ماهي اللغات الهندو ايرانية

اللغات الهندية الإيرانية المنحدرة من اللغات الهندوارية ومن ثم اللغة السنسكريتية تواجدت في النطاق الذي يضم الدولة الهندية والدولة الإيرانية (الفارسية) القديمتين .

وتكونت هذه اللغات أول الامر على شكل لهجات تنحدر من اللغات الاصلية لهذين الحضارتين القديمتين ولكن شيئا فشيئا بدات هذه اللهجات المنحدرة من اللغات الام تاخذ شكل لغة مستقلة خاصة بنفسها وذلك من خلال الهجرات التي قام بها سكان الأقاليم التي تشمل الحضارتين القديمتين وذلك بسبب الحروب القديمة التي كانت بين هاتين الحضارتين وماتخلف عنها من تاسير الهنود من قبل الفرس والعكس أيضا من جهة وكذلك الحروب التي كانت تشن على الأقاليم المجاورة لهاتين الحضارتين من جهة أخرى والعكس صحيح, علما ان التوسع المقدوني بقيادة اسكندر المقدوني الكبير ذو القرنين 300 سنه قبل الميلاد له تاثير كبير على هذه اللغات ومن ثم انتشارها إلى ارجاء واسعة شملت بعض دول أوروبا .

تاريخ ظهور اللغات الهندو ايرانية

 نلاحظ ظهور عائلة لغات جديدة ما تسمى بالهندوأوربية ، بالإضافة إلى تاثير التوسع المغولي الذي ظهر في القرن الثالث عشر الميلادي بقيادة البرابرة المغول ومن اشهرهم جنكيز خان واحفاده من بعده تيمورلنك وهولاكو الذين نشرو نطاق حكم البربر إلى ارجاء شاسعه باتجاه الغرب من الهضبة المغولية.

لذا نلاحص تشابه اللغات الهندوإيرانية والهندوأوربية إلى حد بعيد على العكس من تشابه اللغات الهندية مع اللغات الصينية والسبب في هذا يعود إلى ان الهذه الحروب والتوسعات كانت في الجانب الغربي من جبال الهملايا والذي حال دون الجيوش من عبور هذه السلاسل الجبلية بسهوله من جهة ومن جهة أخرى انه في هذه الأثناء أو العصور لم تكن للصين حضارة قوية أو دوله غنية تجلب الاطماع حولها لذا نرى هذا الارتباط بين اللغات الهندوإيرانية والهندوأوربية.

علما انه من الضروري الإشارة إلى انه هذه الاقوام التي كانت في الاراضي الهندو إيرانية كانت تقتات اما على الصيد والغزو التي انتجت التصحر كما كانت بداية البشرية أو على الزراعة والتمدن التي انتجت التحضر, لذا نلاحظ كثرة الغزوات والحروب في هذه الحقبة والمنطقة من التاريخ البشري .

فروع اللغات الهندية الإيرانية

 Indo-Iranian Languages

هي أحد فروع الأسرة الأم، وهي اللغات الهندية ـ الأوربية ، وتفرعت منها ثلاث أسر هي :

الدردية Dardic أو البيساتشا Pisacha السائدة في آسيا الوسطى، ومنها تفرعت : الكافيرية Kafiri والكشميرية Kashmiri والخواريةKhowar والكوهِستانية Kohistani والرومانية Romani (لغة الغجر) .

الهندية Indic أو الهندية

الآرية Indo-Aryan الهند وتضم لغات بالي Pali والبراكريت Prakrit والسنسكريتية والڤيدية Vedic . وتقسم الهندية إلى :

هندية شرقية ، وتضم اللغات الأسامية Assamese والبنغالية Bengali والبيهارية Bihari  .

هندية غربية ، ومنها اللغات الغجراتية Gujarati والراجستانية Rajasthani .

هندية شمال غربية ، وتشمل لغتين: البنجابية Punjabi والسِندية Sindhi .

هندية وسطى

 تتفرع منها تقسيمات فرعية هي: وسطى شرقية Eastern Indic ومن لغاتها العوادية Awadhi، ووسطى غربية Western Indic ومن لغاتها الخاري بولي Khari Boli أو الهِندوستانية Hindustani والأُردية Urdu .

هندية جنوبية ، ولغتها هي المراثية Marathi .

البهارية Pahari .

السنهالية (Sinhalese Singhalese) .

 الإيرانية Iranian

وتشمل لغتين : الأڤِسْتية Avestan والفارسية القديمة Old Persian. وتتفرع من اللغة الإيرانية :

إيرانية شرقية ، ومن لغاتها الخوارزمية Khwarezmian والأوسيتية Ossetic ولهجات جبال البامير Pamir ialects والبشتو Pushtu أفغانستان .

إيرانية غربية ، وتضم اللغات البلوشية Baluchi والكردية Kurdish[ الكرد والفارسية المتوسطة Middle Persian (أو البهلوية Pahlavi) والفرثية Parthian والفارسية Farsi Persian والطاجيكية Tajiki .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *