معلومات عن تخصص الفيزياء الطبية

الفيزياء الطبية تعتمد على ممارسة الطب الحديث بحيث تتم دراسة التقنيات والأدوات والمبادئ الفيزيائية من أجل تطوير واختراع أجهزة طبية تساعد على تطوير منظومة الصحة، لذلك جاءت الحاجة إليها من أجل استخراج تقارير أو تشخيصات طبية سريعة ودقيقة، من أجل علاج المريض بشكل أسرع وأفضل، وفي هذا المقال نتناول كافة المعلومات عن تخصص الفيزياء الطبية.

ما هي الفيزياء الطبية

الفيزياء الطبية هي عبارة عن فرع من فروع الفيزياء التطبيقية، ويتم فيها تطبيق مبادئ الفيزياء من أجل تشخيص الأمراض وعلاجها، حيث تهتم بدراسة واستحداث وتطوير الأجهزة الطبية.

تاريخ الفيزياء الطبية

كان أول من أمتهن الفيزياء الطبية هو ليوناردو دا فينشي وذلك منذ خمسة قرون، فأعتبر أول فيزيائي طبي في العالم، حتى تطورت الفيزياء الطبية في عصرنا ووصلت إلى الحد المتواجد الآن، ولكن عن تاريخ الفيزياء الطبية ففي القرن السابع عشر قام المخترع الهولندي فان ليون هوك بتطوير المجهر الطبي، وفي القرن التاسع عشر قام الفيزيائيون بالمساعدة على تطوير الحاصل في الكهرومغناطيسية من أجل المساهمة في تطوير المنظومة الصحية والتشخيص الطبي.

أما دو أرسونال الفيزيائي الفرنسي فهو يعتبر رائد في هذا المجال، فقد قام باستعمال التيار الكهربائي عالي التردد في العلاج، كما عمل على تطوير أجهزة القياس الكهربائية، ومنذ تلك الحظة عملت أجهزة قياس الفولت الحساسة على تطوير أجهزة التخطيط الكهربائية الخاصة بالقلب والدماغ.

فروع الفيزياء الطبية

تتنوع فروع الفيزياء الطبية إلى عدة أنواع وأقسام، وهي حسب تقسيم الجمعية الأمريكية للفيزياء:

– فيزياء العلاج الإشعاعي Therapeutic Radiological Physics.

– فيزياء الطب النووي Medical Nuclear Physics.

– فيزياء الأشعة التشخيصية Diagnostic Radiological Physics.

– فيزياء الرنين المغناطيسي Magnatic Resonance Physics.

– الوقاية من الإشعاع (الفيزياء الصحية) Medical Health Physics

– فيزياء أجهزة الليزر Laser Physics.

– فيزياء الموجات الصوتية Ultrasound Physics.

– فيزياء الموجات الحرارية والعلاج الحراري Infrared and thermal therapy.

– فيزياء الكهرباء الحيوية (مثل تخطيط كهربائية القلب والدماغ) Bioelectrical Physics.

مجال عمل الفيزيائيين الطبيين

في الغالب يكمن عمل الفيزيائيين الطبيين الي أربع نشاطات هم:

– الخدمة الإكلينيكية والاستشارات.

– البحث والتطوير.

– التدريس.

– الإدارة.

حيث يعتمد عمل الفيزيائي الطبي في كل تلك الأنشطة السابقة على مكان العمل وعلى مدى خلفيته الدراسية ومدى اهتماماته الشخصية، حيث من المفترض أن يتواجد مكان عمل الفيزيائي الطبي في المستشفى التعليمي، أو في عيادة في الخدمة الاكلينيكية، أما من يعمل من الفيزيائيين الطبيين في المؤسسات الأكاديمية فيكون معظم نشاطاتهم عبارة عن النشاطات الأكاديمية مثل التدريس والبحث العلمي فقط.

حيث هذا المجال لا يكفي فيه الدراسة الأكاديمية فقط من أجل أن تصبح فيزيائي طبي، فالخبرة العملية هي العامل الأساسي على النجاح في المجال من أجل معرفة كيفية التعامل مع الأجهزة المختلفة الطبية والمشاكل المتواجدة بها، ويمكن الحصول على الخبرة التدريبية في هذا المجال من خلال الوظيفة والعمل الدائم أو من خلال برنامج تدريبي عملي متواجد في الجامعات الألمانية in Germany Fachkunde zeit POzdrowienia z Polski، أو من خلال القيام ببرنامج بعد الدكتوراه والتي تتم في عام أو عامين بداخل مستشفى بعد الحصول على درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه.

كيف تتخصص في الفيزياء الطبية

يتم التخصص في مجال الفيزياء الطبية بعد الانتهاء من الدراسة في كلية العلوم أو الهندسة والحصول على درجة البكالوريوس، ويفضل خريجي كليات العلوم عن بقية الكليات حيث يتم دراسة الفيزياء بشكل أكبر، ومن ثم يتم الحصول على الماجستير والتخصص في الفيزياء الطبية، كما تتواجد بعض الجامعات التي تمنح بكالوريوس في الفيزياء الطبية.

بعد الحصول على الماجستير في الفيزياء الطبية، يفضل إكمال التخصص في الدكتوراه ثم التقدم للحصول على برنامج الزمالة من ألمانيا والذي يتم الدراسة به لمدة عامين، حيث يتم خلاله التدريب على أحد المجالات الطبية الفيزيائية مثل فيزياء العلاج الإشعاعي أو الفيزياء التشخيصية.

وللعمل في المستشفيات في مهنه فيزيائي طبي يجب أن يتم الحصول على الاعتماد من أحد الجمعيات العالمية مثل مثلا المجلس الأمريكي للطب الإشعاعي The American Board of Radiology – ABR أو الكلية الكندية للفيزيائيين الطبيين Canadian College of Physicists in Medicine – CCPM، أو المعهد البريطاني في فيزياء الهندسة الطب Institute of Physics and Engineering in Medicine – IPEM.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *