اطارات وبراويز رياضيات

تمثل الرياضيات علم التركيب ، والنظام ، والعلاقة ، وقد خضعت للعديد من التطورات منذ بداية ممارستها لحساب وقياس ووصف أشكال الأشياء ، وهي تتعامل مع التفكير المنطقي والحساب الكمي ، ومنذ القرن السابع عشر كانت الرياضيات مادة لا غنى عنها في العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا ، وفي الآونة الأخيرة اضطلعت بدور مشابه في الجوانب الكمية لعلوم الحياة .

فروع الرياضيات

قبل مجيء العصر الحديث ، كانت دراسة الرياضيات محدودة للغاية ، ولكن على مدار الزمن ، تطورت الرياضيات كموضوع متنوع إلى حد كبير ، وهذا بالتأكيد ليس الحد الأقصى ، لا تزال التطورات تقدم مساهمات كبيرة في مجال التكنولوجيا ، فمن نظام الأرقام المبكرة إلى مجالات البحث الحديثة في العلوم الحاسوبية والاحتمالات ، تطور عدد من المجالات الجديدة في الرياضيات ، ومع توسيع نطاق واستخدام الرياضيات ، هناك حاجة مماثلة لتصنيف فروع مختلفة من الرياضيات .

الحساب

يعد الحساب أقدم وأهم فرع للرياضيات ، يستخدمه كل شخص تقريبًا ، للقيام بمهام تتراوح من العد اليومي البسيط إلى العمليات الحسابية المتقدمة في العلوم والأعمال ، إنه ينطوي على دراسة الكمية ، ويستخدم في العمليات التقليدية المتمثلة في الجمع والطرح والضرب والقسمة بقيم أصغر للأرقام ، يستخدم علماء الرياضيات المحترفون أحيانًا المصطلح (أعلى higher) في الحساب عند الإشارة إلى نتائج أكثر تقدمًا تتعلق بنظرية الأعداد ، ولكن لا ينبغي الخلط بينه وبين الحساب الأولي .

الجبر

إنه نوع من العمليات الحسابية حيث نستخدم كميات غير معروفة جنبا إلى جنب مع الأرقام ، ويتم تمثيل هذه الكميات غير المعروفة بالحروف الأبجدية الإنجليزية مثل X ، Y ، A ، B ، إلخ أو الرموز ، يساعدنا استخدام الحروف على تعميم الصيغ والقواعد التي تكتبها كما يساعدنا في العثور على القيم المفقودة غير المعروفة في التعبيرات والمعادلات الجبرية .

الهندسة

هو الفرع الأكثر عملية في الرياضيات الذي يتعامل مع الأشكال والأحجام من الأشكال وخصائصها ، العناصر الأساسية للهندسة هي النقاط والخطوط والزوايا والأسطح والمواد الصلبة .

علم المثلثات

مشتق من مصطلحين يونانيين وهما ترينجون (يعني المثلث) والمترون (بمعنى قياس) ، إنه دراسة العلاقات بين زوايا وجوانب المثلثات .

التحليل الرياضي

هو الفرع الذي يتناول دراسة معدل التغير في الكميات المختلفة ، ويشكل حساب التفاضل والتكامل قاعدة التحليل الرياضي .

أهمية تعلم الرياضيات في الحياة العامة

تعلم الرياضيات مفيد لعقلك

تشير الأبحاث التي أجراها الدكتور تانيا إيفانز من جامعة ستانفورد إلى أن الأطفال الذين يعرفون الرياضيات قادرون على توظيف مناطق معينة من الدماغ بشكل أكثر موثوقية ، ولديهم حجم أكبر من المادة الرمادية في تلك المناطق ، مقارنة بأولئك الذين لا يعرفون الرياضيات .

ارتبطت مناطق الدماغ المشاركة في مهارات الرياضيات العليا لدى الأطفال ذوي الأداء العالي بمختلف المهام المعرفية التي تنطوي على الاهتمام البصري واتخاذ القرارات ، وفي حين أن العلاقة قد لا تعني العلاقة السببية ، فإن هذه الدراسة تشير إلى أن مناطق الدماغ نفسها التي تساعدك على القيام بالرياضيات تدخل في صنع القرار .

الرياضيات تساعدك على معرفة الوقت

أشارت دراسة حديثة إلى أن 4 من كل 5 أطفال يعيشون في أوكلاهوما سيتي لا يستطيعون قراءة العقارب على الساعة التناظرية لمعرفة الوقت ، معرفة الرياضيات ، وخاصة الكسور ، يمكن أن تساعدك على معرفة الوقت بشكل أفضل ، على الرغم من أن الساعات التناظرية قد تصبح في النهاية قديمة ، لا تدع قدرتك على معرفة الوقت تصبح قديمة ، استخدم معرفتك بالكسور لمساعدتك في معرفة الوقت على الساعات التناظرية التي تحتوي على ساعة ودقيقة .

الرياضيات مفيدة لموازنة ميزانيتك

يمكن أن يكون الرياضيات مفيدة لموازنة ميزانيتك لأنك ستفهم جيدًا كيفية التأكد من أن تكاليفك أقل من الأموال التي لديك ، لذلك فإن الأشخاص الذين يعرفون الرياضيات هم أقل عرضة للديون لأنهم يعرفون مقدار المال الذي لديهم مقابل مقدار الأموال التي ينفقونها.

الرياضيات تجعلك أفضل طباخ

إن علمك بالرياضيات ، على سبيل المثال ، يمكنك من استنتاج أن نصف كوب من الدقيق هو نفس الشيء مثل ثماني ملاعق كبيرة من الدقيق ، يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا وجدت أن كوب القياس مفقود ، بدون الرياضيات ، قد لا يكون لديك ما يكفي من الطعام (أو لديك الكثير من الطعام) لإطعام ضيوفك ، حيث لن تكون قادرا على حساب ما يكفيهم .

الرياضيات تساعدنا في الحصول على مهارات أفضل لحل المشكلات

الرياضيات تساعدنا على التفكير بشكل تحليلي ، يشير التفكير التحليلي إلى القدرة على التفكير النقدي ، و تعتبر مهارات التحليل والتفكير مهمة لأنها تساعدنا في حل المشكلات والبحث عن الحلول مناسبة لكل مشكلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *