كيف يمكن ملاحظة التغير الكيميائي

الكيمياء من العلوم الهامة والتي لا غنى عنها منذ القدم والتي اهتمت بدراسة جميع العناصر التي توجد في الحياة، والتغيير الكيميائي من الأشياء الهامة التي تحدث على العناصر حيث تتحول هنا المادة إلى مادة أخرى أو أكثر نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحدث لها، والتغيير الكيميائي يضمن عدم عودة المادة كما كانت عليه من قبل على الرغم من التغير الفيزيائي الذي من الممكن أن يحدث للمادة ولكن هنا من الممكن أن تعود المادة مرة أخرى على حالتها الأصلية مرة أخرى.

ما هو التغير الكيميائي

هو عبارة عن عملية كيميائية يتم خلالها تحويل المادة وخصائص المادة من شكل إلى شكل آخر وهنا لا نتكمن من عودة المادة مرة أخرى لما كانت عليه من قبل، ولكن من الممكن أن تعود المادة إلى حالتها مرة أخرى في حالة التغير الفيزيائي، والتغير الكيميائي من الممكن أن يؤدي إلى تغيير في الطاقة والذي يخرج نتيجة التفاعل وهنا يتم تعريفه تحت مسمى التفاعل الطارد للحرارة، وعلى الجانب الأخر يوجد التفاعل الماص للحرارة.

أمثلة على التغير الكيميائي

أن عملية التفاعل الكيميائي هو مثال واضح وصريح عن التغير الكيميائي ومن بين أشهر الأمثلة التي توجد اليوم عن التغير الكيميائي ما يلي

1- عند الخلط بين الصودا والخل يتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون.
2- الخلط بين المواد القاعدية والمواد القلوية أيضا ينتج عنها الكثير من التفاعلات.
3- حرق الشمع من التفاعلات الكيميائية البسيطة.
4- تحضير وطهي البيض أيضا ينتج عنه تفاعلات كيميائية.
5- عملية هضم الطعام.
6- أن يتم تطهير الجرح من خلال مادة البيروكسيد.

وفي حالة أن كان التفاعل لا ينتج عنه شكل جديد من أشكال المادة فإن ذلك التفاعل يعد فيزيائي والتي من بينها كسر الزجاج أو البيض أو حتى عند خلط الماء مع الرمل.

خطوات التعرف على التغير الكيميائي

من الممكن تحديد عملية التغير الكيميائي من خلال الكثير من الأشياء الهامة وهي على النحو التالي.

تغيير في درجة الحرارة

نظرا لخروج طاقة من التفاعل الكيميائي يحدث تغيير في درجة الحرارة وذلك التغيير من السهل قياسه من خلال مقياس درجة الحرارة.

ظهور الضوء

كما أن الكثير من التفاعلات الكيميائية اليوم ينتج عنها ظهور ضوء.

ظهور فقاعات

ومن الممكن أن يحدث خلال بعض التفاعلات الكيميائية ظهور فقاعات نتيجة تفاعل بعض السوائل مع بعضها البعض.

ظهور الراسب

من الممكن أن يؤدي التفاعل بين الصلب والسائل إلى ظهور الرواسب في القاعدة وهو من أشهر التفاعلات الكيميائية التي تحدث اليوم.

تغيير اللون

من الممكن أن يكون تغير اللون من الأشياء السهلة التي تدل على التغير الكيميائي ومن المؤكد أن التفاعلات التي تحدث في الفلزات من الممكن أن تؤدي إلى ظهور لون.

تغير الرائحة

من الممكن أن تنتج مادة جديدة نتيجة التفاعل والتي لها رائحة مميزة والتي تدل على حدوث التفاعل الكيميائي بنجاح.

التغيير في التركيب

من الممكن أن تظهر الكثير من الأشياء نتيجة التفاعلات الكيميائية والتي من بينها الرماد والطعام أيضا عندما يتعفن يتغير المظهر العام الخاص به وكذلك المذاق.

على الشخص أن يلاحظ أن التغير الكيميائي من الوارد أن يحدث بدون ملاحظة أي من العلامات الماضية، وعلى سبيل المثال صدأ الحديد الذي يأخذ الكثير من الوقت حتى يظهر ولكن يكون قد تعرض للتفاعل بالفعل وعلى الرغم من أن العملية من الممكن أن تظل مستمرة لفترة.

فئات التغيرات الكيميائية

يوجد ثلاثة فئات مختلفة من التغيرات الكيميائية وهي على الشكل التالي:

التغيرات الكيميائية الغير عضوية

وهي تلك التفاعلات الكيميائية لا تنطوي على الكربون ومن بين الأمثلة الخاصة بـ التفاعلات الغير عضوية خلط القواعد والأحماض مع بعضها البعض والتفاعلات التي تحدث بها الأكسدة والاختزال والكثير من التفاعلات الأخرى.

التغيرات الكيميائية العضوية

وهي تلك التفاعلات التي تحدث لـ المركبات العضوية التي تحتوي على كل من الهيدروجين والكربون ومن بين أوضح الأمثلة على ذلك التفاعل تكسيرا لأربطة من خلال استخدام النفط الخام وعمليات البلمرة وغيرها.

التغيرات البيوكيميائية

وهي عبارة عن التغيرات العضوية التي تحدث داخل الكائنات الحية على أن يتم التحكم في تلك التفاعلات من خلال الهرمونات التي توجد في الجسم والإنزيمات أيضا ومن بين أشهر الأمثلة الواضحة على الأمر التخمر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *