لماذا يستعمل دواء زولبيديم (Zolpidem)

كتابة Marianne Abou Negm آخر تحديث: 18 يونيو 2019 , 20:45

زولبيديم (متاح في العديد من الدول تحت أسماء تجارية مختلفة) هو مهديء يستخدم في المقام الأول لعلاج  الأرق . يعمل بسرعة ، عادة في غضون 15 دقيقة ، ولديه نصف عمر قصير من ساعتين إلى ثلاث ساعات . لم يثبت الزولبيديم فعالية بصورة كبيرة في الحفاظ على النوم ، إلا إذا تم إعطائه في صورة التأثير المستمر SR . إلا أنه أثبت فعالية في المساعدة على النوم . يمتلك الزولبيديم آثار تنويمية مثل تلك التي تمتلكها عائلة [ البنزوديازيبين] .

اسباب استخدام دواء (Zolpidem)

ينتمي (Zolpidem)، الذي يستخدم لعلاج ارق النوم، لمجموعة الادوية غير الديازبينية (Non diazepine) وغير الباربيتوراتية (Nonbarbiturate). رغم الاختلاف الكيميائي، فانها تتشابه في قسم من صفاتها الدوائية مع ادوية من العائلة البنزوديازابينية (Benzodiazepine) . يتميز الزولبيديم بسرعة فعاليته الدوائية. لذا فهو ناجع في علاج صعوبات النوم. ان احتمال استمرار التاثير لليوم التالي الخمار (Hangover) منخفض نسبيا عند استعمال الزولبيديم.

قد يؤدي التعاطي المنتظم للزولبيديم لمدة طويلة ، وعلى غرار الادوية الاخرى المخصصة لعلاج الارق ، لتكيف الجسم. كما ان تاثيره يمكن ان يقل مع الوقت. نظرا لهذه العوامل يجب تحديد مدة الاستعمال لفترة قصيرة (7 حتى 10 ايام)، وفي جميع الحالات لفترة لا تزيد عن 4 اسابيع .

عدد الجرعات
قرص واحد في اليوم قبيل وقت النوم .

الجرعة
5 – 10 ملغم لليوم .

بداية الفعالية
في غضون 30 – 60 دقيقة .

مدة الفعالية
6 – 8 ساعات .

الاحتياطات التي يجب اخذها قبل تناول الدواء

قبل استخدام هذا الدواء ، قم بإبلاغ الطبيب عن قائمتك الحالية من الأدوية و المنتجات الاخرى (مثل الفيتامينات والمكملات العشبية، الخ) ، الحساسية، والأمراض الموجودة من قبل ، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل ، جراحة القادمة ، الخ ) . قد تجعلك بعض الظروف الصحية أكثر عرضة لآثار الدواء الجانبية. \ n تناوله حسب توجيهات الطبيب أو اتبع التوجيهات المطبوعة داخل المنتج. أخذ الجرعه يتم بناءاً على حالتك. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة قائمة او تسوء. تم سرد نقاط المشورة المهمة أدناه .

الحوامل، والتخطيط لتصبح حاملا أو الرضاعة الطبيعية .

خذ هذا الدواء 30-45 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش .

لا تأخذ هذا الدواء أكثر من 2 أسابيع دون استشارة الطبيب .

لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت قد استهلكت الكحول أثناء النهار أو فقط قبل النوم .

لا تدفع أو تشغيل الآلات .

Zolpidem الآثار الجانبية

يبين الآثي قائمة الآثار الجانبية التي قد تطرأ للأدوية المكونة من Zolpidem (زولبيديم) . هذه ليست قائمة شاملة . هذه الآثار الجانبية محتملة ، ولكن قد لا تحدث دائماً . قد يكون بعض من الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة . استشر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية ، لا سيما إذا كانت لا تزول .

التهيج .

إعياء .

غثيان .

هلوسة .

وجع بطن .

قيء .

رؤية مزدوجة .

ارتباك .

زيادة صعوبة في النوم .

إسهال .

إذا لاحظت آثار جانبية أخرى غير المذكورة اعلاه ، اتصل بطبيبك للحصول على المشورة الطبية . تستطيع أيضا الإبلاغ عن الآثار الجانبية للهيئة العامة للغذاء والدواء المحلية لديك .

الإغفال عن أخذ جرعة الدواء

في حالة تفويتك لجرعة، الرجاء تناولها فور ملاحظة ذلك . إذا كان الوقت قريبا من وقت الجرعة القادمة، تخطى الجرعة المفتقدة و استمر باتباع جدول المداواة . لا تأخذ جرعة اضافية لتعويض الجرعة المنسية . إذا كنت تفتقد الجرعات بانتظام، اعمل على وضع إنذار أو اطلب من أحد أفراد الأسرة أن يقوم بتذكيرك . يرجى استشارة الطبيب لمناقشة التغييرات في جدول المداواة أو لإعداد جدول زمني جديد للتعويض عن الجرعات المنسية ، إن كنت قد نسيت تناول الكثير من الجرعات مؤخراً .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق