بحث عن النصف حبليات

نصف الحبليات أو النصفحبليات أو النصف حبليات (الاسم العلمي : Hemichordata) شعبة مؤلفة من حيوانات ثانوية الفم deuterostome بحرية بشكل ديدان ، تعتبر عادة مجموعة شقيقة لشعبة الإنسان الحبليات . يعود تاريخ هذه الشعبة إلى العصر الكامبري المتوسط والمبكر وتتضمن صفا مهما من المستحاثات Fossil يدعى جرابتوليت graptolite، لكن معظم أفراد هذه الشعبة أصبح متميزا في العصر الحديدي الكربوني Carboniferous.

أنواع النصف حبليات

تقسم نصف الحبليات إلى صفين أساسيين :

Enteropneusta

أنتيروبنيوستا Enteropneusta يدعى عادة ديدان البلوط acorn worms ، وجناحيات الخياشيم Pterobranchia ، التي تتضمن الغرافتوليتات . تتضمن هذه الشعبة حوالي 100 نوع حي .

Monophyletic

مع هذا فإن الموقع التصنيفي لنصف الحبليات وإذا كانت هذه الشعبة أحادية الشعبة monophyletic أو لا ما زال مدار نقاش عميق حاليا .

الصفات العامة للحبليات بشكل عام

الحبل الظهري

وهو عبارة عن تركيب دعامي مرن يشبه العصا يوجد في منطقة الظهر ويتكون من خلايا مليئة بالتجاويف تحاط بطبقة من نسيج ليفي وهي من أهم الصفات المشتركة لهذه الشعبة ومن هنا أتت تسميتها، وهذه الصفة غير موجودة بالمرة في اللافقاريات. والحبل الظهري يستمر طوال فترة حياة الحيوان مثل السهيم أو على الأقل يظهر في الأطوار الجنينية الأولى ثم تحل محله تدريجياً العمود الفقري وهذه الحالة التي تعرف بالفقاريات

الحبل العصبي

وهي عبارة عن أنبوبة عصبية تمتد في الجهة الظهرية للحبل الظهري من بداية الكائن إلى نهايته وعلى نقيض اللافقاريات حيث يوجد الحبل العصبي للحيوان في الجهة البطنية له كما لهذا السبب يتم تشريح الحيوان الحبلي من الجهة البطنية على العكس من تشريح الحيوان اللافقاري من الجهة الظهرية فيما عدا الحبار الذي يشرح من الجهة البطنية لوجود صدفة في الجهة الظهرية كما يوجد اختلاف آخر للحبل العصبي في الحبليات حيث أنه أجوف وتجرى داخله قناة تعرف بالقناة المركزية والتي تحتوي على سائل يسمى السائل المخي الشوكي (بالإنجليزية : cerebrospinal fluid) وأيضاً ينتفخ الجزء الأمامي من الحبل العصبي مكوناً المخ.

الجيوب البلعومية والفتحات الخيشومية

تتميز الحبليات بوجود فتحات في بمقدمة الجهاز الهضمي ” البلعوم ” والتي تعرف بالفتحات الخيشومية وهي إما أن تستمر طوال حياة الحيوان إذا كان الحيوان يعيش في الماء ويتنفس بالخياشيم أو تغلق تدريجيا في فترات النمو إذا كان الحيوان يتنفس الهواء الجوي عن طريق الرئتين.

اتجاه سريان الدم في الأوعية الدموية الرئيسية وموضع القلب

في الكائنات الحبلية يكون سريان الدم في الأوعية الدموية الظهرية من الأمام للخلف ومن الخلف للأمام في الأوعية البطنية وذلك عكس اللافقاريات كما أن القلب يوجد في الناحية البطنية من الحيوان

منطقة الذيل

وهي المنطقة الخالية من الأحشاء والتي تأتي بعد نهاية القناة الهضمية أي بعد فتحة الشرج وهذه الصفة غائبة من اللافقاريات والذيل يحتوي على الحبل الظهري والحبل العصبي وأوعية دموية كما يوجد به عضلات والذيل إما أن يستمر طوال حياة الحيوان أو يوجد فقط في الأطوار الجنينية الأولى وفي هذه الحالة تختفي منطقة الذيل تدريجياً قبل الولادة كما في الإنسان أو قبل مرحلة الطور اليافع كما في الضفدعة .

زوجية الزوائد

تحتوي الحبليات على أزواج من الزوائد على شكل زعانف كما في الحيوانات المائية أو أطراف للحبليات الأرضية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *