قصص الارقام من 11 الى 20

بمجرد أن يتعرف الأطفال على الأرقام من 1 إلى 10، يمكنك البدء في تعليمهم الأرقام من 11 إلى 20، فهم هذه الأرقام يتطلب أكثر من مجرد حساب بسيط والتعرف عليهم، إنها تتطلب وعيًا بالعشرات والوحدات وإحساسًا أكبر بكيفية عمل الأرقام.

إدخال الأرقام 11 إلى 20

– تقديم الأرقام في وقت واحد: بدءًا من الرقم 11، قم بتعليم الأطفال هذه الأرقام واحدًا تلو الآخر، اكتب الرقم على السبورة، وقم بتضمين صورة مرئية، إذا كنت تدرس الرقم 11، ارسم 11 زهرة، 11 سيارة، أو 11 وجهًا سعيدًا.

– علّم الأطفال أن يصلوا إلى العدد 20: عادةً ما يتعلم الأطفال العد إلى 20 بسهولة إلى حد ما عن طريق التحفيظ عن ظهر قلب، اجعل الأمر أكثر سهولة عن طريق معالجة الأرقام فقط في المرة الواحدة، العد الأول إلى 12، ثم 14، وهكذا.

– لاحظ مع ذلك، أن تعليم الأطفال لحساب 20 ليس هو نفسه تعليم الأطفال لفهم قيم الأرقام، يجب أن يكون العد مصحوبًا بدروس أخرى تهدف إلى زيادة الوعي والفهم.

– تدرب على كتابة الأرقام: بمجرد أن يعرف الأطفال الأرقام الفردية ويمكنهم الاعتماد على 20 بالترتيب الصحيح، اطلب منهم التدرب على كتابة الأرقام بأنفسهم، للحصول على أفضل النتائج، اطلب منهم نطق الأرقام بصوت عالٍ أثناء كتابتهم لها.

– دمج الكائنات: يحصل بعض الأطفال على المزيد من النجاح في تعلم هذه الأرقام عندما يستخدمون أشياء يمكنهم لمسها، اطلب من الأطفال عدّ العصي أو الأقلام أو المكعبات أو الرخام أو الأشياء الصغيرة الأخرى، عزز حقيقة أنه إذا قاموا بحساب الكائنات واحدًا تلو الآخر، فإن الرقم الذي يصلون إليه عندما يتوقفون عن العد يعادل عدد الكائنات التي تراكمت لديهم.

– اجعلها مادية اطلب من الأطفال أن يحسبوا خطواتهم (السلالم رائعة لهذا الغرض، لكن من الجيد أيضًا أن تمشي من جانب واحد من الغرفة إلى الجانب الآخر)، أو اجعلهم يقفزون لأعلى ولأسفل 20 مرة، مع العد أثناء السير.

– كما أن ألعاب Hopscotch تعمل بشكل جيد لهذا الغرض، ارسم 10 مربعات على الأرض، واملأها بالأرقام من 1 إلى 10، اجعل الأطفال يحسبون من 1 إلى 10 عندما يقفزون للأمام ومن 11 إلى 20 عندما يقفزون إلى الخلف.

– تعزيز هذه الأرقام كلما كان ذلك ممكنا: أغتنم كل فرصة للعد حتى العشرين واظهر الوعي بالأرقام. كلما زاد عدد الأطفال الممارسين، كانت نتائجهم أفضل.

عشرات التدريس والوحدات

– اشرح المفهوم الأساسي لعشرات الوحدات: أخبر الأطفال أن جميع الأرقام من 11 إلى 19 تتكون من عشرة وعدد من الوحدات الإضافية، يتكون الرقم 20 من عشرات كاملة، ساعد الأطفال على تصور هذا المفهوم عن طريق كتابة الرقم 11، بجانبه، إظهار وحدة واحدة وعشرة، مفصولة بدائرة.

– أعرض عشرة إطارات: يحتوي الإطار العشرة على 10 حقول فارغة، يتم ملؤها أثناء العد، يمكنك استخدام العملات المعدنية أو الأشياء الصغيرة الأخرى لإثبات ذلك، ويمكنك أيضًا رسمها على السبورة، للحصول على نشاط جيد، امنح كل طفل عشرة إطارات و20 كائنًا من نوع ما، اطلب منهم إنشاء الرقم 11: إطار واحد كامل عشرة، وإطار عشرة آخر مع وحدة واحدة فقط فيه، اطلب منهم إنشاء الأرقام الأخرى.

– حاول استخدام الشرطات والنقاط: أظهر للأطفال أنه يمكنك تمثيل هذه الأرقام بعلامات و نقاط، شرطات لعشرات ونقاط للآخرين، أظهر أن الرقم 15، على سبيل المثال، يتكون من شرطة واحدة وخمس نقاط.

– ارسم جدول T: ارسم T على قطعة كبيرة من الورق، يمثل العمود الأيسر عشرات، واملأ العمود الأيمن بالأرقام من 1 إلى 10، بالتسلسل؛ اترك العمود الأيسر فارغًا. ثم: أضف أرقامًا تمثيلية للكائنات، مثل المكعبات الصغيرة، إلى عمود منها: مكعب واحد بجانب الرقم 1، مكعبان بجانب الرقم 2، وهكذا.

تعزيز أرقام 11 إلى 20 مع الأنشطة الترفيهية

– جعل ألعاب الذاكرة مع بطاقات مرقمة. استخدم مجموعات من البطاقات المميزة بالأرقام من 1 إلى 20 للعب لعبة مطابقة للذاكرة. يقلب الأطفال البطاقات لأسفل، ثم يبحثون عن أزواج.

– ملء الحاويات مع الأشياء الصغيرة: اطلب من الأطفال ملء حاويات بعناصر صغيرة: 11 زرًا و12 حبة أرز و13 قطعة نقدية وما إلى ذلك، اسمح لهم بحساب العناصر وحاويات الملصقات بالأرقام المناسبة.

– قراءة الكتب المصورة: هناك العديد من الكتب المصورة المتوفرة التي تتعامل مع الأرقام من 1 إلى 20.
– غني أغاني: يساعد عدد الأغاني في تعزيز فهم الأطفال لتسلسل الأرقام بطريقة ممتعة.
– لعب “من لديه الرقم؟”: أعط بطاقات الأطفال المميزة بالأرقام من 11 إلى 20. اطرح سؤالاً “من لديه الرقم 15؟” وانتظر حتى يرتفع الطفل الذي تحمل البطاقة المناسبة.

– يمكنك جعل هذه اللعبة أكثر تحديا من خلال طرح أسئلة أكثر صعوبة “من لديه الرقم الذي يزيد عن 13” أو عن طريق جعل الطلاب يقسمون أعدادهم إلى عشرات ووحدات عندما يرتفعون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *