الاخطاء الشائعة في اللغة العربية

اللغة العربية هي من أكثر لغات العالم انتشارا ، فهي تأتي في المرتبة السادسة ، بين اللغات بحسب ترتيب منظمة الأمم المتحدة ، وتكتسب أهميتها من إنها لغة القرآن الكريم ، ولغة الصلاة ، وكثير من الشعائر الدينية المختلفة ، مما أكسبها قدسيه ،وتفخيم وتعظيم ، وتتحدث بها كل الدول العربية ، وهي اللغة الرسمية ، بالإضافة لبعض الدول الأخرى مثل تشاد ، ومالي ، وجنوب السودان ، وغيرها من الدول المجاورة .

ويحتفل العالم بيوم اللغة العربية ، في الثامن عشر من شهر ديسمبر ، وهو تاريخ اعتماد اللغة العربية بين لغات العالم ، وتتكون اللغة العربية من ثمانية وعشرون حرفا ، وتكتب من اليمين إلى اليسار ، وتحتوي على ما يزيد من أثنى عشر مليون كلمة وتعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات صعوبة ، ولكنها غنية بمفرداتها ، ومصطلحاتها ، ولكن اللغة العربية بها عدة أخطاء شائعة هذا بخلاف الاخطاء الاملائية الشائعة كتابيا ، ممكن أن تكون أثناء التحدث بها ، أو أخطاء تحدث أثناء الكتابة ، وسنتعرف عليها في السطور القادمة.

أخطاء عربية شائعة

1-  كلمة (بالتالي) كلمة  ركيكة شائعة كثيرا بالكتابة ولكنها خاطئة وممكن استبدالها بكلمات مثل (لذا ، وبذلك ، ومن ثم يتضح) وغيرها الكثير.

2- يقال بالأخطاء الشائعة (تواجد الشخص) وهي خاطئة (وجود الشخص) هي الصحيحة.

3- يقال دائما (تزوج من) وهي جملة شائعة في مجتمعاتنا ولكنها خاطئة والصحيح أن نقول (تزوج فلان بفلانة) وليست من.

4- ومن الأخطاء الكتابية التي نراها شائعة كثيرا كتابة الشهور العربية مثل ( ربيع الثاني ، وجمادى الثاني) والصحيح هو ( ربيع الآخِر) و(جماد الآخِر) وذلك لأن كلمة الآخِر تدل على عدم وجود الثالث والرابع.

5- جملة (أمهات الكتب) نقرأها كثيرا ونعتقد إنها جملة صحيحة ولكنها خاطئة بكتابتها هكذا والصحيح (أمات الكتب) وذلك لأن كلمة أمهات تطلق فقط على الأشياء التي تعقل أي التي لها عقل ، والكتب ليس لها عقل فيكون جمعها أمات الكتب.

6- تكتب كلمة (قُفِل الدوام) دائما في مدارسنا ولكنها خاطئة ، فيجب أن تكتب (أُقفِل الدوام ) لتكون صحيحة لأنها جملة مبنية للمجهول ، والفعل الماضي إذا بني للمجهول فتضم أول الكلمة ويكسر ما قبل أخره.

7- كلمة من الكلمات التي تنطق خاطئة هي كلمة ( البِعثة ) بكسر الباء الصحيح  (البَعثة ) بفتح الباء كما في المعجم الوسيط  ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر  وهو خطأ شائع.

8-  يقال دائما في مجتمعاتنا (تعوَّد على العمل) ولكنها جملة خاطئة ولكنها تقال كثيرا ولكن صحيحها ( تعوَّد العمل) بدون كلمة على ، كأن يقال تعود فلان العمل.

9- عندما نتواعد للقاء مثلا فنقول ( عليكم التواجد الساعة ) وهذه جملة خاطئة فكلمة التواجد فهي تعطي معني الوجد والمحبة ولكن لكي نصحح الجملة فنقول (عليكم أن تكونوا موجودين الساعة) وممكن كلمة ( متواجدين ) نستعملها بدلا من موجودين لأنها  تقال كثيرا ، وأكثر شيوعا من كلمة موجودين.

10- في بعض الألعاب الرياضية يحب أن يخرج فريق ولا يكمل المباراة مثلا فيقال جملة شائعة جدا وهي( انسحب الفريق من المباراة ) ولكنها غير صحيحة فيجب أن يقال (خرج الفريق من المباراة) لأن  السحب هو جرّ الشيء على وجه الأرض ، فخرج هي الصحيحة.

11-  يقال عند رؤية الأشياء (تمعَّن في الأمر) ولكن الصحيح أن يقال ( أمعن النظر) أو ( أنعم النظر وهذا لأن معنى تمعَّن تصاغر ، وهي لا تفيد  المعنى الدقيق  المراد من اللفظ .

12- من الكلمات الشائعة والخاطئة التي نستخدمها كثيرا كلمة( سائر) وهي شائعة بمعنى ( كل) ، ولكنها ليست كذلك فالمعني الصحيح لها( الباقي) مثل جربت سائر الحلول أي جربت باقي الحلول.

13- كلمة( أخصائي) نسمعها كثيرا في كثير من المجالات ولكنها من الأخطاء الشائعة فيجب أن يقال (اختصاصي) فنقول فلان اختصاصي ، أو هذا الدكتور اختصاصي باطنة مثلا.

كيفية تلافي الخطأ في اللغة العربية

وكل هذه الأخطاء لها أسباب فيجب أن نتعرف عليها حتى نصححها ، ونربي أجيال جديدة ، يتكلمون العربية لغتنا الجميلة بطلاقة.

1- أن نتعرف على الفرق بين اللغة العربية الصحيحة ، واللغة العامية التي يتحدث بها كثير من الناس.

2- الاهتمام بتعليم اللغة العربية بمدارسنا ، بمناهج سهلة ومبسطة لتصل لأطفالنا بسهولة ، ويسر.

3- عمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمين بالمدارس لتدريبهم على أحدث الوسائل التعليمية ، والأنشطة للغة العربية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *