موضوع عن الحاسوب قصير

جهاز الحاسوب أو الحاسب الآلي أو الكمبيوتر جميعها مسميات لجهاز واحد أصبح اليوم هو الجهاز الذي ينجز كافة المهام التي تخص الإنسان في العمل وفي جميع الأمور الحياتية، فقد كان مختصر عمله في القدم على عدة أشياء معينة ولكن بعد الاتصال بالإنترنت أصبح اليوم من بين أساسيات الحياة التي لا غنى عنها، ويستخدم اليوم الحاسوب في الشركات والمصانع وحتى المشاريع الصغيرة حيث يتم وضع انظمة تشغيل عليه من أجل تيسير العمل بالإضافة إلى التصفح والكثير من المهام الأخرى.

مكونات الحاسوب

من الممكن تصنيف المكونات الخاصة بمكونات الحاسوب إلى جزئين الأول هو المكون الصلب والثاني هو البرمجي وهنا على النحو التالي.

1- المكونات الصلبة في الجهاز عبارة عن البنية الفيزيائية التي تضم الكثير من النقاط الهامة بالجهاز والتي من بينها الأجهزة الطرفية، معالج الجهاز، الذاكرة، كافة أشياء التخزين بالإضافة إلى الشاشة وأدوات الإدخال.

2- البرمجيات هنا المقصود بها نظام التشغيل وكافة التطبيقات والبرامج التي يتم وضعها على الجهاز.

فوائد الحاسوب الهامة

تطورت الفوائد الخاصة بالحاسوب منذ أن تم إختراعه وحتى اليوم حيث يعد اليوم من بين الضروريات التي من الصعب الاستغناء عنها في المنزل أو العمل، وتسهيلا على المستخدم اليوم أصبح يوجد اليوم الحاسب المطوي أو اللاب توب كما يعرفه البعض ويوجد العديد من الفوائد في جهاز الحاسب الآلي والتي من بينها ما يلي

توفير التواصل

لعل أهم خدمة يقدمها الحاسب الآلي لكافة المستخدمين حول العالم اليوم هي خدمة التواصل وهنا يتمكن المستخدمين من تبادل المعلومات مع بعضهم البعض بدون الاتصال إما بالمجيئ من مكان إلى مكان أو من خلال المكالمات، فبدأ الأمر من خلال البريد الإلكتروني وتطور اليوم حتى ظهرت الكثير من طرق التواصل المتعارف عليها مثل الفيس بوك وواتس اب وغيرها من وسائل التواصل التي تتيح برامج يتم العمل بها على جهاز الكمبيوتر.

تخزين المعلومات

لم تعد الطرق التقليدية في تخزين المعلومات فعالة بالمقارنة بالاحتفاظ بها وتخزينها على جهاز الحاسوب، حيث كان الأمر سابقا يتم من خلال الأوراق والمستندات ولكن اليوم أصبح الأمر في منتهى السهولة حيث يتم الاحتفاظ بكافة المعلومات على جهاز الكمبيوتر، وقد مكن المستخدم من الاحتفاظ بملايين من الكتب والأغاني والأفلام وغيرها من المعلومات القيمة على الجهاز الشخصي والتي يحصل عليها الفرد من خلال ضغطة زر واحدة.

تسهيل الكثير من المجالات

حيث لا يستخدم جهاز الحاسوب في الاستخدامات الشخصية فقط والعمل عليه بل أنه دخل في كافة المجالات من الطب والكيمياء والهندسة وغيرها من المجالات الصناعية والزراعية فقد سهل الكثير من الأمور على المستخدمين، كما البرمجة على جهاز الكمبيوتر قد أصبحت لغة العصر وأصبحت متاحة حتى للأطفال الصغار في المنزل.

أهم المميزات في الحاسوب

بالطبع يوجد في جهاز الحاسب الآلي الكثير من الأهمية والمميزات والتي من بينها ما يلي.

1- أهم ما يميز الجهاز هو السرعة والدقة في إجراء العمليات الخاصة به كما يمكنكم تخزين الكثير من المعلومات على جهاز الحاسوب والتي يتم استرجاعها من خلال كبسة زر واحدة ووضعها على الهاتف أو على ذاكرة تخزين خارجية، لذا فإن الحاسوب أيضا قد وفر الكثير من الوقت على المستخدمين.

2- ومع التطور الكبير في عالم التكنولوجيا أصبح اليوم يوجد مساحات كبيرة لذاكرة التخزين الخاصة بالجهاز مما يمكن المستخدم من الاحتفاظ بالكثير من المعلومات التي تصل إلى آلاف من الجيجابايت.

3- يمكنكم من خلال جهاز الحاسوب إجراء الكثير من العمليات المعقدة التي قد تصعب على البشر اليوم فقد من خلال البرامج التي تقوم بوضعها عليه وإدخال المعطيات تحصل خلال ثواني على نتائج دقيقة.

4- كما أن الحاسوب يختلف عن البشر بكونه آلة يمكنها القيام بالكثير من الأعمال وتحمل ضغط العمل أطول فترة ممكنة دون تعب أو ملل أو حتى شكوي من الأمر.

أضرار استخدام الحاسوب

على الرغم من المميزات التي توجد في جهاز الحاسوب إلا أنه يوجد به بعض الأضرار والتي من بينها ما يلي.

1- كثرة استخدام الحاسوب يعرض الشخص إلى الإجهاد وإصابة عضلة العين بالكثير من المشاكل.
2- المعاناة من الصداع والألم بشكل متواصل.
3- كما تعاني العين من الحساسية الشديدة عند التعرض إلى الضوء.
4- كما أن طول فترة الجلوس أمام الكمبيوتر بشكل عام تؤدي إلى الإصابة بألم في الظهر والرقبة.
5- التعرض إلى أوجاع في منطقة المفاصل وعلى وجه التحديد اليدين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *