نماذج اختبارات تيمز الدولية

الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم (TIMSS) ، معناها اللفظي : توجهات الدراسات العالمية للعلوم والرياضيات
Trends of the International Mathematics and Science Studies.

وهو مصطلح مختصر لدراسة أجريت عن التوجهات العالمية في العلوم و الرياضيات وهي أداء اختبارات عالمية لتقييم التوجهات في مدى تحصيل الطلاب في العلوم و الرياضيات ويتم تقييم الطلاب في الصفوف الرابع و الثاني المتوسط ( الصف الثامن ) . وهي دراسة عالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية ، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم . وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) .

أهمية اختبارات تيمز الدولية

ولضمان تحقيق أعلى قدر من الجودة والدقة لاختبارات TIMSS فإنه يتم العمل على أن تتطابق جميع إجراءات الاختبار مع المعايير الموضوعة. وتشمل تلك الإجراءات اختيار عيّنة الطلبة، وترجمة الاختبار، وتصميم كراساته والاستبيانات المصاحبة له وإدارته، وتصحيح الإجابات وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية، وكذلك تنظيم الدورات التدريبية التي تعقد للقائمين على تنفيذ الإجراءات المذكورة .

ومن خلال تطبيق اختبارات TIMSS يتم جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلبة . إن الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) هي دراسة تُجرى على المستوى الدولي وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم. وهي تستقصي إنجازات الطلاب في هاتين المادتين في مجموعة من دول العالم . وقد صُممت الدراسة لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم .

أهتمام ومشاركة الدول العربية في هذا النظام

وقد لوحظ تأخر ترتيب الدول العربية عموما في نتائج هذه التجربة مقارنة مع الدول الأخرى والتي برز منها بتفوق واضح كل من سنغافورا، تايوان، هونج كونج ، الولايات المتحدة ، قبرص وغيرها . حيث تم تطبيق الدراسة الأولى من “TIMSS” في العام 1995، وبمشاركة دولة عربية واحدة هي الكويت. وفي العام 1999، تم تنفيذ الدراسة بمشاركة ثلاث دول عربية هي الأردن، وتونس، والمغرب . في العام 2003، تم تنفيذ دراسة “التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم 2003” وبمشاركة عشر دول عربية، قدم برنامج (UNDP) تمويلاً لخمس منها وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا؛ في حين شاركت كل من تونس، والمغرب، والأردن بمنح من البنك الدولي؛ وشاركت كل من السعودية ، والبحرين بتمويل خاص منها .

نماذج اختبارات تيمز الدولية

اسئلة تدريبية أو نماذج الاختبارات الدولية timss لاختبارات الدولية في الرياضيات في مجالاتها المختلفة ماذج امتحانات – الحقائب التدريبية – أسئلة – استبانات – الأدلة الإرشادية – التقارير – الأسئلة الإثرائية … نماذج الاختبارات الدولية لامتحانات TIMSS .

انعقاد دراسة تيمز في المملكة

عقد لأول مرة في السعودية عام 2003م، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007م ، 2011 ، 2015 ) . كما عقد التطبيق التجريبي للدورة الحالية في الفترة من 23-24 إبريل 2018م، بمشاركة 55 مدرسة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، موزعة على أنحاء المملكة، وفق البيانات التالية :
55 قائد/قائدة مدرسة .
130 معلم/معلمة .
2358 طالب/طالبة.
1114 أسرة.
وكان التطبيق الفعلي للاختبارات  في الفترة من 9-10 ابريل 2019م .​
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *