شرح ازرار المصعد

المصاعد الكهربائية من أهم الاختراعات التكنولوجية التي وفرت الكثير من المجهود المبذول ، و هذه المصاعد تشمل بعض الأزرار التي لابد من معرفتها جيدا لسلامة التشغيل.

ازرار المصاعد

– تخضع متطلبات أدوات التحكم في المصاعد ومؤشراتها لرموز إمكانية الوصول المحلية، هناك ثلاثة عناصر مطلوبة في لوبي المصاعد: مصممو الأرضية، وأزرار الاتصال، وفوانيس القاعة، الارتفاعات المعروضة هي من معايير ADA للتصميم المتاح.

– يتم استخدام أزرار الاتصال لطلب المصعد، يتم تثبيتها على ارتفاع 42 بوصة فوق الأرضية النهائية وتتكون من زر لأعلى وزر أسفل يضيء للإشارة إلى أن الطلب قد تم استلامه وهناك مصعد في الطريق.

– تستخدم فوانيس القاعة للإشارة إلى المصعد القادم والاتجاه الذي سيسلكه. بالإضافة إلى مؤشرات الاتجاه المضيئة، تتميز فوانيس القاعة بنبرة صوتية للإشارة إلى الاتجاه، تسمع الإشارات الصوتية مرة واحدة للمصاعد التي تصعد والصوت مرتين للمصاعد التي تنخفض، بدلاً من ذلك، قد تقول المؤشرات الصوتية “الصعود” أو “النزول” بدلاً من النغمات، يتم تثبيت فوانيس القاعة على الأقل أعلى الطابق النهائي ويجب أن تكون مرئية من جوار أزرار الاتصال.

ضوابط كابينة المصعد

– تختلف أدوات التحكم داخل كابينة المصعد بشكل كبير بناءً على أنواع الخدمات التي يرغب المالك في وضعها على لوحة التحكم.

– تُستخدم أزرار تحديد الأرضية لتحديد الأرضيات التي سيتوقف المصعد عندها يجب أن يكون أعلى زر للأرض عند 54 درجة أعلى من الطابق النهائي أو السفلي، الأقطار 3/4 قطر وتضيء عند الضغط.

– يتم إزاحة أزرار التشغيل والطوارئ أسفل أزرار تحديد الأرضية. تشتمل هذه الأزرار على فتح الباب أو إغلاق الباب أو إيقاف الطوارئ أو إنذار الطوارئ أو الاتصال الداخلي أو الهاتف، وما إلى ذلك، يجب أن يكون أقل هذه الأزرار عند 35 درجة أعلى من الطابق النهائي أو أعلى.

– توجد مفاتيح التحكم بالمفتاح في بعض الأحيان فوق أزرار تحديد الأرضية وفي بعض الأحيان أسفل أزرار التشغيل والطوارئ، هذه تسمح بتشغيل وظائف مختلفة أو إيقاف تشغيلها عن طريق بناء موظفي العمليات، قد يكون هناك أزرار للتحكم في إدارة الحريق، وفتح الباب، وتشغيل/ إيقاف المصعد، وتشغيل/ إيقاف تشغيل وظيفة الصيانة، إلخ.

مؤشرات كابينة المصعد

– بالإضافة إلى لوحة التحكم في الكابينة، سيحتوي الجزء الداخلي من كابينة المصعد على مؤشر موقع الأرضية، يمكن وضع هذا المؤشر فوق لوحة تحكم الكابينة أو توسيطه فوق أبواب المصعد، بالإضافة إلى الأرقام المرئية التي تمثل الأرضية التي تتوقف عندها الكابينة، يجب أن تكون هناك إشارة صوتية أيضًا، تحتوي المصاعد الأحدث على إشارة شفهية للأرض واتجاه الصعود، مثل “الدور السادس، النزول”.

– تستخدم أزرار التحكم في باب المصعد للتحكم في أبواب المصاعد، في بعض ماركات المصاعد الحديثة مثل  Mitsubishi وHitachi، سيتم إضاءة أزرار فتح وإغلاق الباب عندما يكون الزر مضغوطًا ومضيئًا عند عدم حمله، وسيتم إضاءة زر تعليق الباب عند الضغط عليه وإضائته عند إغلاق الباب.

– يوجد لدى معظم المصاعد أزرار للتحكم في الباب أسفل أزرار الأرضية، ولكن في بعض المصاعد الأوتية واليابانية القديمة (مثل Hitachi وToshiba وFujitec وSchindler Japan) توجد عادةً فوق أزرار الأرضية.

– يوجد زر فتح الباب على الجانب الأيسر بينما يوجد زر إغلاق الباب على الجانب الأيمن، بعض المصاعد لديها هذا الترتيب عكسي.

– بعض المصاعد الحديثة Kone وMitsubishi والمصاعد المثبتة في أمريكا مع اثنين من أبواب الهبوط (الأمامي والخلفي) لديها أزرار التحكم الباب اثنين على لوحة التحكم، تستخدم هذه الأزرار الأربعة، اثنان منهم لتشغيل الأبواب الأمامية بينما يتم استخدام اثنين آخرين لتشغيل الأبواب الخلفية.

زر فتح باب المصعد

يستخدم زر فتح الباب لإعادة فتح الأبواب عندما تغلق، كما تعمل أيضًا على فتح الباب عند الضغط عليه، ومع ذلك، فإن الضغط على زر فتح الباب لفترة أطول سوف يتسبب في رنين جرس الإنذار وإغلاق الأبواب ببطء، عادة ما يتم تحديد زر فتح الباب كرمز DO، عادة ما توجد أزرار الباب المفتوح على الجانب الأيسر بجانب زر إغلاق الباب في معظم المصاعد، قليل من المصاعد لها متغيرات الرمز الخاصة بها، هذا هو زر التحكم في الباب الوحيد إلزامي مثبت في المصعد.

زر إغلاق باب المصعد

يستخدم زر إغلاق الباب للإغلاق على الفور، بعض المصاعد الأوروبية وبعض المصاعد الحديثة قد لا يكون لها زر إغلاق الباب، بدلاً من ذلك، يؤدي الضغط على زر الأرضية إلى إغلاق الباب فورًا، في بعض البلدان، يوجد زر غلق الباب للخدمات الأخرى مثل Firefighter’s Operation أو الخدمة المستقلة، لكنه غير قابل للتشغيل أثناء الاستخدام العادي، عادةً ما توجد أزرار إغلاق الباب على الجانب الأيمن بجوار زر فتح الباب في معظم المصاعد.

زر تعليق باب المصعد

يستخدم زر تعليق الباب لإبقاء الباب مفتوحًا لفترة مرغوبة (عادة من ثلاث إلى خمس دقائق) لتحميل البضائع أو الأمتعة أو السرير أو نقالة، هذا الزر شائع بشكل خاص في مصاعد الشحن والسرير في المستشفى، يتم تحديد زر تعليق الباب عادة على أنه تمديد فتح، فتح تعليق، DH أو ببساطة تعليق الباب أو تعليق كابينة المصعد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *