معلومات عن ديناميكية الجماعة الحيوية

أن في هذا الكون الواسع يوجد العديد من العلاقات بين البشر بعضهم ببعض وبين البشر ومحيطهم البيئي ولذلك توجب دراسة تلك العلاقات من علاقة الأفراد ببعضهم وعلاقتهم بمجتمعهم وجماعتهم.

ديناميكية الجماعة الحيوية

لا يعيش أي شخص في محيط منعزل ولكن يعيش وسط جماعة التي تتكون من أكثر من شخص بينهم علاقة ديناميكية ليضمن لها التماسك والإنسجام ، وقد عرف عدد من علماء علم النفس الجماعة، فعرف العالم لوين كورت بأن الجماعة هي مجموعة من الأشخاص تجمعهم أمور متشابهة ونفس الظروف الاجتماعية والنفسية وغيرها من الامور الأخرى ، ويعرف العالم بونر الجماعة إنها تكوين أو تجميع لعدد من الأشخاص لهم نفس الرغبات والميول.

ولفهم طبيعة الحياة الإجتماعية يجب أولا فهم ديناميكية الجماعة لأن كل فرد داخل الجماعة هو مؤثر على تطور الجماعة عن طريق الانسجام والارتباط مع الافراد الاخرين ويجب أن يكون انسجام فعال ، وفهم ديناميكية الجماعة يصل بنا إلى فهم طبيعة الانسان النفسية، أما العالم ليفين فهو يرى أن ديناميكية الجماعة هي محصلة صراع القوى بين أعضاء الجماعة وأصبح هذا التصور أساساً لعلاج عدد من المشكلات النفسية وهذا يوضح أهمية تماسك الجماعة.

معنى تماسك الجماعة

يعني نتاج تفاعل عدد من العوامل التي تدفع الأفراد للبقاء في الجماعة ويحددها أما عوامل تؤدي إلى زيادة جاذبية الجماعة أو عوامل مرتبطة بدرجة جذب العضوية في جماعات أخرى والذي يميز الجماعة ذات التماسك العالي بعدة سمات هي :

– المسؤولية الجماعية .

– الفخر بالإنتماء إلى الجماعة.

– الأحساس بجاذبية الجماعة.

– إعلاء قيمة وروح العمل الجماعي .

خصائص ديناميكية الجماعة الحيوية

– كثافة الجماعة : عبارة عن وجود عدد من الكائنات الحية في مساحة النطاق الحيوي.

– مكان تواجد الجماعة : يعني طريقة أنتشار المجموعة داخل منطقة محددة.

– النطاق الحيوي : أن الجماعة الحيوية لا تشتمل على كل الانظمة البيئية لانها بعضها يعيش في نطاق محدود وبعضها في يعيش في أكثر من نطاق.

خصائص الجماعة الحيوية السيكولوجية

– تفاعل مشترك داخل الجماعة.

– الاعتماد كل فرد من الجماعة على الآخر وليس على نفسه .

– أقامة نظام داخلي ونظام مع البيئة المحيطة.

– وجود أهداف مشتركة.

عوامل جذب الجماعة لأفرادها

– الروح المعنوية: هو شعور حماسي تجاه ما تقدمه الجماعة وينتج عنه الثقة والمثابرة والتمسك بروح الجماعة وهناك عوامل لرفع الروح المعنوية وأخرى لخفضها فعلى سبيل المثال عوامل رفع الروح المعنوية (إشباع الجماعة لحاجات الأفراد الثانوية – قيم ومبادئ الجماعة – النظر دائما الى الجماعة بصورة ايجابية)

أما عوامل خفض الروح المعنوية فهي (غياب الهدف الموحد – ظهور الأنانية)

– عوامل أخرى جاذبة مثل: تأكيد احساس الهوية – المشاركة في أحلام الجماعة – الاستجابة الجماعة لتطلعات الفرد.

معدل نمو الجماعة

– تحليل معدل نمو الجماعة الحيوية وهو يفيد في الآتي :

– تحليل الهجرة الخارجية لمعرفة الأفراد المغادرين للجماعة

– تحليل الهجرة الداخلية لمعرفة الأفراد الداخلين للجماعة.

 -تحليل معدل المواليد والوفيات داخل الجماعة.

عوامل تحدد الجماعة الحيوية

عوامل تعتمد على الكثافة العددية

عندها يكون اعتماد الجماعة على عدد من الأفراد في مساحة معينة وغالبا ما يحددها عوامل حيوية مثل الأمراض والتنافس والافتراس والتطفل.

عوامل لا تعتمد على الكثافة العددية

عندها تكون الجماعة لا تعتمد على عدد من الأفراد في مساحة معينة ويكون المؤثر عنها عوامل غير حيوية  مثل المناخ والفيضانات والجفاف وغيرها.

الحيوية القدرة الاستعابية للجماعة

تتحدد القدرة الاستيعابية بقدرة دعم البيئة للأفراد ومساعدتهم للعيش لأطول فترة داخل الجماعة وتكون تلك القدرة محددة ببعض الموارد مثل الطاقة والماء والغذاء والهواء.

عند توفر الدعم البيئي من الجماعة للأفراد من موارد طبيعية وأشياء أخرى وادى ذلك إلى زيادة المواليد وقلة الوفيات مما يؤدي إلى تشكيل عبء على الموارد ويكون الطلب اكثر من العرض مما يؤدي الى حدوث كثير من المشاكل تؤدي في النهاية الى موت عدد من الأفراد.

التجاذب بين أعضاء الجماعة الحيوية

التجاذب حاجة نفسية لتكوين الجماعة ويكون بشكل إيجابي في شعور جيد متبادل بين أفراد الجماعة ويمكن أن يكون لها إتجاه سلبي من تجاذب ومشاحنات ومؤثرات سلبية متبادلة.

وفي النهاية نحن لا نعيش بمفردنا في العالم نحن نوجد في مجتمع وجماعة نتأثر ونؤثر فالجيد ان نكون حاضرين بطريق ايجابية لا سلبية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *