بحث عن صلاح الدين الايوبي

عرف صلاح الدين الايوبي على انه فارس عربي، اشتهر بالنبل وبالأصالة والشجاعة، كما انه كان واحد من أفضل القادة الذين عرفتهم البشرية في الشرق وحتى في الغرب، فقد تميز صلاح الدين بانه حكيم في كل المواقف التي كانت تمر عليه، حتى انه تميز بحسن معاملته لمن حوله حتى مع اعدائه مع الصليبيين، كما انه عرف على انه بطل قبل على الحروب منذ ان كان صغير في السن، كما ان هناك عدد كبير من الإنجازات التي استطاع ان يحققها في شبابه.

حياة صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الايوبي، هو صلاح الدين يوسف بن ايوب، ويرجع نسب صلاح الدين الى أصول كردية عريقة، وقد حكم الكثير من البلاد مثل مصر وبلاد الشام، فقد ولد في 1137م، داخل قلعة تكريت التي توجد في العراق، ونشا وكبر بعد مغادرته القلعة مع والده نجم الدين ايوب، ومع عمه، وقد ذهبوا الى الموصل، وقد عاشوا تحت حكم القائد الكبير عماد الدين نور الزنكي، فقد رحب بهم بشكل كبير وقد اعطاهم مسؤولية الجيش واعماله، ومن بعد ذلك قد رحلوا وعاشوا في مدينة بعلبك، وهي المدينة التي قام فيها صلاح الدين، حتى انه قد مضى طفولته فيها وتدرب هناك على ركوب الخيل والفروسية، وتدرب أيضا على اعمال الحرب وعلى الجهاد والكثير من الأساليب السياسية وتدبير الأمور.

ومن بعد ذلك قضى فترة شبابه في مدينة دمشق وكان تحت ولاية نور الدين بن عماد زنكي، وقد اكنوا له الكثير من الاحترام والتقدير، وقد احبه حبا شديدا حتى انه أعطاه الكثير من المناصب الهامة في تلك الفترة، مثل رئيس قسم الشرطة، وقد كانت مهمته هي محاربة اللصوص وأيضا القضاء على انتشار اللصوص وأعاد السلم والأمان الى المدينة.

كما انه انتقل بعد ذلك من مدينة دمشق وذهب الى مصر مع القائد اسد الدين شيركوه، وقد كان ذلك لنجدة الخليفة شاور السعدي، وقد استطاع صلاح الدين الايوبي ان يظهر الكثير من القدرات الحربية في تلك المعركة، وقد استطاع هو واسد الدين ان يضم مصر الى ولاية نور الدين، وقد كانت كثرة البلاد التي قام بزيارتها ومعرفته بثقافات البلاد وأيضا تعلم القراءة والكتابة وحفظه للقرآن الكريم واصول اللغة العربية ومبادئها.

 اعمال صلاح الدين الايوبي

قد عاش صلاح الدين الايوبي حياة طويلة للغاية وكانت له الكثير من الاعمال، وخلال فترة حياته قام بعدد كبير من الإنجازات والفتوحات الهامة، ومن اهم تلك الاعمال التي قام بها هي.

1_ قد تم تعيين صلاح الدين كوزير للفاطميين وكان عمره وقتها هو ثلاثين عام، وكان هو خلاف لعمه اسد الدين شيركوه بعدما توفى وهو على نفس المنصب، وقد اكتسب في ذلك الوقت الكثير من الخبرات وكيفية التعامل مع الدولة، كما ان صلاح الدين كانت له الشهرة الكبيرة في البلاد بعدما استطاع ان يقضي على الفرنجة في كل مكان، مثل دمياط مثلا وغزة وأيضا العقبة.

2_ كما ان صلاح الدين استطاع ان يقضي على الكثير من المؤامرات والدسائس التي كان يخطط لها حتى يتخلصوا منه، كما انه كانت له القدرة في التخلص من كل المؤامرات الخارجية التي كانت تحاك ضده وضد الدولة.

3_ واستطاع صلاح الدين أيضا ان يمهد الى الاستقلال، وقد كان ذلك واضحا بشكل كبير، فقد استطاع ان ينشا مدرستين وهما المدرسة الناصرية والمدرسة الكاملية، والتي من خلالهما استطاع ان يستقطب الناس للمذهب الحق الذي يقوده، واستطاع أيضا ان يتولى زمام الأمور في جميع انحاء مصر.

4_ كما ان صلاح الدين قد تدخل أيضا في شؤون بلاد الشام وذلك بعدما ساد هناك التوتر بعد وفاة نور الدين، واستطاع من خلال الكثير من الحوارات ان يحل النزاعات ورجوع دمشق بلد امنة وسليمة، وتولى هناك دار العدل بعدما استطاع ان يصلح دمشق، كما انه استطاع ان يفتح كل من حمص وحماه وحلب ايضا، وعدد كبير من البلاد التي كانت تحت ولايته منها مثلا، اليمن، وطرابلس، وبرقة، وغيرها من البلاد، كما انه استطاع ان يحرر بيت المقدس من يد الصليبيين وقام أيضا بفتحعا بعد معركة حطين.

 ابرز صفات صلاح الدين

1_ كان صلاح الدين شجاع للغاية ومقدام في كل الحروب التي عاصرها، ومحب كثيرا الى الجهاد في سبيل الله.

2_ كان صلاح الدين أيضا حاكم عادل، وعرف عنه التسامح ومعاملته الحسنة لكل الناس حتى مع غير المسلمين.

3_ كان صلاح الدين من الأشخاص التي تحبي العلم بشكل كبير وكان دائما ما يسعى الى طلب العلم في كل المجالات، مثل الادب، واللغة، والتاريخ، وأيضا في الحديث الشريف.

4_ كان أيضا صلاح الدين زاهد في دنياه، وكان مقل في الاكل وفي الملابس، وكان كريم للغاية على الفقراء وعلى المساكين.

5_ كان أيضا صلاح الدين تقيا ورعا يحب الصلاة وخاصة صلاة الجماعة، كما انه كان محب للقرآن الكريم ومحافظ عليه، ومحب لسماع الأحاديث النبوية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-27 at 21:08

    أحبائي.....نحن في انتظار البطل صلاح الدين......نحن في انتظار من ينصر الحق ويعيد الينا فلسطين.....نحن في انتظار من ينصر المسلمين والمسيحيين......ويترك اليهود معنا ويخلصهم من بطش الصهيونيين......يارب ياكريم ارسله الينا فنحن بك نستجير ونستعين.....أحبائي....دعوة محبة....أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه.....واحترام بعضنا البعض.....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض.....جمال بركات..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *