تنظيف البشرة بالبيت

تنظيف البشرة بشكل منتظم يحميها من الكثير من المشكلات التي قد تتعرض لها حيث يبدأ نظام العناية اليومي بتنظيف بشرة الوجه، لذا ينصح باستخدام المنظّفات الطبيعيّة بدلاً من الاصطناعية، لاحتوائها على المواد الكيميائية الضارة ، وخاصةً للبشرة الحسّاسة، كما يعمل تقشير البشرة علي الكشف عن جمالها الداخلي .

ويجب تنظيف البشرة بشكل مستمر لتفتيح المسامات المغلقة وإخراج كافّة الشوائب منها، وإزالة الجلد الميت منها، وتسعي معظم السيدات إلي عمل خلطات وقناعات للوجه على اعتبار أنّها أقل كلفة من خلال الذهاب إلى صالونات التجميل، إلا أنّ بعض الصالونات قد تستخدم منتجات عناية غير صحيّة بالبشرة قد تُسبّب الضرر لها لذا يفضّل استخدام منتجات طبيعيّة لعملية تنظيف البشرة بشكل آمن وفعال.

أهمية تنظيف مسام البشرة

تعتبر المسام فتحات صغيرة جداً على سطح الجلد تؤدي إلى قنوات تُعرف بالجريبات ، كل جريب يحتوي على بصيلة شعر وغدة دهنية، مما يساعد على ترطيب الجلد وتصبح هذه الجريبات مسدودة عندما تنتج الغدد كمية كبيرة من الدهون وتتراكم الأوساخ والبكتيريا. إن المسام المسدودة هي السبب الرئيسي لظهور حب الشباب وتؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء، ولتجنب هذه المشاكل يجب الحفاظ على نظافة المسام والتخلص من الشوائب الموجودة بها باستمرار.

طرق تنظيف البشرة في المنزل

يوجد العديد من الطرق التي تساعد علي تنظيف البشرة في البيت وهي:

غسل البشرة بانتظام : وذلك للتخلص من الأوساخ، والزيوت الزائدة التي تجعل البشرة ملوثة، وقد تسد المسام، وتسبب حب الشباب.

استخدام مواد طبيعية تُساعد على تنظيف وتنعيم البشرة: مثل العسل، واللبن، والحليب ، والابتعاد عن غسل البشرة بكثرة: فغسل الوجه مرتين يومياً كافٍ؛ للمحافظة على نظافتها، أما إذا كانت البشرة دهنية فقد تحتاج إلى غسلها ثلاث مرات.

إزالة المكياج  : إذ يجب إزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم باستخدام مُزيل المكياج، وهناك عدد من النصائح عند إزالة المكياج، ومنها: استخدام قطعة من القطن، أو مناديل مبللة؛ لإزالة المكياج.

ترطيب البشرة يومياً : حيث يجب اختيار مُرطب يتناسب مع نوع البشرة، وهناك العديد من النصائح عند ترطيب البشرة، ومنها: اختيار مُرطب خالٍ من الزيوت للبشرة الدهنية؛ لمنع انسداد المسام.

تقشير البشرة حيث يُساعد تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة، والبكتيريا التي تُسبب حب الشباب، ويُنصح بتقشير البشرة مرتين أسبوعياً لا أكثر، وهناك العديد من الأمور التي يجب تجنبها عند تقشير البشرة ومنها: تجنب التقشير في حال كان هناك تشققات؛ لأن الاحتكاك يُمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.

اتباع نظام غذائي صحي النظام الغذائي وحب الشباب مُتصلين، حيثُ إنّ تجنب الأطعمة غير الصحية، وغير المرغوبة بها، قد يُساعد على منع تشقق الجلد، ويُحافظ على البشرة نظيفة، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين C، كالفواكه، والخضراوات لأنّها تُساعد على تجديد الخلايا كما أن شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً؛ للمحافظة على صحة جسم، مما يُساعد البشرة على البقاء بصحةٍ جيدةٍ.

طريقة الحصول على بشرة خالية من العيوب

1- تنظيف الوجه : من المهم تنظّيف الوجه للحصول على بشرة مشرقة ونضرة، إذ يغسل الوجه جيداً باستخدام منظف، أو غسول مُناسب للوجه، والاكتفاء بتجفيف الجلد بمنشفة ناعمة، كما يجب تجنّب الماء الساخن للجلد، ووضع القليل من الحليب على قطعة قطن، ومسح الوجه بها لإزالة المسام، وبقايا الأوساخ.

2- استخدام البخار : يساعد البخار علي فتح المسام وتنظيف الوجه بعمق من خلال توجيه الوجه نحو وعاء مملوء بالماء الساخن، وتغطية الرأس من الجوانب بمنشفة لحفظ البخار على الوجه حوالي 5 دقائق، ثمّ مسحه باستخدام قطعة قماش ناعمة، وتدليك الوجه باستخدام مكعبات الثلج بحركات دائرية؛ لشدّ المسام، وإعادة درجة حرارة الجلد إلى وضعها الطبيعي، وهذه الخطوة رائعة للبشرة، وخاصةً البشرة الدهنية.

3- تقشير البشرة : يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة للبشرة من خلال فرك الوجه لعدّة دقائق باستخدام مُقشر يتم شراؤه من متاجر التجميلية أو تقشير البشرة بشكلٍ طبيعي من خلال مزج القليل من السكر والعسل بكمية متساوية، وفرك الوجه باستخدام المزيج مدة 5 دقائق، ثمّ تركه مدة 3 دقائق، وغسله.

4- استخدام الأقنعة الطبيعية : والتي تعمل علي تحسين طبيعة البشرة وتجعل الجلد ناعماً، حيثُ يوضع الطين التجميلي على البشرة الدهنية لقدرته على امتصاص الزيوت الفائضة، ويُعرف الموز والطماطم والبابايا في تأثيرهم على تنظيف وشدّ البشرة، وإذا كنت تعاني من جفاف البشرة فعليك مزج مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد للحصول على عجينة، ووَضعها على الوجه حتى تجف.

5- استخدام التونر الطبيعي : حيث يحافظ عصير الخيار وماء الورد على توازن الأس الهيدروجيني للبشرة، ويجعلها بشرة نقية خالية من العيوب.

6- ترطيب البشرة :  يمتلك الترطيب قدرة عالية علي التخلص من جفاف البشرة، ومن الممكن ترطيب البشرة بمنظفات خالية من الكحول، أما البشرة المعرضة لحبّ الشباب ترطب بمنظف يحتوي على بيروكسايد البنزويل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *