نصائح في حماية الجوال من الاختراق

في عصرنا الحالي ، أصبحنا نحن البشر نعتمد اعتمادا كبيرًا على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية للقيام بمعظم مهامنا اليومية، وأصبح من المستحيل تقريبا البقاء بدونها فهي لا تفارقنا أينما كنا. لكن للأسف، ممارسات القرصنة والاختراق المتزايدة تخفيف عامة الناس أيضا، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة هجوم البرامج الضارة وانتهاك البيانات الشخصية المهمة.

ومن المؤكد أن الجميع يريدون حماية هواتفهم من القرصنة، ولهذا يتم تطوير البرامج واللوغارتميات سواء في الهواتف نفسها أو في تطبيقات الأمان لمنع تعرض المستخدمين لمثل هذه الممارسات. وفي الواقع هناك عدة طرق لتأمين البيانات مثل تحسين كلمات المرور الخاص بك، ولكن لا يوجد إجراء حماية واحد يضمن لك الحماية المطلقة.

مصطلح الفريكنج  Phreaking

ينقسم مصطلح الفريكنج إلى شطرين PH أول حرفين من كلمة phone أي هاتف باللغة الإنجليزية، و reking وهو جزء من كلمة freak أي المهووس. ويعني المصطلح في مجمله مهووس الهاتف، وهو الشخص الذي يحب استكشاف نظام الهاتف وتجريبه لفهم كيفية عمله بطريقة مبالغة فيها. وقد ظهر هذا النوع من التوجهات في أواخر الخمسينيات، وازدهرت في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات.

وقد قضى هؤلاء الأشخاص الكثير من الوقت لفهم كيفية عمل نظام الهواتف، وقاموا بجميع الممارسات الاحتيالية وغير القانونية للوصول إلى معلومات وبيانات سرية، حتى أنهم قاموا بتطوير أجهزة إلكترونية صغيرة ذكية تسمى الصناديق الزرقاء والمربعات السوداء والصناديق الحمراء لمساعدتهم على استكشاف الشبكة وإجراء مكالمات هاتفية مجانية ، كما استخدم البعض منهم صناديقهم الزرقاء لتنصت على الأشخاص.

طرق حماية الجوال من الاختراق

تحديث نظام التشغيل

الخطوة الأولى هي تحديث هاتفك بانتظام، فبمجرد أن يكون التحديث جاهزًا قم بتنزيله وتثبيته على هاتفك ، حيث تصبح الهواتف غير المحدثة عرضة للاختراق وحتى تتمكن من جعل الجوال أكثر أمانًا يجب تحديثه بانتظام. يمكنك التحقق باستمرار من إعدادات هاتفك للحصول على تحديثات جديدة. يجب عليك تحديث تطبيقاتك ، وكذلك كلما تم إرسال إشعار جديد إلى جوالك.

تثبيت تطبيقات الحماية

يجب عليك دائما تحميل وتثبيت تطبيقات تمشيط الجوال والتي تنبؤك بجودة أي برامج ضارة أو فيروسات في جوالك وبرامج لحماية الجوال والتي توفر لك أمانا كاملا من البرامج غير المرغوب فيها. كما من المهم أن يكون لديك تطبيق لأمان البرامج على هاتفك وحمايتها من الاختراق. حيث يقوم المخترقون عموما بإرسال روابط لمواقع على الانترنت ورسائل البريد الالكتروني التي تحتوي على فيروسات، لذلك مثل هذه التطبيقات المتطورة يمكنها حماية جوالك.

تعيين واختيار كلمة المرور

نعم ، لتحسين أمان هاتفك ، من المهم اختيار كلمة المرور لجهازك بعناية. احتفظ بكلمة مرور توفر قوة جيدة. يمكنك اختيار كلمة سر مكونة من نقوش أو رقم تعريف شخصي أو شكل أخر لها يضم  حروفا وأرقاما معا. كن ذكيا في اختيارك وقم بتحديد كلمة يمكن تذكرها بسهولة ولكن من الصعب تخمينها. يمكنك أيضا تحديد الوقت الذي يستغرقه جوالك حتى يدخل في وضع السبات sleep mode تلقائيا إن لم يكن قيد الاستخدام.

تحميل تطبيقات موثوقة

يجب عليك فقط تنزيل وتثبيت التطبيقات من المواقع المشهورة مثل متجر تطبيقات Apple ومتجر Play. ومن المستحسن أن تقوم بزيارة المواقع الالكترونية التي نشر مراجعات التطبيقات للحصول على رأي المستخدمين حول التطبيق الذي ترغب في رفعه على جوالك قبل أن تقبل على تثبيته. بعد أن تتأكد من أمان التطبيق يمكنك استعماله بكل ثقة.

إبقاء بعض ميزات الاتصال في جوالك في وضع التعطيل

من المهم للغاية أن تقوم بتعطيل Bluetooth و GPS و Wi-Fi أثناء عدم استخدامها ، لأنها تسمح للمخترقين بالعثور على جوالك بسهولة من خلال الفحص السريع. حيث يمكن للمتسلين الوصول إلى هاتفك بسهولة من خلال هذه الميزات. ويمكنك القيام بذلك من خلال ضبط الإعدادات للحفاظ على ميزات الاتصال الخاصة بك معطلة حتى يتم تشغيلها يدويًا.

انتبه للاتصال بالواي فاي مفتوح المصدر

بشكل عام ، اتصالات Wi-Fi مفتوحة للاستخدام والعام  غير اَمن . لذلك ، استخدم دائمًا اتصالًا آمنًا لهواتفك المحمول. و يمكنك تثبيت VPN أو شبكة خاصة افتراضية لتوجيه حركة المرور من خلال اتصالات الجوال المشفرة. ولا تدخل إلى الخدمات المصرفية أو حساباتك البنكية من خلال اتصال شبكة واي فاي مفتوح أو غير آمن.

انتبه لخصائص فتح الجوال

لا تشعر بالحماس تجاه ميزات التعرف على بصمات الأصابع والوجه. يمكن للمخترقين ببساطة نسخ بصمات أصابعك من شيء حملته أو ببساطة استخدام صورتك لإلغاء قفل جوالك . ولذلك ، تجنب استخدام أساليب فتح الهاتف البسيطة ، بدلاً من ذلك ، ابحث عن خيارات معقدة للحصول على أمان أفضل.

النسخ الاحتياطي للبيانات

يمكنك أيضًا عمل نسخة احتياطية منتظمة لبيانات هاتفك المحمول في القرص الثابت أو على مساحة تخزين Google ، وبعد ذلك ، يمكنك تنظيف بيانات الهاتف بانتظام.  بحيث، إذا قام أحد المتسللين باختراق جوالك ، فسيجد ملفًا فارغًا  ولن يتمكن من  سرقة بياناتك المهمة منه.

تنظيف ذاكرة الجوال

يجب تنظيف ذاكرتك بانتظام ، كل شهر على الأقل.  من المفترض أن تحذف البيانات والتطبيقات غير المرغوب فيها من هاتفك. هذا يجعل هاتفك يعمل بشكل أسرع وأكثر أمانًا.

من المهم الحفاظ على أمان جوالك وحمايته جيدًا حيث يحتوي على تفاصيل شخصية مهمة فيه. ولن تحتاج سوى لبعض المعرفة الأساسية بالهواتف للاستفادة من هذه الخيارات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *