أسباب انتفاخ البطن من الأعلى

انتفاخ البطن من المشاكل الصحية العديدة التي يصاب بها الكثير منا، ويمكن أن تكون الإصابة بمثل تلك المشاكل ناجمة عن العديد من الأسباب ومن ضمن هذه الأسباب، الغذاء الذي نتناوله وطريقتنا لتناوله، قد تؤدي طريقة تناول الغذاء بالأخطاء إلى الإصابة بانتفاخ البطن، وأيضا توجد العديد من الإمراض قد تصيب الشخص بانتفاخ البطن، وسنعرض إليكم اليوم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بانتفاخ البطن من الأعلى.

اسباب انتفاخ البطن

كما ذكرنا لكم أن نوع الغذاء وطريقتنا لتناوله قد تتسبب لنا بالإصابة بانتفاخ البطن من الأعلى، وتوجد العديد من الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث مثل هذه المشاكل، واليكم بعض من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك:

الإفراط في وضع الملح في الطعام

لا يتوقف الموضوع علي الملح الخام الذي نضعه في الطعام ولكن أيضا الملح الموجود في الأطعمة المحفوظة، يؤدي الملح بطبيعته لعملية احتباس للسوائل داخل جسم الإنسان والتي تؤدي إلى الإصابة والمعاناة من انتفاخ البطن، فلا يجب علينا الإفراط في وضع الملح في الطعام لأنه أيضا قد يصيبنا بالعديد من الأمراض الأخرى.

الإفراط في تناول الكربوهيدرات

تؤدي أيضا الكربوهيدرات بطبيعتها إلى احتباس السوائل في جسم الإنسان والإصابة بانتفاخ البطن، ولكن للعلم أيضا أن الكربوهيدرات المعقدة تأخذ فترة زمنية أطول في عملية الوصول إلى الدم، فينصح العديد من الأطباء بتناولها لأنها تساعد علي عدم الإصابة بانتفاخ البطن.

الكثرة من تناول الطعام

تؤدي هذه الحالة وبكل تأكيد إلى انتفاخ البطن والعديد من الأمراض، وذلك يحدث عند الوصول إلى حد الشبع وعدم التوقف عن الطعام.

الكثرة من المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية

قد تساعد المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية علي تهدئة الانتفاخ، ولكن في بعض الأحيان قد تصل إلى الأمعاء الدقيقة متسببة في الانتفاخ.

السرعة في تناول الطعام والمشروبات

تؤدي عملية الأكل أو الشرب بسرعة إلى دخول ألمعده الكثير من كمية الهواء التي تؤدي إلى انتفاخ البطن.

صعوبة هضم اللاكتوز

تحتوي منتجات الألبان على الكثير من اللاكتوز والتي تؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن.

الكثرة من الأطعمة المحتوية على الفركتوز

يحتوي كلا من العسل والثوم والبصل علي نسبة كبيرة من الفركتوز، وبالتالي يؤدون إلى الإصابة بانتفاخ البطن.

الكثرة من تناول الأطعمة الدهنية

ينصح بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

المشاكل النسائية وانتفاخ البطن

تعد المشاكل النسائية أيضا واحدة من الأسباب التي من خلالها يتم انتفاخ البطن، حيث أن تلك المشكلة الانتباذ البطاني الرحمي، والتي تعرف ببطانة الرحم المعاجرة، حيث تعاني المرأة من انتفاخ البطن، بالإضافة إلى أنه في حال انتقال بطانة الرحم وهجرتها إلى الخارج وصولا حتى الأمعاء أو المعدة، بالإضافة إلى مختلف المشاكل الصحية الأخرى التي يكون السبب فيها مشاكل بالحوض.

مشاكل مختلفة تؤدي إلى انتفاخ البطن من الأعلى

ومن خلال ما سبق يتضح لنا وجود العديد من المشاكل الصحية التي تتسبب في معاناة المصاب بحالة من انتفاخ البطن إلى الأعلى من تلك المشاكل ما يلي:

وجود مختلف الأورام في البطن

وجود حالة من قصور البنكرياس

وجود حالة من الاستسقاء البطني

وجود حالة من سرطان المبيض

وجود حالة من الإصابة بالقولون العصبي

وجود حالة من الفتق والإصابة بالإمساك

علاج انتفاخ البطن منزليا

وهناك العديد من النصائح التي من خلالها يمكن أن يتم علاج تلك المشكلة بشكل سريع ومنهم الطرق المختلفة كما يلي:

اللجوء إلى العديد من الخيارات الدوائية التي يتم إتباعها بدون الوصفات الطبية وتتوفر في الصيدليات حيث تسمى بأدوية الانتفاخ

الإكثار من تناول الماء

استخدام القربة والعمل على وضعها فوق منطقة المعدة

تناول الماء المكربن

تناول النعناع

تناول المضادات الخاصة بالحموضة مثل بسموث سبساليسيلات

العمل على مراقبة النظام الغذائي، حيث يوجد بعض الأدوية التي تساهم في حل المشكلة ولكن من الأفضل أن يتم تحسين النظام الغذائي هو الحل الأفضل الذي من خلاله تنتهي المشكلة.

مراجعة الطبيب في حالة استمرار الانتفاخ

إن الاستمرار في مشكلة انتفاخ البطن يعني ضرورة استشارة الطبيب فقد يكون هناك مشكلة صحية، وبالأخص في الحالات التي يعاني منها المريض من الألم في منطقة البطن، أو المنطقة التي يعاني بها من تغير البراز أو فقدان الوزن أو الإصابة بالإسهال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *