معلومات عن تخصص ادارة اعمال و المواد التي تدرس بالقسم

ان اداره الاعمال هي وظيفة تنفيذ الاعمال ويكون ذلك عن طريق استخدام بعض الاشياء مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة ويكون الهدف من ذلك هو تحقيق بعض الاهداف المنظمة بكفاءة عالية ولكن مع مراعاة بعض المؤثرات الداخلية والخارجية التي تؤثر على بيئة العمل

معنى الكفاءة والفاعلية والفرق بينهم

الكفاءة هي فعل الاشياء الصحيحة عن طريق بعض الطرق الصحيحة في اقل وقت ويكون ذلك بهدف خفض التكاليف فيتم ذلك باستخدام عدد قليل من المدخلات والموارد وايضا القليل من الوقت والجهد والمال للحصول على أكبر مدفع ممكنه.

اما الفعلية فهي التي متعلقة بمدى تحقيق الاهداف المنظمة ولكن بغض النظر عن الطريقة التي يتم فعل اشياء بها إذا كانت صحيحه ام غير صحيحه.

تعريف اداره الاعمال واهم اهدافها

ان الهدف الاساسي من اداره الاعمال هي تحديد الاهداف والعمل على تحقيقها وبدون اداره الاعمال فان تحقيق الاهداف يحدث بالصدفة، لذا لابد من التحقيق والمتابعة بشك كبير حتى تتحقق.

كليه اداره الاعمال

ان كليه اداره الاعمال واحده من اهم الكليات التي توجد في الجامعة، كما ان كليه اداره الاعمال توجد في جميع الجامعات على مستوى العالم وقد ظهرت بشكل كبير اثناء الحرب العالمية الثانية وقد كان ذلك حينما حدثت بعض التوسعات في انشاء المصانع وكان لابد من تطوير علم الإدارة في ذلك الوقت.

كما ان كليه اداره الاعمال لها دور كبير مع الاقتصاد ولذلك فقد أصبح اسمها كليه الاقتصاد واداره الاعمال وهناك بعض الجامعات التي تغير اسمها فأصبح الاقتصاد والعلوم السياسية، وايضا هناك كليه العلوم الاداريه وكليه الاعمال كما ان هناك في بعض الدول يوجد قسم اداره الاعمال وهو عبارة عن تخصص داخل الكلية.

ماهي مواد قسم اداره الاعمال

هناك بعض المواد الثابتة التي يتم تدريسها في كل كليات اداره الاعمال في اي جامعه بالعالم.
اولا مبادئ اداره الاعمال.
ثانيا التسويق.

ثالثا التمويل.
رابعا الموارد البشرية.

خامسه الإدارة العامة.
سادسه المشتريات والمخازن.

سابعا الانتاج والعمليات.
ثامنا الإدارة الدولية.

تاسعا اداره البنوك.
عاشرا السياسة الإدارية.

كما ان هناك بعض المواد الاخرى التي يتم تدريسها في بعض الجامعات مثل الاقتصاد والمحاسبة والاحصاء وغيرها من المواد الاخرى.

أفضل تخصصات اداره الاعمال

ان كليه اداره الاعمال تهتم كثيرا بطرح العديد من التخصصات و سواء كانت تلك التخصصات في مرحله البكالوريوس او الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه والهدف من ذلك هو تنوع تلك التخصصات والاهتمام به بشكل كبير في بعض المجالات الدراسية المتنوعة التي لها علاقة بشكل كبير بإدارة الاعمال ومن أفضل تلك التخصصات هي.

تخصص اداره الاعمال

يعتبر تخصص اداره الاعمال واحد من اهم التخصصات التي توجد في كليه اداره الاعمال كما انه واحده من اول التخصصات التي يتم طرحها على الطالب في الجامعة ويحتوي على عدد كبير من المعلومات و المبادئ الأساسية التي تريدها في الادارات والمدارس ونظريات الإدارية القديمة والحديثة كما انه يحتوي على معلومات حول كافة التخصصات الإدارية الاخرى كما انه من خلال ذلك التخصص يمكنك ان تتدرب على طرق حل المشكلات واتخاذ القرارات في المؤسسات والشركات ويعد واحد من أكثر التخصصات الأكاديمية التي يتم تدريسها في الجامعات حول العالم.

تخصص الإدارة العامة

وهو ايضا واحد من التخصصات الإدارية التي يتم طرحها في كل الكليات الإدارة العامة ولكنه يعتبر من التخصصات المهم للغاية والذي يختلف عن تخصص اداره الاعمال وذلك لأنه يعتبر مهتم بشكل كبير بتأثير العوامل البشرية والاجتماعية على سير العمليات الإدارية في داخل المنشاة كما انه له ارتباط كبير بدراسة المؤسسات العامة المرتبطة الحكومة مع اهتمامه ايضا بتدريس كافة المواد الدراسية التي لها علاقة بتطبيق اداره الاعمال في مختلف القطاعات العامة والخاصة بشكل كبير.

تخصص التسويق

وهو ايضا واحد من التخصصات الهامة للغاية التي يتم تدريسها في كليه اداره الاعمال ومن خلال ذلك التخصص يمكنك دراسة كل الطرق والوسائل التي تساعد المنشاة في تحقيق الارباح التي تريدها وذلك عن طريق العمل على تشجيع كل الزبائن والعملاء للتعامل معهم بشكل أفضل لذلك نجد ان التخصص يهدف الى تدريب و تعليم الطلاب كل المهارات التي تساعدهم على ان يصبحوا موظف تسويق جيدين او حتى يعملون في خدمه العملاء ويصبحون لهم مستقبل باهر في فيما بعد.

ما هي مجالات العمل لتخصص ادارة الاعمال

1_ يمكنك العمل في الكثير من المصارف والبنوك وكل الاماكن التي لها علاقة بالاموال، كما يمكنك العمل في البورصة وايضا المؤسسات الاوراق المالية.

2_ كما يمكنك العمل ايضا في مؤسسات الدولة وايضا الجهات الحكومية، كاحد المفتشين العموميين، او حتى كامين للمخازن والمشتريات، او في التسويق والمبيعات.

3_ كما الن دراسته في قسم ادارة الاعمال يؤهلك الى العمل في كل الاعمال الادارية، وخاصة في مجال التسويق، كما انه يسمح لك بالعمل في المناصب الادارية، فيمكن العمل في ادارات التسويق او التخطيط والمخازن والمشتريات وغيرها من الاقسام الهامة التي توجد في المؤسسة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ahmed adam adoma
    2019-11-15 at 21:15

    كلام جميل جدا واتمنى دايما تفيدونا بالمعلومات المفيدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *