صلاحيات قائد المدرسة

 التربويون يؤكدون على أهمية دور القيادة المدرسية، وذلك كي يتم تحقيق الأهداف التربوية و  التعليمية ، و هذا الدور قد عظم وذلك بسبب تطور أهداف المدرسة في الوقت المعاصر، وذلك لأنها كانت قبل ذلك متمثلة في تلقين المتعلمين ما يحتوي عليه الكتاب الدراسي من معلومات و معارف ، و دور المعلم  كان يقتصر على الطريقة الإلقائية لها، وكان الطلاب يقومون  بحفظها واستظهارها.

دور القيادة المدرسية

ان القيادة المدرسية هي عبارة عن  وتنظيم و متابعة وتخطيط وتنفيذ وتقويم، وذلك لأن القيادة المدرسية لها دور كبير في تطوير و تغيير المجتمع ، فبسبب ذلك يكون  قائد المدرسة  يواجه أهم المشاكل الإنسانية التي تكون متعلقة بأنماط السلوك، والتفاعل والعلاقات بين المعلمين في ضوء الدوافع والأهداف والاتجاهات التي تكون  حاكمة للسلوك الإنساني.

فلذلك يجب على  قائد المدرسة أن  يكون متقن للمهارات الأساسية والتي تكون لازمة لكي يتم نجاح عمله الإداري وهي الإدراكية والذاتية والفنية والإنسانية ، وان يستخدم  الأسلوب الجماعي  وذلك في تشكيل المستقبل و اتخاذ القرارات، وذلك  لكي يتم التكيف مع المتغيرات وكذلك كيفية التخطيط لها قبل حدوثها، الامر الذي يؤدي لتحسين إنتاجية العاملين وكذلك دورهم الوظيفي مع زيادة رضاهم وانتمائهم ولائهم  للمدرسة التي  يقيمون بالعمل فيها ، وان يتم تنظيم جهودهم نحو الأهداف المطلوبة.

ما الذي يميز القائد عن الإداري ؟

إن مدير المدرسة الجيد وطبقا لما قاله  خبراء المجال هو الذي يقوم بالعمل  بصورة صحيحة، لكن الذي يعمل الأشياء الصحيحة فهو القائد التربوي، فنجد ان  امتلاك الرؤية هو الفاصل بين هذين الدورين .

مدير المدرسة الإداري يهتم بتعليمات الوزارة وإدارة التربية والتعليم، و بتطبيق الإجراءات بهدف العمل بصورة صحيحة من غير ان يتجاوزه وذلك لكي يتم ممارسة الابتكار و الإبداع.

لكن  القائد التربوي فهو يعمل على أن يتم توظيف إمكانات المدرسة المادية والبشرية لتلبية احتياجات المعلمين والطلاب من جهة ، ومن جهة اخرى  يتم التفاعل مع المجتمع ، وذلك من خلال رؤية مستقبلية  تعبر عن الحالة التي تكون مرغوبة للمدرسة.

صلاحيات قائد المدرسة

1ـ ان يقوم باعتماد تشكيل لجنة أو مجلس في المدرسة ويكون ذلك لمدة عام دراسي أو أقل.

2ـ ان يقوم بدمج اللجان والمجالس المدرسية التي تكون واردة في الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام وذلك ماعدا لجنة التوجيه والإرشاد ومجلس المدرسة.

3ـ كذلك من صلاحياته ان يعتمد زيادة أو تقليص عدد الفصول في المدرسة عند الحاجة ، وذلك خلال الثلاثة اسابيع  الأولى من بداية الفصل الدراسي الأول، ومن بداية الفصل الدراسي الثاني خلال الأسبوعين الأولين.

4ـ ان يقوم بإيقاف برنامج التفسح في فناء المدرسة والاصطفاف الصباحي ، وذلك على حسب الأحوال الجوية، لو كانت تسبب ضررا للطلاب.

5ـ  يقوم بالتعديل المؤقت على زمن الفسح والحصص ويكون ذلك في الجدول المدرسي .

6ـ ان يقوم بزيادة زمن اليوم الدراسي وذلك لمجموعة من طلاب المدرسة، بشرط الا  يزيد عن ساعة واحدة يوميا.

7ـ ان يقوم باعتماد برنامج الزيارات والرحلات الطلابية التعليمية .

8ـ ان يقوم باختيار من يقوم بالعمل سواء مرشدا طلابيا او كيلا، أو  أمينا أو رائدا للنشاط المدرسي.

9ـ ان يقوم  باعتماد تغيير و تحديد مواقع  المكتبة وغرف النشاط والحجرات الدراسية .

10ـ كذلك من مهامه  منح كل من ما هو منسوب المدرسة الإجازات الاضطرارية، وذلك تماشيا  مع المصلحة التعليمية.

11ـ كذلك يقوم بمنح الإجازة المرضية لأي شخص منسوب للمدرسة، وذلك طبقا لتقارير وقوانين المدرسة.

12ـ له الحق في ان يقوم بتعليق الدوام المدرسي ، وذلك في أي حالة طارئة ممكن ان تحدث داخل المدرسة ، بشرط ان لا يزيد عن يوم واحد أو جزء من اليوم، ويجب اخطار رسميا لإدارة التعليم بانه سوف يقوم بهذا الاجراء مع اسبابه وذلك في نفس اليوم، مع ان يخطر كذلك اولياء الامور.

13ـ كذلك له الحق في ان يقوم بالمساءلة الخطية لأي شخص منسوب للمدرسة، وان يقوم بلفت نظر من يكون منهم قام باي تقصير، أو ان يقوم برفع الامر للجهة المختصة في إدارة التعليم، اذا استدعى الامر لذلك.

14ـ ان من صلاحياته هو ان يقوم بإصدار القرارات الحاسمة على المتأخرين والمتغيبين  من العاملين بالمدرسة.

16ـ انه يمثل المدرسة في اللجنة التي تتشكل لاستئجار مبنى المدرسة الذي يقوم بقيادتها.

17ـ كما انه يقوم بتمثيل  المدرسة في اللجنة المشكلة  لإعداد مقايسة لترميم مبنى المدرسة المسؤول عن قيادتها.

18ـ وايضا يمثل المدرسة في اللجنة المشكلة لاستلام المبنى المدرسي بعد انتهاء من أعمال الصيانة، أو التأهيل أو الترميم أو بنائه،.

19ـ انه في الحالات الطارئة يقوم بالتواصل المباشر مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

20ـ كما انه يقوم بتكليف كل الموظفين في المدرسة بأية أعمال تطلبها طبيعة العمل التربوي والتعليمي وذلك خلال العام الدراسي، بالصورة التي لا يكون فيها اخلال  بعمله كقائد للمدرسة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *