قصة كلمة طز

عادة ما يتم التلفظ بكلمة طز في اللهجة المصرية العامية للدلالة على السخرية و اللامبالاة تجاه شئ محدد أو شخص بعينه ، و لكن تلك الكلمة لها جذور تركية من عهد الدولة العثمانية ، و هي tuz ، و التي كانت تعني ملح .

أصول كلمة طز في اللغات المختلفة

– لقد تم استخدام كلمة طز منذ عهد أتاتورك من خلال الكتابة بالحرف اللاتيني ، فتصبح الكلمة “Toz” ، و “طز” هذه في اللغة العربية ، أما في التركية فهي تعني “المسحوق”، و قيل “الملح”، و في الأذرية (الأذربيجانية و هي لغة تستخدم أيضًا في عدة مناطق من إيران) : “الغبار” ، و في الإسبانية تعني “سعال” ، و أما كلمة Tez في الأذرية تعني “سريع” ، و في اللغة التركية تعني الأطروحة ، و في الإسبانية تعني البشرة .​

أصل كلمة طز في اللغة العربية

– في البداية كانت تكتب توز في اللغة العربية ، و يقول صاحب “لسان العرب” ابن منظور ، و صاحب “القاموس المحيط” الفيروزآبادي : التوز : الخُلق ، و التوز : هو الأصل . و الأتوز : الإنسان الكريم ، لكن في عامية بلاد الشام لـ tez وtoz معان مختلفة حتمًا ، مما يدل على أن لها أصلًا في اللغات السورية القديمة ، و لم يصل العلم حتى اليوم إلى معرفة معناها .

تعريف كلمة طز في التراث الشعبي

– و لعلنا نلاحظ في التراث الشعبي السوري ، عندما يخرج من البيت شخص غير محبوب في معاشرته ، فإن النساء تقومن برش الملح على عتبة البيت ، كي لا يعود هذا الشخص ، و كأن صاحبه يقول له “اي حلّ عن Teze”، و من معانيها أيضًا بشرة الوجه و أطروحة الدكتوراه ، و في الأمثال الشعبية ، هناك مثل يقول : “ملحه على ركبته” ، و هو يقال للشخص سريع الغضب و سيئ الخلق ، “يعني طز- Toz بهيك شخص” .

عبارات تدل على اللامبالاه

– اللامبالاة هي بيئة الهزل الطبيعية .
– العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور ، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر : اللامبالاة من البشر .
– نتيجة اللامبالاة تجاه القضايا العامة هي أن يحكمنا أسوء الأشخاص .
– إنني أفضل أخطاء المتحمسين المتهورين على مواقف اللامبالاة من جانب الحكماء المفكرين .
– أي قسوة تنطوي عليها اللامبالاة حين لا ترى ولا تسمع .
– اللامبالاة ليست غياب المشاعر، بل رفضها .
– الحياة كلمة لبنانية و التجارة كلمة سورية و اللامبالاة كلمة مصرية .
– لكن بين الرغبة و الفعل ترقد هوة سحيقة من اللامبالاة .
– سَقطت الابتسامة المُعلقة على مِشجب اللامبالاة ، عاد الجرح ينزف !
– عدم إعطاء الناس الكثير من الاهتمام لا يعني أن تستحقرهم بل تعني لا تبالغ في التعامل معهم، اجعل نفسك وسطياً قليل من الاهتمام وقليل من التجاهل .

– شعور جداً مؤلم التجاهل ، و التبلد ، و البرود ، و عدم الاهتمام ، و الوحدة ، و فراق من تحب ، و ضيقة الخاطر ، و الاهمال ، و الذكريات .

– يظن هو أنّ التجاهل وعدم الاهتمام يجذبني إليه ولكن لا يعلم أنّ التجاهل هو ما أحتاجه لإخراجه من حياتي. يبقى التجاهل وعدم الاهتمام أسوأ أنواع الوداع ويبقى النسيان أرقى أنواع الوجع. هناك بشر يعتقدون أنّ عدم الاهتمام أو الإهمال يجعل لشخصيتهم رونق خاص. عدم الاهتمام حالة طوارئ قاتلة يلزم إنعاشها بالنسيان حتى تعود للحياة من جديد. في ھذه الحياة عليك أن تكون قليل الكلام ولا تهتم لأحد.

الاهتمام دون طلب يكون أجمل. الاهتمام لا يكلف شيئاً لكنّه يعني الكثير. الاهتمام سيد البقاء والإهمال بداية الرحيل. عندما يرحل الاهتمام لا فرق بين البقاء والغياب. لا يهدم قصور المحبة إلّا ثلاثة، كثرة الخطأ، وكثرة العناد، وقلة الاهتمام. الاهتمام الذي يأتي من القلب لا يتوقف أبداً. راحة القلب في قلة الاهتمام. الإهمال بعد الاهتمام هو قتل نفس بريئة بغير حق.لا تطلبوا الاهتمام ولا تفكروا فيه ولا تهتموا لأمر أحد فالكل يتركك إن اقتربت والكل يقترب إذا مللت. لا ترغم أحداً على الاهتمام بك أو الاشتياق إليك فالشوق يأتي، ولا يؤتى به. ‏من المؤلم أن يصبح الاهتمام أمنية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *