تعريف مخطط السلالة الوراثية

كتابة esraa hassan آخر تحديث: 21 مايو 2019 , 11:26

علم الوراثة هو دراسة الوراثة، وهي عملية بيولوجية ينقل فيها الوالدين جينات معينة إلى أطفالهم أو ذريتهم، كل طفل يرث الجينات من كل من والديهم البيولوجي وهذه الجينات بدورها تعبر عن سمات محددة، قد تكون بعض هذه السمات جسدية مثل لون الشعر والعين ولون البشرة وما إلى ذلك، من ناحية أخرى، قد تحمل بعض الجينات خطرًا ببعض الأمراض والاضطرابات التي قد تنتقل من الآباء إلى نسلهم، ويتناول ذلك العلم حياة الانسان والنبات والحيوان.

في علم الوراثة، تُعد السلالة تصنيفًا منخفض المستوى يستخدم على المستوى غير المحدد (داخل الأنواع )، غالبًا ما يُنظر إلى السلالات على أنها مفاهيم مصطنعة بطبيعتها، وتتميز بقصد محدد للعزل الوراثي، يمكن ملاحظة ذلك بسهولة في علم الأحياء المجهرية حيث يتم اشتقاق السلالات من مستعمرة خلية واحدة وعادة ما يتم عزلها بواسطة القيود المادية لطبق بتري، يشار إلى السلالات أيضًا بشكل شائع داخل علم الفيروسات، علم النبات، ومع القوارض المستخدمة في الدراسات التجريبية.

علم الأحياء الدقيقة أو علم الفيروسات في الوراثة

– السلالة هي متغير وراثي أو نوع فرعي من الكائنات الحية الدقيقة (مثل الفيروس أو البكتيريا أو الفطريات )، على سبيل المثال، “سلالة الانفلونزا” هي شكل بيولوجي معين من فيروس الانفلونزا، تتميز سلالات الإنفلونزا هذه باختلاف شكلها من البروتينات السطحية، يمكن إنشاء سلالات فيروسية جديدة بسبب طفرة أو تبديل المكونات الجينية عندما يصيب فيروسان أو أكثر نفس الخلية في الطبيعة.

– وتعرف هذه الظواهر على التوالي الانجراف الأنتيجين و تغيير الأنتيجين، يمكن تمييز السلالات الميكروبية أيضًا عن طريق تركيبها الجيني باستخدام طرق ميتاجينومي لزيادة الدقة داخل الأنواع، لقد أصبحت هذه أداة قيمة لتحليل الميكروبيوم.

سلالة الهندسة الوراثية

– قام العلماء بتعديل سلالات فيروس الإنفلونزا الوبائية لدى البشر من أجل دراسة سلوكهم، لقد كان تمويل هذا البحث مثيراً للجدل نتيجة المخاوف المتعلقة بالسلامة، وقد توقف في بعض الأحيان، ومع ذلك ، يستمر هذا البحث اليوم.

– في التكنولوجيا الحيوية ، تم تصميم السلالات الميكروبية لإنشاء مسارات استقلابية مناسبة لعلاج مجموعة متنوعة من التطبيقات، تاريخيا، تم تكرس جهد كبير من البحوث الأيضية في مجال إنتاج الوقود الحيوي، وعادة ما تستخدم سلالات E. coli المحسنة لهذا التطبيق، وغالبا ما تستخدم E. coli أيضا كهيكل للتعبير عن البروتينات البسيطة، تم تصميم هذه السلالات، مثل BL21، لتقليل نشاط الأنزيم البروتيني، مما يتيح إمكانية إنتاج بروتين على نطاق صناعي عالي الكفاءة، في حالة البروتينات المعقدة بما في ذلك البيولوجيا، سلالات الثدييات مثل خلية مبيض الهامستر الصينية.

– الخمائر هي أكثر الموضوعات شيوعًا في هندسة سلالات حقيقيات النوى، خاصة فيما يتعلق بالتخمير الصناعي.
– القولونية هي الأنواع الأكثر شيوعًا لهندسة السلالات بدائية النواة، لقد نجح العلماء في إنشاء جينومات دنيا قابلة للحياة يمكن من خلالها تطوير سلالات جديدة، حيث توفر هذه السلالات الدنيا ضمانًا تقريبًا بأن التجارب على الجينات خارج الإطار الأدنى لن يتم إجراؤها بواسطة مسارات غير ضرورية.

النباتات في السلالات الوراثية

– المصطلح ليس له وضع تصنيف رسمي في علم النبات، يشير المصطلح إلى الأحفاد الجماعية المنتجة من أسلاف يشتركون في خصائص مورفولوجية أو فسيولوجية موحدة، حيث أن السلالة هي مجموعة معينة من النسل تنحدر إما من نبات معدلة (ينتج بواسطة التربية التقليدية أو عن طريق التكنولوجيا الحيوية)، أو التي تنتج عن طفرة جينية.

-على سبيل المثال، يتم صنع بعض سلالات الأرز عن طريق إدخال مادة وراثية جديدة في نبات الأرز، جميع أحفاد نبات الأرز المعدل وراثيا هي سلالة تحتوي على معلومات وراثية فريدة تنتقل إلى الأجيال اللاحقة؛ يغطي تعيين الضغط، الذي يكون عادةً رقمًا أو اسمًا رسميًا، جميع النباتات التي تنحدر من النبات المعدل أصلاً.

– يمكن تربيتها في سلالات أو أصناف الأرز الأخرى في سلالة الأرز، وإذا تم إنتاج النباتات المرغوب فيها، يتم تربيتها لمزيد من الاستقرار في الصفات المرغوبة؛ النباتات المستقرة التي يمكن أن تتكاثر وتتحقق (تظل مطابقة للنبات الأم) تعطى صنفًا وإطلاقها في الإنتاج لاستخدامها من قبل المزارعين.

سلالات القوارض

– مختبر سلالة الفأر أو الفئران هو مجموعة من الحيوانات التي هي وراثيا موحدة، تستخدم السلالات في التجارب المعملية، يمكن أن تكون سلالات الفئران داخلية، أو تحور، أو هندسية وراثية، بينما عادةً ما تكون سلالات الفئران مدمجة.

– يعتبر مجتمع القوارض الفطري متطابقًا وراثياً بعد 20 جيلًا من التزاوج بين الأخوة، تم تطوير العديد من سلالات القوارض لمجموعة متنوعة من نماذج الأمراض، وغالبًا ما تستخدم أيضًا لاختبار سمية الدواء.

سلالات الحشرات

– كانت ذبابة الفاكهة الشائعة والمعروفة بـ (ذبابة الفاكهة السوداء) من بين الكائنات الحية الأولى المستخدمة للتحليل الوراثي، وتحتوي على جينوم بسيط، وهي مفهومة جيدًا، لقد ظل كائنًا حيًا نموذجيًا للعديد من الأسباب الأخرى، مثل سهولة تكاثره وصيانته، وسرعة وحجم تكاثره.

– وقد تم تطوير سلالات محددة مختلفة، بما في ذلك نسخة بدون طيران مع أجنحة تقزم (تستخدم أيضا في تجارة الحيوانات الأليفة كغذاء حي للزواحف الصغيرة والبرمائيات).

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق