ماهي اول عمله اسلاميه

لماذا هي العملة الإسلامية مثيرة للاهتمام للغاية للأكاديميين والمؤرخين ؟ ما هو الشيء المميز الذي يمنحها ميزة إضافية مقارنة بالعملات الأخرى؟ إنها وثيقة تاريخية من الدرجة الأولى. في حين أن جميع العملات هي في حد ذاتها وثيقة تاريخية ، ولكن العملة الإسلامية بسبب طبيعتها الكتابية  وتوفر معلومات أكثر بكثير من أي معلومات أخرى.

اختلاف العملة الإسلامية عن غيرها

بالنظر إلى أن الإسلام لا يشجع التصميمات التصويرية، ويحظر الصور، تم تصميم العملة  لتكييفها مع العقيدة الإسلامية الجديدة، لقد جربوا بعض أنواعهم (مثل تمثيل الخليفة ، من بين أخرى) بعد إصلاح الخليفة عبد الملك (77 هـ / 699 م) ، أصبحت القطع النقدية كتابية بشكل أساسي. ستكون الكلمة وليست الصور، تلك التي تحدد العملة الإسلامية والخط وبالتالي  وسيلة لنقل المعلومات، الكتابة الجميلة تتسبب في الحفاظ على الحقيقة، لكن قيمتها لن تكون فقط في جماليات العملات الإسلامية الرائعة لجمال الخط العربي ولكن في الرسالة التي تحملها خلال هذه العملة.

ما الذي أوضحته العملة الإسلامية ؟

الكشف عن العقيدة الإسلامية التي تؤكد تفرد الله والمهمة النبوية لمحمد، ولكن أيضًا الرسالة التي أرادت نقلها، واللجوء إلى اختيار بعض المقاطع القرآنية، ورسائل دينية مختارة بعناية تبرز أخلاقيات وأمور هامة، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأحداث المختلفة ولحظات تاريخية مختلفة، ويجمع اسم الخليفة بألقابهم  ولا يتم اختيارهم عشوائياً، لكن المعلومات التي تقدمها العملة الإسلامية تذهب إلى أبعد من ذلك بما في ذلك  كقاعدة عامة  مكان وتاريخ سك العملة.

ليس هذا  فقط أنه يسمح حتى الآن بالاكتشافات الأثرية، هي ليست قليلة  ولكنه يسمح أيضًا بتأكيد وتصحيح وتوسيع المعلومات التي توفرها لنا المصادر الأدبية بشكل كبير، مع الأخذ في الاعتبار دائمًا على عكس هذه  أن العملة عبارة عن وثيقة محايدة ولا تتفق مع وجهة نظر أو مصالح أحد ما في ذلك الوقت.

أهمية العملة الإسلامية

استخدام عملات الإمبراطورية الإسلامية بأكملها وفقًا لمعايير الجودة (الوزن والدقة) التي وضعتها الدولة، كوسيلة أساسية لجمع الضرائب وتطوير الممارسات السوقية والمالية، وجعلت من جودة العملة الإسلامية في العصور الوسطى أساس النظام الضريبي، أول عملة تجارية في البحر الأبيض المتوسط من أجل التبادلات التجارية بين المسلمين في العالم الإسلامي ، والتي تراوحت بين الأندلس إلى الهند.

ولكنها كانت تستخدم أيضًا من قبل التجار المسيحيين، تسببت قيمته كوسيلة للدفع في تقليدها في أكثر من مناسبة من قبل المسيحيين للتجارة مع الدول الإسلامية، مع السعي للحصول على الفوائد الاقتصادية التي توفرها العملة الأكثر شهرة في البحر الأبيض المتوسط. تم نسخ وتقليد كل من الدينار الذهبي والدرهم الفضي ، وهو عملات معدنية يقوم عليها النظام النقدي الإسلامي من قِبل النبلاء والأساقفة والتجار على سبيل المثال في بعض المناطق المسيحية في شبه الجزيرة  تم تقليد دينار الخلافة الأندلسي .

أول عملة إسلامية

استخدم المجتمع العربي قبل الإسلام العملة الفارسية والرومانية والدرهم كوسيلة للمعاملات، استمر هذا حتى وقت النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر في القرآن الكريم: “وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْت” عَلَيْهِ قَائِمًا “

ثم بعد وصوله إلى خلافة عمر بن الخطاب، أضاف النقوش الإسلامية على العملة، وأضاف اسمه على وجه العملة، وأضاف أيضًا نقش جملة “الحمد لله”  في بعض أنواع الدرهم ، وعبارة “محمد رسول الله” في أنواع أخرى من الدراهم، وفي عهد عثمان بن عفان كتب “الله أكبر” على وجه العملة.

 أول عملة إسلامية كانت تحت حكم الخليفة معاوية بن أبو سفيان، مؤسس الأسرة الأموية في عام 661 م، بعد ثلاثة عقود تقريبًا من وفاة النبي محمد، كحاكم جعل معاوية كامل الأرض الإسلامية في ذلك الوقت تحت السيطرة له وجمع قوته لمحاربة البيزنطيين، ومع ذلك كافح أيضًا لتحييد الاختلافات الدينية البارزة بشأن العملات الذهبية البيزنطية.

تم عرض صورة الخليفة عبد الملك على قطعة نقود تحل محل صورة الإمبراطور البيزنطي، تمت إزالة رمز الصليب أيضًا، ولأول مرة ظهرت كلمات القرآن على العملة، كما تسببت العملة الذهبية الجديدة التي تقرأ اللغة العربية في أزمة دولية. في عام 692 ميلادي ، رفض الإمبراطور البيزنطي ذلك، أثارت العملة الذهبية الإساءة إلى الإمبراطور جستنيان الثاني لأنها لم تحتوي على رموز مسيحية، لكن تم استبدالها بجملتين باللغة العربية، منذ ذلك الحين تم تطبيق رمز الإسلام أخيرًا على جميع العملات.

ومع ذلك في عام 697 م عرضت أنواع العملات الذهبية الكتابة العربية فقط  ومعظمها من القرآن، أنتج هذا الإصلاح الأساسي عملة إسلامية عالمية حقًا، ومناسبة للاستخدام في الدول الإسلامية التي بدأت تتجنب تصوير الشخصيات الإنسانية على العملة، يكون صنع العملات المعدنية باللغة العربية في الغالب وفقًا للنمط الحالي، أي صورة الحاكم في المقدمة  بينما توجد خلفه أشكال أو رموز ثقافية مختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *