعد أكبر مدينة عربية من حيث عدد السكان ومن حيث المساحة.

الجيزة

تعتبر من أكبر محافظات مصر، وهي إحدى محافظات القاهرة الكبرى الثلاثة، حيث تعد ثاني محافظات جمهورية مصر العربية من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد سكانها 7.830.603 نسمة.

الشرقية

تعد من أكبر محافظات مصر، وتقع في المنطقة الشرقية لمصر، وكانت بمثابة البوابة الشرقية لمصر، حيث كانت البوابة الرئيسية التي يجب أن يتعداها الغزاة قبل المرور على مصر، وهي من المحافظات ذات التعداد السكاني الكبير، حيث أنها ثالث محافظة من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد السكان بها 6.698.160 نسمة.

الدقهلية

تعد من المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، وهي تقع شمال شرق الدلتا بمصر، وعاصمتها مدينة المنصورة، وتحتل المركز الرابع من حيث عدد السكان، ويبلغ سكانها حوالي 6.122.343 نسمة.

البحيرة

من أهم محافظات جمهورية مصر العربية وعاصمتها مدينة دمنهور، وتقع غرب الدلتا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن المحافظات التي يوجد بها الكثير من الآثار، وهي تحتل المركز الخامس من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 6.015.943 نسمة.

المنيا

من ضمن محافظات الوجه القبلي، وعاصمتها هي محافظة المنيا، وتقع في جنوب جمهورية مصر العربية، وتعتبر من أهم محافظات الصعيد، وذلك نتيجة لموقعها المتميز، حيث تحتل المركز السادس من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 5.364.776 نسمة.

القليوبية

تقع في منطقة شرق نهر النيل، وعاصمتها هي مدينة بنها، وتحتل المركز السابع من حيث تعداد السكان، حيث يبلغ عدد السكان بها 5.257.697 نسمة.

الإسكندرية

من ضمن محافظات مصر التي تتميز بجمالها، وتعد العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية، وهي عروس البحر الأبيض المتوسط، وعاصمتها مدينة الإسكندرية، وتحتل المركز الثامن من حيث التعداد السكاني، فيبلغ عدد سكانها 4.936.913 نسمة.

الغربية

من ضمن محافظات الدلتا، وتعد عروس الدلتا، وعاصمة إقليم الدلتا، كما أنها من المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، حيث تحتل المركز التاسع من حيث عدد السكان، ويبلغ تعدادها حوالي 4.890.664 نسمة.

سوهاج

تعتبر واحدة من محافظات الصعيد، حيث أنها تقع في جنوب مصر، وعاصمته مدينة السوهاج، وتتميز بكثافتها العالية من حيث عدد السكان، فتحتل المركز العاشر في السكان، ويبلغ عدد السكان بها 4.783.559 نسمة.

أسيوط

تعد من ضمن محافظات الصعيد، وتعتبر بداية درب الأربعين، وعاصمتها هي مدينة أسيوط، وتحتل المركز الحادي عشر من حيث عدد السكان، فيبلغ عدد السكان بها 4.408.441 نسمة.

المنوفية

إحدى محافظات الدلتا، وهي تقع جنوب دلتا نهر النيل، وعاصمتها هي شبين الكوم، وتحتل المركز ال 12 من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 4.074.051 نسمة.

الفيوم

من ضمن محافظات مصر الرائعة، وعاصمتها هي مدينة الفيوم، حيث أنها تعتبر أكبر واحة طبيعية في مصر، وتقع في إقليم شمال الصعيد، وتحتل المركز ال 13 من حيث تعدادها السكاني، ويصل عدد سكانها 3.315.668 نسمة.

قنا

إحدى محافظات الصعيد، وعاصمتها مدينة قنا، وهي من المحافظات المصرية التي تضم العديد من الآثار الفرعونية، وتقع في المركز ال 14 من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد سكانها 3.159.491 نسمة.

بني سويف

من ضمن محافظات الصعيد، وعاصمتها هي مدينة بني سويف، وتتميز بأهميتها الزراعية والآثرية، حيث تحتل المركز ال 15 من حيث الكثافة السكانية، ويبلغ عدد سكانها 2.974.885 نسمة.

كفر الشيخ

تعد إحدى محافظات مصر، وهي تقع في أقصى شمال مصر في دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة كفر الشيخ، وكانت تتبع لمحافظة الغربية، والآن أصبحت تحتل المركز ال 16 من حيث عدد السكان، فيبلغ عدد السكان بها 2.77.878 نسمة.

أسوان

واحدة من ضمن محافظات مصر الجنوبية، وعاصمتها هي مدينة أسوان، تقع في أقصى جنوب مصر، وتتميز بامتلاكها الكثير من الآثار المصرية القديمة، وتحتل المركز ال 17 من حيث التعداد السكاني، حيث يبلغ عدد سكانها 1.480.284 نسمة.

دمياط

واحدة من محافظات مصر، وعاصمتها هي مدينة دمياط، وهي تحتل المركز ال 18 من حيث الكثافة السكانية، ويصل عدد السكان بها 1.370.502 نسمة.

الإسماعيلية

من ضمن محافظات القنال، ولها دور كبير في الحروب المصرية والدفاع عن مصر على مر التاريخ، وعاصمتها هي مدينة الإسماعيلية، ويصل عدد سكانها إلى 1.221.404 نسمة، وتحتل المركز ال 19 من حيث كثافة السكان.

الأقصر

تقع في أقصى جنوب مصر، وهي تتميز بمكانتها التاريخية، وكانت عاصمة مصر الفرعونية، حيث تحتل المركز ال 20 من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 1.183.683 نسمة.

بورسعيد

أحد محافظات القنال، وعاصمتها مدينة بورسعيد، وهي تشتهر بالتجارة، وتحتل المركز ال 21 من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكانها 683.156 نسمة.

السويس

من ضمن محافظات مصر، وعاصمتها هي مدينة السويس، ويبلغ عدد سكانها 642.329 نسمة.

مطروح

تعد من ضمن محافظات مصر الأقل من حيث الكثافة السكانية،  فتحتل المركز ال 22 من حيث الكثافة السكانية، ويصل عدد سكانها إلى 475.786 نسمة.

شمال سيناء

واحدة من أهم محافظت مصر، وهي المحافظة التي دخلت مصر من أجلها الكثير من الحروب، وعاصمتها هي مدينة العريش، ويصل عدد سكانها إلى 450.373 نسمة.

البحر الأحمر

إحدى محافظات مصر، ولها مكانة سياحية كبرى، وعاصمتها هي مدينة الغردقة، ويصل عدد سكانها إلى 357.397 نسمة.

الوادي الجديد

هي محافظة صحراوية وعاصمتها مدينة الخارجة، ويبلغ عدد سكانها 323.679 نسمة.

جنوب سيناء

إحدى محافظات مصر، وهي من المحافظات التي تمتلك العديد من الثروات الطبيعية، وعاصمتها هي مدينة الطور، ويبلغ عدد سكانها 170.987 نسمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *