استخدامات الامينات في الطب الجنائي

الطب الجنائي أو الطب الشرعي، هو تطبيق للمعارف العلمية للكيمياء الجنائية، على المشاكل القانونية والجرائم. ويعتمد تطبيق هذا العلم إلى حد كبير على اختبار الأدلة المادية والبيولوجية لتحديد الحقائق الموضوعية حول جريمة أو حدث ما،  ووقت حدوثه، ومن شارك فيه. ونتيجة لذلك فإن قدرة الطب الجنائي ومساهماته مهمة للغاية ، حيث تمكن من الحصول على معلومات أكثر دقة و موثوقية من شهادة الشهود العيان أو حتى اعترافات مرتكبي الجريمة أو المشاركين فيها. ويمكن لمثل هذه المعلومات بدورها أن تزيد من نحاج المؤسسات القانونية والمحاكم في تحديد وقائع القضايا والجرائم المختلفة.

تعريف الامينات

الامينات هي مشتقات بروتينية ، تحتوي المجموعة الوظيفية الأمينية على ذرة نيتروجين أساسية مع زوج وحيد من الإلكترونات. على هذا النحو ، فإن المجموعة مشتقة من الأمونيا ، حيث تم استبدال ذرة هيدروجين واحدة أو أكثر بعنصر بديل يحتوي على الكربون. يشار إلى المركبات التي تحتوي على مجموعة النيتروجين المرتبطة بالكربونيل داخل الهيكل على أنها أميدات ، ولها بنية R-CO-NR’R “. تُعرف المجموعات الأمينية المرتبطة بالهيكل العطري (المتحد دوري) باسم الأمينات العطرية.

يقلل الهيكل العطري بفعالية من قلوية الأمين ، في حين أن وجود مجموعة الأمينات يقلل بشكل كبير من تفاعل الحلقة بسبب تأثير التبرع بالإلكترون. يتم استخدام البادئة “amino-” أو لاحقة “amamine” عند تسمية مركب أمين. يُطلق على المركب العضوي الذي يحتوي على مجموعات أمينية متعددة اسم ديامين ، ثلاثيامين ، تترامين وغيرها

يتم تصنيف الأمينات عمومًا إلى فئات بناءً على بيئات الترابط الخاصة بها. يشار إلى الأمينات التي تحتوي على واحدة من ذرات الهيدروجين الثلاثة التي يحل محلها الألكيل أو البدائل عطري باسم الأمينات الأولية. الأمينات الثانوية هي تلك التي لها  هيدروجين واحد مرتبط بالنيتروجين. أما الأمينات الثلاثية، فهي الأمينات التي تم استبدال الهيدروجين بها بالكامل ببدائل عضوية. أخيرًا ، الأمينات الحلقية هي تلك التي تم فيها دمج النيتروجين في بنية الحلقة ، مما يجعله فعالًا إما أمين ثانوي أو ثلاثي. يحتوي التركيب العام للأمينات على ذرة نيتروجين وزوج وحيد من الإلكترونات وثلاثة بدائل. ومع ذلك ، فمن الممكن وجود أربعة بدائل عضوية على النيتروجين ، مما يجعله كاتيون الأمونيوم مع مركز النيتروجين المشحون.

خصائص الامينات

ومن خصائص الامينات أنها قادرة على الترابط مع الهيدروجين ، ونتيجة لذلك تكون الأمينات قادرة على الترابط مع الهيدروجين. ونتيجة لذلك ، تكون درجات غليان هذه المركبات أعلى من درجات غليان مركبات الفوسفين المقابلة لها في الوزن الجزئي ، ولكنها أقل من تلك الخاصة بالكحول ، الذي يرتبط به الهيدروجين إلى حد أقوى. الأمينات أيضا عرضة للذوبان جزئيا في الماء. ومع ذلك ، فإن قابلية الذوبان تتناقص مع زيادة ذرات الكربون ، بسبب زيادة تنافرها للماء عند زيادة طول السلسلة الكيميائية

وتظهر الأمينات الألفاتية ، وهي الأمينات المتصلة بسلسلة ألكيل ، قابلية للذوبان في المذيبات القطبية العضوية. أما الأمينات العطرية ، وهي الأمينات التي تتشارك في حلقات مترافقة ، تتبرع بزوجها الوحيد من الإلكترونات في حلقة البنزين ، وبالتالي تنخفض قدرتها على الانخراط في رابطة الهيدروجين. وهو ما يؤدي إلى انخفاض في قابلية الذوبان في الماء ودرجات الغليان العالية.

وتمتاز الامينات الطيارة برائحتها المزعجة و اللافتة، تكون كرائحة السالمون أو رائحة الأسماك الميتة. وعلى غرارها لا تملك الامينات الأريلية رائحة غير محببة مثلها مثل الامينات الألكيلية، وعلى الرغم من ذلك فهي جميعها مركبات سامة تمتص من خلال الجلد .

استخدامات الامينات في الطب الجنائي

تكون الامينات أو الأحماض الامينية مرتبطة بالبروتينات، حيث تعتمد استخدامات الامينات في الطب الجنائي أو الطب الشرعي على فهم كيف تعمل البروتينات وكيف تتسابق الامينات مع تقدم العمر وتحديد أي الامينات يجب استخدامها وكيفية  استخراجها من البروتينات ، حيث أنها تكشف لا محال عن سنة ميلاد الضحية أو الشخص وتحديد تاريخ وفاته.

وليس هذا فقط بل إن هذه الاستخدامات تمتد لتشمل، تضخيم أثار الحمض النووي، وكتابة الحمض النووي، فحص المخدرات ، وتحديد ما إذا كانت الضحية الأنثى حاملا ، وتحديد ما إذا كانت ضحية القتل تعاني من أي أمراض . ومازالت الأبحاث حول استخدامات الامينات في الطب الجنائي متواصلة، ولازال علماء الكيمياء الجنائية يوجهون جهودهم حول التقنيات البيولوجية للكشف عن الجرائم وحلها بدقة متناهية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *