كم طول الاوعية الدموية في جسم الانسان

تعد الأوعية الدموية جزء أساسي من الجهاز الدوري في الجسم البشري ويتم من خلالها نقل الدم إلى كافة الأماكن داخل الجسم البشري، ومتوفر ثلاثة أنواع رئيسة من الأوعية الدموية والتي من بينها الشرايين والتي تعمل على نقل الدم من القلب، وأيضا الشعيرات الدموية وهي المنوط بها التبادل الفعلي بين كل من المواد الكيميائية بين كل من الدم والأنسجة، وتعمل على حمل الدم من الشعيرات الدموية حتى القلب في الجسم البشري.

أنواع الأوعية الدموية

يوجد عدة أنواع مختلفة من الأوعية الدموية والتي من بينها ما يلي

1- الشرايين.

2- الشريان الأبهر وهو شريان كبير الحجم والذي يعمل على حمل الدم من القلب إلى الخارج.

3- عدة تفرعات من الشريان الكبير وهو الشريان الأبهر والذي من بينها على سبيل المثال الشريان السباتي وأيضا شريان تحت الترقوة وغيره من الأنواع التي تتفرع من الشريان الأبهر الرئيسي.

4- الشرينات.

5- الشعيرات الدموية.

6- الوريدات.

7- الأوردة.

8- وأخيرا الأوردة الدموية الجامعة من بينهم الوريد تحت الترقوة وحبل الوريد وغيرها من الأمثلة التي ينطبق عليها ذلك الاسم.

طول الأوعية الدموية في الجسم البشري

وفقا للدراسات التي تمت على الإنسان والحيوانات التي تشبه جسم الإنسان من الداخل فقد تم إدراج الأوعية الدموية في الجهاز الدوري للجسم وقد تم حساب طول الأوعية الدموية في الجسم بشكل دقيق ومجمعة وقد أثبتت تلك الدراسات على أن تلك الأوعية بلغت نحو 100 ألف كيلو متر وتجدر الإشارة أن ذلك الرقم يوازي محيط الكرة الأرضية بمرتين ونصف، وهذا يشير إلى عظمة الله عز وجل في خلق الإنسان والجسم البشرى.

معلومات عن أمراض الأوعية الدموية

تصيب الأوعية الدموية العديد من الأمراض المختلفة شأنها شأن أجزاء الجسم المختلفة، ومن بين أشهر الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأوعية الدموية ما يلي.

أمراض تصيب الشرايين

تعد الشرايين من بين أهم الأنواع التي تخص الأوعية الدموية ومن بين أهم الأمراض التي تصيب الشرايين ما يلي.

1- من الممكن أن يعاني المريض من عدة مشاكل والتي من بينها تضييق في الشريان أو من خلال التعرض إلى مرض الشريان المحيطي.

2- ومن الممكن أن يتعرض المريض إلى مشكلة أو متلازمة نقص التروية ورمض الشريان الكلوى هو الأخر من الأمراض الأكثر شيوعا بالإضافة إلى مرض بيرغر.

الأمراض التي تصيب الوريد

والأوردة هي الأخرى عرضة للكثير من المشاكل الصحية والتي من بينها ما يلي.

1- على الرغم من المرونة الكبيرة التي تتمتع بها الأوردة عن غيرها من الأوعية الدموية إلا أنها تتعرض إلى مشاكل وأمراض هي الأخرى والتي من بينها التلف أو وجود مشاكل في الصمام مما يؤثر على نقل الدم والوظيفة الرئيسية الخاصة بها.

2- ومن بين الأمراض التي تصيب الأوردة دوالي الساقين والقصور الوريدي هو الآخر من المشاكل التي تتعرض لها الأوردة هي الأخرى.

الجلطة الدموية للأوعية

تعد الجلطات الدموية من بين أشهر الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأوعية الدموية والتي من الممكن أن تؤدي بوفاة الشخص في الكثير من الأحيان خاصة عندما تحدث في منطقة حساسة في الجسم مثل القلب أو الدماغ البشرية.

1- الجلطات في الأوعية الدموية من الممكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية أو الدماغية ومن الممكن أن يؤثر على الأطراف ومن ثم الصعوبة في الحركة.

2- كما يوجد العديد من الأنواع الشهيرة من الجلطات الدموية والتي من بينها تخثر الأوردة والالتهاب الوريدي الخثاري.

تمدد الشريان الأورطي

وفي تلك الحالة يتعرض الشريان إلى تمدد وتغيير في حجمة الطبيعي، ويصل مقدار الزيادة نحو 50% في بعض الأحيان، وهنا يظهر أنتفاخ ولكنه غير طبيعي على جدار الأوعية الدموية، وتجدر الإشارة أنه يوجد اليوم الكثير من الأمراض التي تحدث نتيجة التمدد في الأوعية الدموية والتي من بينها تمدد الأوعية في الأبهر البطني أو تمدد الأوعية في الصدري الأبهري.

خلل في التنسج العضلي

وهي من الحالات التي من الوارد التعرض لها في الأوعية الدموية وتكون على النحو التالي.

1- تحدث تلك المشكلة الصحية بشكل كبير للذين يعانون من مشاكل معينة والتي من بينها الحمى القلاعية، وهنا يتعرض المريض إلى نمو غير طبيعي في جدار الشرايين سواء متوسطة الحجم أو الكبيرة على حد سواء.

2- وتجدر الإشارة أن تلك الحالة من الحالات الصحية التي تؤدي إلى التعرض إلى تضييق في الشرايين ومن ثم المعاناة من الكثير من المشاكل الصحية التي تترتب على الأمر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *