ماهي مبادئ المحاسبة

- -

المحاسبة أو التقارير المالية هي قياس ومعالجة المعلومات المالية حول الكيانات الاقتصادية مثل الشركات والمؤسسات، وتم إنشاء الحقل الحديث من قبل عالم الرياضيات الإيطالي لوكا باسيولي في عام 1494، وتقيس المحاسبة التي يطلق عليها لغة العمل نتائج الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها المنظمة، وتنقل هذه المعلومات إلى مجموعة متنوعة من المستخدمين، بما في ذلك المستثمرين والدائنين والإدارة والمنظمين، ويعرف ممارسو المحاسبة بالمحاسبين، وغالبا ما يتم استخدام المصطلحين المحاسبة و التقارير المالية كمرادفات .

 ما هي مبادئ المحاسبة

مبادئ المحاسبة هي القواعد العامة والمبادئ التوجيهية التي يتعين على الشركات اتباعها عند الإبلاغ عن جميع الحسابات والبيانات المالية، وعلى الرغم من عدم وجود مبادئ محاسبة مقبولة عالميا في الوقت الحالي، إلا أن هناك العديد من الأطر المحاسبية التي تحدد الهيئة المعيارية، وأكثر المبادئ المحاسبية المستخدمة شيوعا هي المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للمملكة المتحدة GAAP ، وهناك أوجه تشابه واختلاف بين هذه المبادئ، حيث تعتمد مبادئ المحاسبة المقبولة عموما على قواعد أكثر في حين أن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية تستند إلى مبدأ أكثر .

أنواع المحاسبة

يمكن تقسيم المحاسبة إلى عدة مجالات بما في ذلك المحاسبة المالية، والمحاسبة الإدارية، والمراجعة الخارجية والمحاسبة الضريبية، ومحاسبة التكاليف، وتم تصميم أنظمة المعلومات المحاسبية لدعم مهام المحاسبة والأنشطة ذات الصلة، وتركز المحاسبة المالية على الإبلاغ عن المعلومات المالية للمنظمة، بما في ذلك إعداد البيانات المالية إلى المستخدمين الخارجيين للمعلومات مثل المستثمرين والهيئات التنظيمية والموردين، وتركز المحاسبة الإدارية على القياس والتحليل والإبلاغ عن المعلومات للاستخدام الداخلي من قبل الإدارة، ويعرف تسجيل المعاملات المالية بحيث يتم عرض ملخصات البيانات المالية في التقارير المالية، ويعرف باسم مسك الدفاتر والتي يعتبر نظام مسك الدفاتر المزدوج فيها هو النظام الأكثر شيوعا .

لماذا تعتبر مبادئ المحاسبة مهمة

إن الغرض من وجود مبادئ المحاسبة ومتابعتها هو القدرة على توصيل المعلومات الاقتصادية بلغة مقبولة ومفهومة من عمل إلى آخر، ويتعين على الشركات التي تطلق معلوماتها المالية للجمهور اتباع هذه المبادئ في إعداد بياناتها اعتمادا على خصائص الشركة أو الكيان، ويحدد قانون الشركة واللوائح الأخرى المبادئ المحاسبية المطلوب تطبيقها، وتعرف مبادئ المحاسبة القياسية المجتمعة باسم مبادئ المحاسبة المقبولة عموما، وتوفر مبادئ المحاسبة المقبولة عموما أساسا اطارا للمعايير المحاسبية والمفاهيم والأهداف والاتفاقيات للشركات، وذلك بمثابة دليل لكيفية إعداد وتقديم البيانات المالية .

مبادئ المحاسبة المقبولة

تهدف GAAP إلى تنظيم ممارسات المحاسبة وتوحيدها من خلال توفير إطار عمل لضمان أن تكون الشركات والمؤسسات شفافة ونزيهة في تقاريرها المالية، ومبادئ المحاسبة بمثابة عقيدة لنظرية المحاسبين والإجراءات في القيام بأنظمتها المحاسبية، وتضمن المبادئ المحاسبية أن تتبع الشركات معايير معينة لتسجيل كيفية تسجيل الأحداث الاقتصادية وتسجيلها وعرضها، ويعتمد أصحاب المصلحة الخارجيون على سبيل المثال المستثمرين والبنوك والوكالات وغيرها، على هذه المبادئ للثقة بأن الشركة تقدم معلومات دقيقة وذات صلة في بياناتها المالية .

قوانين مبادئ المحاسبة

هناك بعض المبادئ الأساسية والمبادئ المحاسبية الرئيسية والمدرجة تحت GAAP :

1- مبدأ المحافظة

في الحالات التي يوجد فيها حلان مقبولان للإبلاغ عن عنصر ما، يجب على المحاسب أن يقوم بذلك بطريقة آمنة عن طريق اختيار النتيجة الأقل تفضيلا، ويتيح هذا المفهوم للمحاسبين توقع الخسائر المستقبلية بدلا من المكاسب المستقبلية .

2- مبدأ الاتساق

ينص مبدأ الاتساق على أنه بمجرد اتخاذك قرارا بشأن طريقة محاسبية أو مبدأ لاستخدامها في عملك، يجب عليك الالتزام بهذه الطريقة واتباعها طوال الفترات المحاسبية .

3- مبدأ التكلفة

يجب على الشركة تسجيل الأصول والخصوم وحقوق الملكية بالتكلفة الأصلية التي تم شراؤها أو بيعها، وقد تتغير القيمة الحقيقية بمرور الوقت، على سبيل المثال انخفاض قيمة الأصول أو تضخمها ولكن هذا لا ينعكس في أغراض الإبلاغ .

4- مبدأ الكيان الاقتصادي

ينبغي الاحتفاظ بمعاملات الأعمال التجارية ومعالجتها بشكل منفصل عن معاملات مالكيها والشركات الأخرى .

5- مبدأ الإفصاح الكامل

يجب الإفصاح عن أي معلومات مهمة قد تؤثر على فهم القارئ للبيانات المالية الخاصة بالعمل التجاري، أو تضمينها إلى جانب البيان .

6- مبدأ الاستمرارية

المفهوم الذي يفترض أن الشركة سوف تستمر في الوجود وتعمل في المستقبل المنظور ولا يتم تصفيتها، ويسمح ذلك للشركة بتأجيل بعض المصروفات المدفوعة مسبقا إلى الفترات المحاسبية المستقبلية، بدلا من التعرف عليها جميعا دفعة واحدة .

7- مبدأ المطابقة

المفهوم القائل بأنه يجب مطابقة وتسجيل كل إيراد مسجل مع جميع النفقات ذات الصلة في نفس الوقت، على وجه التحديد في المحاسبة على أساس الاستحقاق ينص مبدأ المطابقة على أنه يجب أن يكون هناك رصيد لكل عائد والعكس صحيح .

8- مبدأ الجوهرية

يعتبر العنصر ماديا إذا كان سيؤثر أو يؤثر على قرار فرد عاقل يقرأ البيانات المالية للشركة، وينص هذا المفهوم على أن المحاسبين يجب أن يتأكدوا من تضمين جميع المواد في التقرير المالي والإبلاغ عنها .

9- مبدأ الوحدة النقدية

يجب على الشركات فقط تسجيل المعاملات التي يمكن التعبير عنها من حيث وحدة العملة المستقرة .

10- مبدأ الموثوقية

يستخدم مبدأ الموثوقية كمبدأ توجيهي لتحديد المعلومات المالية التي ينبغي تقديمها في حسابات الشركة .

11- مبدأ التحقق من الإيرادات

يجب على الشركات تسجيل إيراداتها عندما يتم الاعتراف بها، أو في نفس الفترة من وقت استحقاقها وليس عندما تم استلامها .

12- مبدأ الفترة الزمنية

يجب على الشركة الإبلاغ عن بياناتها المالية، أي بيان الميزانية المناسبة لفترة زمنية محددة .

مبادئ المحاسبة والمدين

يمكن للنشاط التجاري المتنامي الاستفادة من نظام محاسبة آلي مثل برنامج فواتير المدين، والمدين  يسمح للشركات لإنشاء وإنتاج التقارير المالية في أي وقت من الأوقات، بالإضافة إلى ذلك يمكنه مساعدتك في إدارة حساباتك وإعداد التقارير، والمساعدة في تحديد الوضع المالي الحالي لنشاطك التجاري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *