كيف اعلم طفلي الحروف الانجليزية

الجهد الذاتي للوالدين للتركيز على تعلم الأطفال لا يقدر بثمن، ولكنه دائما ما يحتاج إلى قواعد للسير عليها لتعليم الأطفال سواء أكانت رغبتك في تعليم الطفل اللغة العربية أم الإنجليزية أم الرياضيات، وتظل اللغة الإنجليزية لها صعوبتها الخاصة بالنسبة للأطفال لكونهم تربوا على اللغة العربية منذ الولادة، ولكن من المهم تعليم الأطفال للغة الإنجليزية لكونها مهمة الآن للالتحاق بأي وظيفة فبدلا من التخرج والبحث عن الدورات التدريبية يمكن البدء في التمهيد لذلك من الصغر.

تأسيس الطفل للغة الإنجليزية

– تعتبر اللغة الأساسية في العالم، لكونها تجمع الكثيرين من الناس وأسهل اللغات وأكثرهم سرعة للتعلم سواء القراءة والكتابة لوجود إمكانية كبيرة للتحدث مع الكثيرين بها مما يعتبر تمرين.

– هي لغة سهلة مقارنة بلغات أخرى مثل الصينية واليابانية والروسية والألمانية.
– ولكي تأسس طفلك في اللغة الإنجليزية يجب أن تتأكد أن إتقانه للغة الإنجليزية ليس له علاقة بتراجعه أو نسيانه للعربية مادام يمارسها باستمرار.

– عدم معرفة الأب أو الأم باللغة الإنجليزية لا يمثل عائقا فيمكن أن يتعلموا مع الطفل.
– يجب لفت انتباه الطفل للتعلم عن طريق تفعيل مبدأ الثواب والعقاب.

– يمكن للطفل أن يتعلم ويحصل 3 حصص يوميا بشرط ألا تزيد الحصة عن ساعة فقط.
– يجب الثقة في الطفل بأنه قادر على التعلم والانتظار إن لم تكن الثمار ناجحة في البداية.

كيف أعلم طفلي الحروف الإنجليزية

– في البداية يجب أن يتعلم الطفل الحروف Small أولا، ثم Capital، ومن الأفضل البدء بالحروف الصغيرة ثم الكبيرة عقبها حتى لا يتشتت بينهم.

– حفظ طريقة كتابة الحروف وتعلم كتابتها غيابي، ثم حفظ أسماء جميع الحروف وإتقانها من خلال كتابتها بدون ترتيب غيابيا.
– مشاهدة مقاطع فيديو عن الحروف فا الكلمة في اللغة الإنجليزية هي أن تنطق أصوات حروف تلك الكلمة وبضمهم معا تنتج الكلمة ويجب علي الوالدين تعليم الطفل أصوات الحروف الموجودة في كل كلمة في اللغة الإنجليزية.

– عند مشاهدة الفيديو نقوم بتوضيحه وتبسيطه لكي يتعلمه الطفل ويستوعبه ,فقبل البدء بتعليم الطفل القراءة ينبغي تعليمهم أصوات الأحرف في كل كلمة واختلافها، لأن ذلك سيجعل عملية قراءة كلمات الإنجليزية سهلة.

– نطق بعض الكلمات بالإنجليزية ثم سؤال الطفل عن الحرف الذي بدأت به هذه الكلمة وفي هذا تدريب له علي الاستماع لصوت الحرف الذي تبدأ به الكلمة الإنجليزية.

– وفي حالة عدم معرفة الطفل أو الخطأ، نكرر الأمر مع كلمة أخرى إن لم يعرف نكرر مع كلمة أخرى تبدأ بحرف آخر في حالة عدم معرفته نكرر الدرس من البداية.

– التركيز علي تعليم الطفل من خلال استماعه للحروف وبعد ذلك يبدأ الطفل بالتحدث بالقليل ثم بالتدريج يتحسن ثم يتعلم القراءة ثم يتعلم كيف يكتب.

– تلك الطريقة تعتبر عكس طريقة المدارس التي لا يستطيع الطفل إدراك فيها وتحصيل كم كبير نظرا للأسلوب الخاطئ المتبع من قبل المدرس.

– ويمكن أيضا جعل الطفل يشاهد الأفلام الإنجليزية تحت رعاية ورقابة الأهل، على أن تليق بسنه مثل Lion king ومساعدته في حال لم يفهم الكلمات أو القصة جيدا.

– العلم أن الطفل إن شاهد الفيلم باللغة العربية سيتساهل من اللغة الإنجليزية لذلك يجب أن يكون يراه للمرة الأولى حتى يجذب الانتباه إليه ويحاول فهم القصة عن طريق الكلمات.

آلية لتحفيظ الأطفال الحروف

– يمكن أتباع أيضا آلية أخرى لتحفيظ الطفل الحروف، فمن الوارد بالطبع ألا يستجيب الأطفال للطريقة الأولى فمن الممكن استخدام تلك الطريقة وإن كانت تصلح للأصغر سنا .

– ولألعاب والمرح فعالية كبيرة لهذا كان في استخدام اللعب لتعليمه اللغة الإنجليزية نتائج قوية ويساعده علي حب ما يتعلمه وبقاءه في ذاكرته وتطبيق هذا الذي تعلمه في حياته .

– ترديد الحروف بلحن غنائي بشكل مستمر أمام الطفل ليعلقوا في أذنه.
– عرض بطاقات ملونة بألوان مختلفة مكتوبة عليها الحروف للطفل، وإخباره بها حتى يستطيع حفظها.

– شراء صور مع أسمائها على الجانب الأخر، ممثلين أو نجوم كرة أي كان ما يحبه ، وعند إظهار الصور يتم طلب تسميتها من الطفل، ثم قلبها حتى يرى الكلمة، وتحريك الأصابع على الحروف حتى يلاحظها.

– تجميع بعض الأحرف من الورق الملون ليكونوا كلمة مثل Cat والطلب من الطفل أن يقرأها، وتكرار ذلك مع كلمات أخرى.
– قراءة الكتب المناسبة له، أن تقوم بالقراءة للطفل بكلمات بسيطة وأن تقوم بالترجمة للكلمات التي تصعب عليه في البداية.
– أن تترك له المجال في النهاية ليقرأ هو القصة أو يحاول قراءتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *