انواع النيازك بالصور

النيازك عبارة عن جسم صخري كبير أو صغير يسبح في الفضاء الخارجي ، يكون حجمها ما بين حبة رمل حتى حجم الصخرة الضخمة ، بعبارة أخرى هي عبارة عن أجسام تتواجد في النظام الشمسي ، يقول العلماء بأن النيازك هي الحجارة الكبيرة الصادرة من الكواكب الأخرى والتي تنجو للانتقال عبر الغلاف الجوي للأرض ، وبشكل عام النيزك هو المصطلح الذي يُطلق على قطعة من المذنب أو الكويكب التي تقع في الغلاف الجوي للأرض.

ومعظم النيازك تتكون من اصطدام بين اثنين من الكويكبات. ويدرس العلماء النيازك لتحديد شكل النظام الشمسي. على سبيل المثال ، تستمد معظم المعلومات العلمية حول العمر التقديري والتركيب الكيميائي وتاريخ النظام الشمسي من أدلة الأرصاد الجوية. ويصنف العلماء النيازك إلى ثلاث مجموعات رئيسية :

تصنيفات النيازك

إن تصنيف النيازك موضوع معقد وتقني والمقصود من أنواع النيازك تقديم لمحة موجزة عنها ولكن تغيرت منهجية التصنيف عدة مرات على مر السنين؛ ويقوم العلماء اليوم بإعادة تصنيف النيازك المعروفة أحيانًا وإضافات تصنيفات فرعية جديدة لها 

النيازك الحديدية

تتكون النيازك الحديدية في معظمها من الحديد وتحتوي أيضًا على كميات صغيرة من النيكل والكوبالت ، والنيازك الحديدية ثقيلة للغاية ويتم جمعها بشكل متكرر أكثر من الأنواع الأخرى من النيازك. والنيازك الحديديّة المقطّعة إلى النصف تُظهِر نمطًا هندسيًا يعرف بنمط Widmanstatten ، وتحدث أنماط Widmanstatten لأن نيازك الحديد تبرد تحت ضغط عال جدًا على مدار فترة زمنية طويلة .

ويقال أن النيازك الحديدية ذات يوم كانت جزءًا من جوهر كوكب أو كويكب كبير ويُعتقد أنه نشأ داخل حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. إنها من أكثر المواد كثافة على الأرض ، والنيازك الحديدية أثقل بكثير من معظم الصخور الأرضية ، وفي معظم عينات هذه المجموعة يتراوح محتوى الحديد ما بين 90 إلى 95٪ تقريبًا ويتألف الباقي من عناصر النيكل والكوبالت وتنقسم النيازك الحديدية إلى فئات حسب التركيب الكيميائي والهيكل ، وهناك ثلاث مجموعات فرعية من النيازك الحديدية ، المصنفة وفقًا لمحتوى النيكل ، هي: هكساهيدريتات ، أوكتاهيدريتات وأتاكسيت .

النيازك الحجرية

النيازك الحجرية ، التي يشار إليها أحيانًا باسم “stone meteorites” ، وتسقط على الأرض بشكل متكرر أكثر من الأنواع الأخرى ، ولكن يصعب تمييزها ، وهذه النيازك تتراوح في لونها ، ويمكن أن تكون ناعمة أو ذات حبيبات خشنة. تشكلت من القشرة الخارجية لكوكب أو كويكب تبدو في كثير من الأحيان مثل الصخور الأرضية ، وتحتوي بعض النيازك الحجرية على شوائب صغيرة غنية بالألوان تشبه الحبوب تُعرف باسم “chondrules”، نشأت هذه الحبوب الصغيرة في السديم الشمسي ، وبالتالي قبل تاريخ تكوين كوكبنا وبقية النظام الشمسي .

وتحتوي النيازك الصخرية على مجموعة متنوعة من المواد ، ولكن جميعها تتميز كيميائيًا عن الصخور التي تشكلت على الأرض ، وتُصنف النيازك الصخرية أيضًا إلى مجموعتين: الغندريت  ” chondrites ”  وهذه صخور بركانية تتشكل من نشاط ناري ،  والأندريت ” achondrites ” وتحتوي على كمية قليلة أو معدومة من الحديد المكون خارج كوكب الأرض ، مما يجعل العثور عليها أكثر صعوبة من معظم النيازك الأخرى على الرغم من أن العينات غالباً ما تظهر قشرة انصهار رائعة لامع تبدو شبه دهان المينا.

النيازك الصخرية الحديدية

تمثل النيازك الحديدية الحجرية نوعًا نادرًا من أنواع النيازك حيث تحتوي على كل من الحجر والحديد معًا ، والنيزك الحجري الحديدي يحتوي على مجموعتين فرعيتين : الميزوسيديريت والبلاسيت. وهي أقل من 2 % من النيازك الأخرى الحديدية الحجرية. وهذه النيازك ، ويمكن أن تكون أكثر جاذبية ، وتُعرف نيازك البلاسيت الأخضر مع بلورات الزبرجد الزيتوني النقي باسم الزبرجد من الأحجار الكريمة وهي من الأنواع المغرية الجميع يبحث عنها لقيمتها العالية .

والميزوسيديريت هي أصغر مجموعتي الحديد الحجري ، وتحتوي على كل من الحديد والنيكل والسيليكات وعادة ما تظهر مصفوفة فضية وجذابة عالية التباين ، وهي مشتقة من كلمة mesosiderite اليونانية عن “النصف” و “الحديد” ، وأنها نادرة جدًا من بين الآلاف تجد واحدة منها .

صيد النيازك

تدير وكالة الفضاء الأمريكية ناسا نظامًا من الكاميرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة يُطلق عليها شبكة All Sky Fireball Network ، والتي تبحث من خلاله عن النيازك في الليل ، وحتى يتمكن الباحثون من فهم مكان ووقت سقوط النيازك على الأرض بشكل أفضل ، ويبحث الصيادون المتخصصون عن النيازك في الأماكن النائية وعن صخور الفضاء ، حتى يتمكن العلماء من دراسة هذه الأشياء .

ومن أشهر صخور الفضاء الساقطة ، نيزك مورتشيسون ، الذي سقط على الأرض في عام 1969م ، ومنذ ذلك الحين تمت دراسته جيدًا بأنه غني بالمركبات العضوية ، قال العلماء أنه تكون على كوكب المريخ وفي عام 1996م قدموا أدلة جديدة على أنهم عثروا على بكتيريا قديمة بداخله .

ونيزك هوت Hoba meteorite الذي يزن 60 طن تم العثور عليه في مزرعة في ناميبيا وهو كبير جدًا بحيث لم يستطيعون نقله لأي مكان وهو اليوم مزار سياحي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *