معلومات عن برنامج الروبومايند

روبو هي لغة برمجة تعليمية جديدة وسهلة لتتناسب مع أساسيات علم الحاسب ، بواسطة برمجة روبوتك الخاص ، والتي ستكسبك معرفة في الروبوتات والذكاء الصناعي .

الروبوت

الروبوت لديه القدرة على تنفيذ نشاطات مختلفة ، حيث يقود ويلتف ويحرك العناصر ويلون في بيئات مخلفة صنعت من الكتل .

لغة برمجة الروبو

تم تصميم الروبوت لتبدأ الاكتشاف والبرمجة في الحال ، حيث كتبت لغة خاصة لاختصار قوانين برمجة الروبوت ، مما يعطي مجموعة من الفرص لخلق برنامجك الخاص وتجريبه بدون أدنى تعب أو مجهود كما في لغات البرمجة الأخرى .

مقارنة منطقية

تم استخدام الفكرة في الماضي بشكل رئيسي للأغراض التعليمية ، وكانت عبارة عن سلحفاة تتحرك خلال الشاشة للرسم ، وقد نتجت برامج مملة لقلة التفاعل بين السلحفاة وبيئتها. كما عانى المستخدم من أكثر تطبيقات البيئة البرمجية لعدم سهولة استخدامها، وذلك نتيجة لمنحى البرنامج التقليدي في ذلك الأيام في عام 1967

لاعطاء انطباع عن برنامج الروبو ننصحك بإلقاء نظرة على البرمجة التالية التي تبرمج الروبوت لتلوين مربع :

# ()ارسم مربع و لونه بالابيض

كرر(4)

{

    امام(2)

    يمين()

}

اوقف التلوين()

بشكل تقني الروبو: هو أوامر لغة برمجية اجرائية تشكل الأغلبية العريضة في علم الحاسبات. وتشمل عدد من الأوامر الأساسية للتحكم في الروبوت وفي التكرار والحالات الشرطي، ويمكنك تعريف أوامرك الخاصة بك لتنفيذ اجراءات معينة. مع امكانية تكرار الإجراء .

الفئة المستهدفة

الروبومايند وسط لمقدمة أولى في الميكنة والبرمجة بدون متطلبات .بسبب عدة تدريبات مختلفة تمكن عمله، وتقدم المستويات الصعبة للجمهور. يمكن الطلاب في التعليم الأساسي من معرفة كتابة الأوامر البرمجية بتحريك الروبوت في مساره، وفي المدرسة الثانوية هيكل البرمجة يسترعي الانتباه أكثر واما في الجامعات يركز على الناحية النظرية للميكنة مثل ميكنة تورنج.

بيئة تطوير روبومايند المتكاملة

بيئة تطوير روبومايند تقدم كل ما تحتاج لكتابة واختبار وتنفيذ برامج ناجحة.

روبومايند ببساطه هو كل ما تحتاج لكتابة الأوامر واختبارها وتنفيذ برنامج الروبوت ،فهو يملك بيئة عمل تطويرية متكاملة تسمح لك بمشاهدة السكربت بنقرة واحدة. واجهة المستخدم فيه مرنة وفي نفس الوقت بسيطة. في أكثر بيئات البرمجة الأخرى تصادفك أدوات تعقد الأمور تم حذفها من روبومايند ليكون ودي وقريب للمستخدم.

محرر النص

في الحقيقة جميع أوامر الروبو هي ملفات نصية وهذا يمكنك من استخدام محرر نصوص مثل notepad لكتابة برامجك ،ومن ثم رفعها لروبومايند.

المحرر النصي المتكامل يقدم أيضا وظائف اضافية وتشمل :

– ترقيم الأسطر يسهل الوصول للأخطاء بسرعة.

– الرسائل تظهر في الهامش.

– عملية الغاء التغيرات غير محدودة.

–  البحث المتقدم والاستبدال تسمح بتعابير منتظمة.

– ظهور سهم يشير الى الأمر أثناء تنفيذه.

المراقب

المراقب يصور حركة الروبوت على الشاشة ويظهر مكانه، ويمكن اكتشاف بيئة الروبوت بسهولة وبساطة بسحب الخريطة بالماوس . يمكنك التحكم بمستوى المنظر بالتكبير والتصغير حسب رغبتك وجود الكاميرا لتتعقب الروبوت أتوماتيكي.

في نسخة البرنامج 1.0 يمتاز المراقب بخاصية “skin-able” وهي تعنى أن تصميم الروبوت وعالمه حسب رغبتك الخاصة.

بالإضافة لما سبق يمكنك أخذ لقطات من الشاشة الحالية وستخزن هذه الصور في حافظة مخصصة لذلك، وقد استفدنا من هذه الطريقة في أخذ الصور على هذا الموقع وهذه الميزة تفيد المعلمين بالذات لتساعدهم في توضيح التمارين.

تنفيذ البرنامج

لا يلزمك عمل خاص لتلاحظ عمل برنامجك .تنفذ الأوامر الصحيحة بنقرة واحدة فقط وذلك لدورة التطوير والتفاعل في التصميم والاختبار. ربما تحتاج ترجمة أوامرك يدويا في بعض التطبيقات .

أخذنا في الاعتبار أنك لن تكون سعيد بالأخطاء التي تظهر في برنامجك وأنك تفضل اكتشافها من البداية ، لذا ستظهر انذارات بالأخطاء في أسفل الشاشة قبل تنفيذ البرنامج.

عند تحليل سلوك برنامجك من المفيد تعديل سرعة التنفيذ، ويمكن تعديل سرعة الروبوت بواسطة تحريك بسيط للشريحة.

بيئات القيم

الأشياء لا تكون مثيرة اذا وجدت في بيئة ثابتة ، لذلك وضعنا خرائط مختلفة يمكن تحميلها للروبوت واللعب بها، وبمرور الوقت سنزيد عدد الخرائط لمزيد من الاثارة في تجربة الروبوت، وأيضا بمساهمة بسيطة من جانبك يمكنك خلق خرائط بنفسك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *