الاميدات والامينات و استخداماتها

المركبات العضوية تمثل نوع من المركبات الكيميائية التي تحتوي جزيئاتها على الكربون بشكل أساسي إلى جانب مجموعة من العناصر مثل الهيدروجين والنيتروجين وغيرها إلا أنه يستثنى من ذلك الكربيدات، الكربونات، ثنائي أكسيد الكربون، البيكربونات، السيانات فرغم احتوائها على الكربون لا تعد مركبات عضوية وبشكل أساسي حتى يمكن التفرقة بين المركبات العضوية والمركبات الغير عضوية، فإن المركبات العضوية تحتوي على روابط كربون – هيدروجين بينما الغير عضوية لا تحتوي على تلك الروابط ومن أنواع المركبات العضوية نجد الاميدات والامينات فما هي وما استخداماتها.

الأميدات

الاميدات تعتبر نوع من المركبات العضوية وهي من مشتقات الأحماض الكربوكسيلية حيث تم فيها استبدال مجموعة الهيدروكسيل التي تخص الأحماض بمجموعة أمين لذا فإن المجموعة الوظيفية بها هي أميد (CONH2 ).

يبدو ذلك واضحًا في تسمية مركبات الأميدات حيث يتم فيها استبدال oic acid بكلمة أميد (amide )، أما الاميدات التي تتصل مع الكربونيل بمركب حلقي فعند تسميتها يتم استبدال المقطع  ylic acid بكلمة اميد (amide ).

يعود تصنيف الاميدات من مشتقات الأحماض الكربوكسيلية إلى أن الاميدات عند التحلل المائي تنتج أحماض كربوكسيلية.

من حيث الروابط فإن الاميدات يمكن أن تكون أحادية الروابط أو ثنائية الروابط وتعتبر من أقل مشتقات الأحماض فاعلية.

الخواص الفيزيائية للاميدات

تعتبر الاميدات من المركبات القطبية أي أن الرابطة التساهمية بها قطبية مما يترتب عليه أن أغلب الاميدات من نوعية المواد الصلبة، وحتى تصل إلى الانصهار فهي تحتاج إلى التعرض إلى درجات حرارة عالية، ويمكن أن تذوب بدرجة معينة في الماء.

تحتوي الاميدات على مجموعتين هما مجموعة الامين ومجموعة الكربونيل الحمضي وهو ما يترتب عليه أن الاميدات تعتبر مواد أمفوتيرية مما يجعلها تصلح قواعد أو أحماض ضعيفة بسبب أن كلًا من الامين والكربونيل الحمضي يعادل تأثير الآخر.

درجة غليان الاميدات الأولية والثانوية عالية وذلك بسبب وجود الرابطة الهيدروجينية بين جزيئاتها بينما الاميدات الثلاثية فلا تحتاج إلى درجة غليان عالية وذلك بسبب عدم وجود روابط هيدروجينية بين جزيئاتها.

أنواع الاميدات

هناك نوعين رئيسيين للاميدات الاميدات الأليفاتية، والاميدات الأروماتية وتعتبر الأليفاتية أكثر فاعلية من الأروماتية وذلك بسبب شكل الرابطة بين ذرة الهيدروجين ومجموعة الكربونيل.

استخدامات الاميدات

يوجد عدة استخدامات للاميدات هي:

-اصطناع الأمينات بتفاعل هوفمان الثاني، وفي اصطناع الألدهيدات بتفاعل المركبات العضوية المغنزيومية مع ثنائي إتيل الفورم أميد.

-من المذيبات التي تستخدم في المختبرات، صناعة الملونات، مضادات للحمض، وكذلك تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والمتفجرات، ويدخل أحيانًا في صناعة المنسوجات والثياب بسبب خواصه المتعلقة بمحافظته على الرطوبة.

-حماية الوظيفة الامينية من الأكسدة والحماية من تأثير كواشف التفاعلات على النواة العطرية.

الامينات

الامينات هي واحدة من مشتقات الأمونيا أو النشادر وتتكون من الكربون والهيدروجين والنيتروجين حيث يتم استبدال ذرة هيدروجين أو أكثر بمجموعة أو أكثر من الأمينات الأليفاتية أو الامينات الأروماتية، وهي من المركبات العضوية أحادية الرابطة من نوع سيكما وهي من الروابط القوية، وتتمثل المجموعة الوظيفية في الامينات في الامينو وهي عبارة عن مجموعة من الكيل أو اريل تكون مرتبطة مع الهيدروجين.

عند تسمية المركبات الامينية فإنه يتم إضافة أمينات بجانب مجموعة الالكيل أو الاريل ، ويتم تحضير الامينات من تفاعل هاليد الألكيل مع الأمونيا وهي من الطرق الغير مستحبة في التحضير، والطريقة الثانية اختزال النيتريلات والاميدات، والثالثة تحضير مركبات الازيد.

أنواع الامينات

تنقسم الامينات إلى نوعين رئيسيين الامينات الأليفاتية وهي التي لا تمتلك حلقة عطرية ذات رابط مباشر مع ذرة الهيدروجين، أما النوع الثاني فهي الامينات الأروماتية وهي التي تمتلك حلقة عطرية ترتبط بشكل مباشر مع ذرة الهيدروجين والامين في الامينات يعمل على زيادة القدرة التفاعلية ، كما يمكن تصنيفها إلى أمينات أولية وثانوية وثلاثية وحلقية.

الخواص الفيزيائية للامينات

الامينات من المركبات القطبية وذلك يعود إلى ارتفاع السالبية الكهربية للنيتروجين.

الامينات الأولية والثانوية توجد بها روابط هيدروجينية بين جزيئاتها بينما الامينات الثلاثية فلا توجد روابط هيدروجينية بين جزيئاتها.

الامينات من القواعد وذلك بسبب وجود زوج إلكتروني فريد أو حر على ذرة النيتروجين وبالتالي فإن محلولها المائي يتسبب في تغير لون ورقة عباد الشمس لتأخذ اللون الأزرق.

الامينات من المركبات التي تحتاج إلى درجة منخفضة للوصول إلى الغليان.

انخفاض قابليتها للذوبان في الماء.

تتميز الامينات برائحتها الكريهة كما هو الحال مع الجثث المتحللة.

بعض أنواع الامينات تتمتع بالسمية كما هو الحال مع اللحوم والأسماك الفاسدة.

استخدامات الامينات

تدخل الامينات في العديد من الاستخدامات منها:

صناعة الألوان أو الأصباغ الداكنة.

يدخل في صناعة المبيدات الحشرية.

يدخل في صناعة البلاستيك.

يدخل في صناعة المطاط.

يدخل في إنتاج الأدوية كالمسكنات.

تعد الامينات من المسببات الرئيسية في التسمم الغذائي ولكن بشكل عام فإن الامينات توجد في الأطعمة سواء طازجة أو مجمدة إلا أن زيادة نسبتها تتسبب في حالات التسمم الغذائي إذ أن ذلك يؤشر على وجود تعفن في الأغذية، ويعد الهيستامين من أشهر مركبات الامينات التي تتسبب في التسمم الغذائي، كما أن الأمينات تؤثر على مدى فاعلية الأدوية، وللحافظ على الأطعمة من تأثيرات المركبات الأمينية، فأنت بحاجة إلى ظروف تخزينية جيدة مثل التجميد الذي لا يسمح بتكون تلك المركبات من الأساس حيث أنه كلما قلت درجة الحرارة قل تكون المركبات الامينية بمختلف أنواعها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *