افضل ايام الحجامة في الشهر

الحجامة، تعرف على انها واحدة من اهم أنواع الطب البديل، وهو طب يرجع أصله الى الصين، ويتم استخدام الحجامة لإخراج الدم الراكد والعمل على تحفيزه للتدفق الحر، حتى يعطي الجسم الطاقة والحيوية التي يحتاجها، ولكن أصبحت الحجامة من الأشياء المنتشرة للغاية في عالمنا العربي، ويقوم باستخدامه عدد كبير من الناس، ولكن يتساءل البعض عن أفضل الأيام لعمل الحجامة في الشهر.

كيفية عمل الحجامة

يتم عمل الحجامة من خلال وضع بعض الاكواب على الجلد ويكون ذلك في عدة مناطق من الجسم، وذلك حتى يتم عمل قوة شفط تلك التي تساعد الدم الراكد على التدفق، وهناك بعض الناس التي تعتقد بان الحجامة تساعد الجسم بشكل كبير على الاتزان، وأيضا تساعد الجسم بشكل كبير على محاربة الامراض والاشياء المسببة لها.

ما هو افضل وقت للحجامة

لا يوجد دليل واضح على وجود افضل وقت للحجامة ، ولكن من الأشياء المعروفة ان الحجامة هي واحدة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر الرسول في أكثر من موضع عن فضل الحجامة، فعن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال، (من احتجم لسبع عشرة من الشهر، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان له شفاء من كلّ داء).

وذلك دليل على ان عمل الحجامة الجافة يكون في أي يوم من أيام الأسبوع واي يوم من أيام الشهر وأيضا أي وقت من اليوم، ولكن لأكثر استفادة من الحجامة فيفضل ان تقوم بعمل الحجامة في الأيام الفردية مثل 17 و19 و21 من كل شهر هجري، كما انه يفضل ان يتم عملها في الساعات المبكرة من اليوم وقبل ان يشتد الحر، وأيضا يتم عملها قبل ان يتم تناول الطعام.

ما هي الأماكن التي يتم عمل الحجامة عليها

هناك عدد كبير من الأماكن التي توجد في الجسم والتي من الممكن ان تقوم بتطبيق الحجامة عليها ويكون ذلك بشكل خاص إذا كان الشخص يعاني من أي حالة مرضية، ومن اهم مواضع الحجامة

1_ الظهر وخاصة المنطقة التي توجد أسفل الظهر.

2_ منطقة الصدر أيضا.

3_ منطقة الوجه.

4_ منطقة الاوراك.

5_ منطقة الارجل بشكل عام.

6_ منطقة البطن.

نصائح مهمة قبل وبعد الحجامة

هناك عدد كبير من الارشادات والنصائح التي يجب عليك اتباعها بشكل كبير قبل وبعد استخدام الحجامة، واليكم اهم تلك النصائح التي يجب عيك اتباعها.

1_ قبل اجراء الحجامة ينصح بان يقوم الشخص بالاستحمام قبل ان يقوموا بالحجامة بحوالي ساعتين الى ثلاث ساعات على الأقل.

2_ يجب عيه ان يتجنب الاستحمام بشكل نهائي قب عمل الحجامة مباشرة.

3_ كما انه ينصح بان يصوم الشخص عن الطعام قبل عمل الحجامة بحوالي ثلاث ساعات على الأقل.

4_ كما انه ينصح بعد ان يقوم بعمل الحجامة ان يتجنب بشكل كبير كل المنتجات الحمضية، كاللحوم الحمراء وأيضا منتجات الالبان لمدة يوم كامل بعد عمل الحجامة.

5_ كما انه ينصح أيضا بتجنب كل المشروبات الغازية وكل المشروبات التي تحتوي على كافيين لمدة يوم كامل ايضا، كما انه ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، وذلك للحد من حدوث أي جفاف.

6_ كما انه يجب عليك ان تتجنب التدخين لمدة 24 ساعة أيضا.

7_ التقليل من النشاط الرياضي بعد عمل الحجامة لمدة يومين على الأقل.

ما هي فوائد الحجامة

1_ ان الحجامة يتم استخدامها في تعزيز صحة الانسان، والوقائية او حتى العلاج من عدد كبير من الامراض والمشاكل الصحية.

2_ تعمل الحجامة أيضا على تخفيف الألم العضلي الذي يشعر به الجسم بشكل كبير.

3_ كما انها يتم استخدامها في علاج الم وتشنج أسفل الظهر وأيضا الم الرقبة.

4_ تعمل الحجامة أيضا على تخفيف الم الصداع النصفي، وهو المعروف باسم الشقيقة.

5_ كما ان الحجامة أيضا من لعلاجات المفيدة للغاية في بعض حالات الشلل الذي يصيب الوجه.

6_ كما ان له القدرة في وقاية الجسم من الكثير من الامراض التي تصيبه، مثل تصلبي الشرايين وأيضا العديد من امراض القلب وامراض الاوعية الدموية.

7_ كما انها تفيد أيضا في بعض الحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

8_ كما ان الحجامة أيضا يتم استخدامها للحد من بعض الامراض المزمنة والسيطرة عليها مثل مرض السكري وأيضا مرض ارتفاع الضغط في الدم، ومرض الربو.

9_ كما ان الحجامة أيضا مفيدة للغاية في الحد من ظهور بعض اعراض الم العضل الليفي.

10_ كما انها أيضا تعمل على تقليل الجسم من الألم الذي يشعر به، ومن الاعراض المصاحبة له وخاصة ذلك الألم الذي يشعر به الأشخاص الرياضيون والذين يقومون بممارسة الرياضة بشكل فعال.

11_ تحفز الجسم على الاسترخاء وتخلصه من كل التوتر الجسدي وايضا العاطفي الذي يشعر به، كما انها تساعده أيضا في التخلص من السموم واكساب الجلد والانسجة المرونة التي يحتاجها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *