ترتيب الجامعات الهندية عالميا

حيث ان التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم، هو عبارة عن ترتيب تم تصنيفه من قبل معهد التعليم العالي التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ، وهو يضم كبرى مؤسسات التعليم العالي تم تصنيفها وفق صيغة تكون محددة، وهي تعتمد على عدة معايير لكي يكون التصنيف لأفضل الجامعات في العالم بشكل مستقل، وان الهدف الأساسي لهذا التصنيف، هو القيام بتحديد موقع الجامعات الصينية، وذلك في مجال التعليم العالي، مع محاولة تقليص الفجوة بينها وبين أفضل الجامعات النخبوية في العالم كما يقول ليو تشنغ.

المعايير لقياس كفاءة الجامعات

تعتبر المعايير المعتمدة لقياس كفاءة الجامعات وجودتها في هذا التصنيف هي أربعة :

جودة التعليم

 وهو  يعتبر مؤشر لخريجي المؤسسة ممن حصلوا على جائزة نوبل وكذلك أوسمة فيلدز ويأخذ نسبة 10% من المجموع النهائي.

جودة هيئة التدريس

وهو عبارك عن مؤشر لأعضاء هيئة التدريس

 ممن حصلوا على جوائز نوبل وكذلك أوسمة فليدز ويأخذ نسبة 20%، و في هذا المعيار كذلك مؤشر للباحثين الذين يكونون الاكثر استشهادا بهم في 21 تخصص علمي ويأخذ نسبة 20%.

مخرجات البحث

 وهو عبارة عن مؤشر للمقالات المنشورة في مجلتي Nature و Science ويأخذ 20%، وكذلك المقالات الواردة في دليل النشر للعلوم الاجتماعية ودليل النشر العلمي الموسع ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانية وتأخذ نسبة 20%.

حجم المؤسسة

 وهو عبارة عن مؤشر للإنجاز الأكاديمي نسبة إلى المعايير السابقة ويأخذ نسبة 10%.

التعليم الجامعي في الهند

لا يختلف النظام التعليمي في الهند عن الأنظمة التعليمية في معظم دول العالم،  وانه يكون هناك نحو 12 سنة دراسية قبل دخول الجامعة، وذلك فان المراحل الجامعية تستمر الدراسة من 4 إلى 5 سنوات للبكالوريوس، ومن2 إلى 3 سنوات للدراسات العليا.

وان معظم الجامعات هناك تتبع لها كليات خارجية تدرس وتمنح الشهادات الجامعية ويكون ذلك تحت اسم الجامعة التي تتبع لها، وهذا بسبب العدد الكبير في الهند  حيث يوجد في الهند أكثر من عشرين ألف كلية، تكون تابعة لـ 42 جامعة مركزية، وهناك نحو 400 جامعة محلية تكون تابعة للسلطات المحلية في الولايات المختلفة، بهذا وبالإضافة إلى أكثر من 90 معهد وطني يكون تابع لنظام التعليم العالي للهند.

كما ان نظام التعليم في الهند يعرف بأنه واحد من أفضل أنظمة التعليم في آسيا،  فقد صنف  في المرتبة 24 على مستوى العالم وذلك في عام 2016 وذلك بحسب تصنيف QS لأنظمة التعليم العالي.

 ولكن  الهند اليوم تمتلك 23 جامعة من أفضل جامعات القارة الآسيوية، 8 منها ضمن أفضل 100، وهي تكون مميزة بشكل لافت في تخصصات العلوم والتكنلوجيا.

أفضل الجامعات الهندية وترتيبها عالميا

المعهد الهندي للتكنلوجيا في بومباي

 هو أفضل المراكز التعليمية الهندية، حيث يحتل المرتبة 34 على المستوى الآسيوي، والمرتبة 179 على المستوى العالمي، و بالرغم من انه متخصص في التكنولوجيا فهو يقدم كورسات في الكثير من التخصصات في الفنون والعلوم الإنسانية، كما انه يستوعب نحو 8000 طالب.

المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي

 وهو ثاني أفضل المراكز العلمية في الهند وهو عبارة عن سلسلة معاهد التكنلوجيا الشهيرة مثل سابقه، ويحتل المرتبة 41 في آسيا والمرتبة 172 على المستوى العالمي، وبالرغم من تميزه في التخصصات التكنولوجية الا انه يعرف  ببراعته في تخصصات الهندسات على اختلافها.

المعهد الهندي للعلوم في بنغالور

هو كذلك من المراكز العلمية المرموقة في الهند ويحتل المرتبة 51 على مستوى آسيا والمرتبة 190 على المستوى العالمي، وهو يتميز في التخصصات الكهربائية والهندسات الكيميائية والعلمية  ويدرس فيه سنويا أكثر من 4000 طالب.

المعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور

وهو يحتل المرتبة 59 آسيويا،  والمرتبك 294 علي المستوى العالمي وذلك بحسب تصنيف QS   ويدرس أكثر من 6000 طالب العديد من التخصصات التي يتميز فيها ومنها الهندسات والتكنولوجيا.

جامعة دلهي

وهي الجامعة المركزية في العاصمة وهي تحتل المرتبة 72  علي المستوى الأسيوي  والمرتبك 481 على المستوى العالمي وفيها تدرس أكثر من 23 ألف طالب سنويا، كما انها تتميز في العديد من التخصصات مثل العلوم الاجتماعية والإنسانية  والطبيعية.

جامعة جواهر لال نهرو

وهي في نيو دلهي وهي جامعة لها مكانة مرموقة وخاصة في الاكاديمية في الهند، ويدر فيه طلاب من مختلف انحاء الهند والعالم.

الجامعة الملية الإسلامية

وهي انشأت في مدينة عليقار بولاية أوتر ربراديش الهندية، وهي تتميز بتوفير مختلف الدراسات في مجال الهندسة والعلوم الاجتماعية الانسانية والطب واللغات والقانون والتكنولوجيا.

 ويكون تابع لها عدد من المراكز التي تعني بالبحوث مثل اكاديمية دراسات دول العالم الثالث وابحاث الاتصالات الاعلامية.

كما انها تقوم بتوفير العديد من الدبلومات في المراحل الجامعية وما فوقها وذلك في مجال تقنية المعلومات.

الجامعة العثمانية في حيدر آباد

وهي تعتبر الجامعة الوحيدة في حيدر آباد وهي اول جامعة هندية وفرت دراسات للغة الهندية المختلفة، وهي تحتوي على سبع كليات ، يدرس فيها حوالي 200الف طالب وهم يكونوا مقسمين بين الدراسات الجامعية وفوق الجامعية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *