تعريف الحصاد

الحصاد هو العملية التي يتم فيها جني المحاصيل الزراعية التي نضجت، ويعتبر حصاد المحصول أخر مرحلة من مراحل الزراعة، حيث يتم جني المحاصيل ونقلها لمكان آخر من أجل التخزين أو البيع أو الإستهلاك، أو غيرها من الأسباب، وتختلف الطرق المستخدمة في حصاد المحصول وجنيه بإختلاف نوع المحصول، كما أن الجني ووقته يعتمد على المناخ وتوفر الألات والايدي العاملة.

ما هو معنى الحصاد

هو أخر مرحلة يقوم بها المزارع بعد مجهود موسم كامل من الزراعة والإهتمام بالمحصول، حيث يقوم المزارع أخيرا حصاد المحصول الذي نضج، وهناك بعض الأنواع من المزروعات التي يجب جنيها قبل أن تنضج تماما، مثل المحاصيل الجذرية والفواكه، وهناك أنواع أخرى من المحاصيل التي يتم جنيها بعد تمام النضج.

يجب العلم أن عملية حصاد المحصول هي عملية حساسة جدا، ويجب أن يتم إختيار الوقت المناسب للحصاد بدقة بالغة حتى لا تفسد المزروعات قبل وصولها للمستهلك، فجني المحصول في غير وقته قد يكون السبب الرئيسي في فساده وبالتالي ضياع تعب وجهد موسم كامل، فلا يمكن جنيه قبل وقته فتكون الثمار غير ناضجة، ولا يمكن جنيها بعد وقتها فتفسد الثمار، وعموما هناك عدة عوامل تؤثر في عملية حصاد المحصول.

العوامل المؤثرة في عملية الحصاد

حصاد المحصول عملية تعتمد على عدة عوامل، وهي:

مدى نضج الثمار

كما سبق وذكرنا، فإن نضج الثمار تعد المؤثر الرئيسي في عملية الجني، حيث أنه لا يمكن جني الثمار قبل أن تصل لمرحلة معينة من النضج، ودرجة النضج عند الجني تختلف على حسب نوع الثمار، ومعظم المحاصيل يتم جنيها بعد وصولها للنضج التام.

الطقس

المناخ والطقس من العوامل الهامة والتي تؤثر في عملية جني المحصول، حيث أنه يجب أن يكون المناخ مناسب للقيام بعملية الجني، كما أن هناك محاصيل شتوية، يتم تمام نضجها في الشتاء، وأخرى صيفية، ولكل نوع محصول وقت معين ومناخ معين يتم نضجه فيه، كما أن الطقس يجب أن يكون مناسب للعاملين أيضا الذين يقومون بعملية الجني.

معدات الحصاد

حتى يقوم المزارع بعملية جني المحصول لابد من توافر المعدات اللازمة لهذه العملية، وتختلف المعدات بإختلاف نوع المحصول، كما تختلف بحسب إمكانيات المزارع، فهناك مثلا المحش والمنجل والحصادة، وغيرها من الأدوات المستخدمة في جني المحصول، ولكن في المزارع الصغيرة تجد الفلاحين يستعملون غالبا الأدوات التي تحتاج لمجهود عضلي كبير، ولكنك تجد في المزارع الكبيرة أدوات ثقيلة وماكينات متطورة تقوم بحصاد المحصول.

الأيدي العاملة

لابد من توافر الأيدي العاملة والمدربة على هذه العملية، حيث أن عملية جني الثمار عملية دقيقة جدا، فلابد من توافر المزارعين الذين يقومون بهذه المهمة.

عوامل آخرى

هناك بعض العوامل الأخرى والهامة جدا والتي تؤثر في إختيار وقت الجني للثمار، ومنها الأمور الإقتصادية، حيث يجب أن يدرس المزارع السوق ويعلم مدى الطلب على السلعة التي يمتلكها في، وسعرها الحالي في السوق، فيجنيها في الوقت المناسب وهي في أعلى سعر لها، مع الحفاظ عليها أيضا من الفساد، فيجب دراسة الأمر جيدا من كل الجوانب، كما يجب أن يوفر الزارع وسائل النقل وأماكن لتخزين المحصول، وتوفير العوامل المناسبة للحفاظ على المحصول.

فشل المحصول

فشل المحصول هو عبارة عن نقص في كمية الناتج النهائي من المحصول الزراعي بحيث أن كمية المحصول تكون أقل من المتوقع، مما ينتج عنه خسائر مادية كبيرة، وقد يكون السبب هو تضرر النباتات المنتجة أو موتها أو تعرضها للتدمير، أو قد يكون السبب إصابتها بمرض ما يؤثر في قدرتها الإنتاجية.

قد يكون السبب في فشل المحصول هو حدوث كارثة أدت لتدمير النباتات، مثل هطول الأمراض بغزارة أو هبوب عواصف أو فيضانات، وفي حالات يكون السبب الجفاف وقلة هطول الأمطار، أو نتيجة لإنتشار أمراض النباتات، وقد يكون للسبب علاقة بالتربة، فتقل جودة التربة نتيجة للتعرية والتصحر أو عدم تنوع المحاصيل، كما أن الإفراط في إستعمال المبيدات الحشرية يؤثر في جوددة التربة وقلة الناتج النهائي للمحصول.

تاريخيا هناك فترات حدث فيها الجفاف، وكانت النتيجة فشل المحصول حيث حدثت مجاعات نظرا لقلة الطعام والمزروعات والجفاف، مما تسبب في هجرات قروية وهجرات بشرية.

الطرق المستخدمة في الحصاد

– إزالة الأشجار إحدى طرق جني الثمار، حيث في بعض الحالات قد يتم اللجوء لإزالة الأشجار نهائيا كوسيلة لمعالجة الزراعة الحرجية.

– الجني بطريقة المأوى، وهذه الطريقة يتم فيها جني أجزاء معينة من الثمرة وترك جزء أخر في التربة، والهدف منها يكون تعزيز الإنبات.

– الجني بطريقة شجرة البذور، وفي هذه الطريقة أيضا يتم ترك جزء من الثمار، وأيضا يتم فيها ترك جزء قليل من مخلفات الزراعة حتى تستخدم كمصدر للبذور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *