اذاعة عن المسؤولية الوطنية

المسؤولية عبارة عن الصفة الملازمة للشخص المدرك والواعي، والمسؤول عن تصرفاته سواء كانت هذه التصرفات افعال او اقوال ، وذلك حتى يتحمل نتائج هذه الأفعال، وكذلك يتم محاسبته عليها سواء كانت خيرا أو شرا، وان  الشخص المسؤول يتحمل نتائج الاختيارات، والقرارات  والالتزامان من النواحي السلبية والايجابية اولا أمام الله سبحانه وتعالى وثانيا أمام ضميره ونفسه ، ثم بعد ذلك أمام المجتمع الذي يعيش فيه.

اذاعة مدرسية عن المسؤولية الوطنية

مقدمة الاذاعة

الشعور بالمسؤولية ان يقوم الشخص بها وان يقوم بأدائها على أتم وجه حيث انه جب أن تصبح في حياتنا سلوكا وخلقا وفهي ايضا ضرورة يجب ان نمارسها في واقع الحياة حتى لا تكون هناك تساهل في اي واجبات، كي لا تضيع الحقوق، وكي يتم انجاز الأعمال ونجاح المشروعات وتعم قيم الخير والاخلاق في المجتمع.

فقرة القران الكريم

ـ قال الله تعالى (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) .

ـ وقال تعالى (وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ).

ـ وقال تعالى   ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )

وقال تعالى (﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ).

فقرة الحديث الشريف

ـ قال النبي صل الله عليه وسلم (كلكمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه).

ـ وقال النبي صل الله عليه وسلم  ( مكثوا في المدينة، فإن دخل القوم قاتلناهم ورُمُوا من فوق البيوت وكانوا قد شبّكوا المدينة بالبنيان، فهي كالحصن )

فقرة الكلمة الصباحية

الله سبحانه وتعالى  قد خلق الإنسان وانه ميزه عن بقية المخلوقات  بميزة العقل، وكذلك جعله قادر على  الحكم على الامور واتخاذ القرارات عن طريق ذلك العقل، كذلك ميزه بحرية الاختيار وحرية الإرادة ،  لذلك فعليه يتحمل المسؤولية، فخلق الله سبحانه  الإنسان لكي يعبده وحده لا شريك له، كما جعل الانسان مهيئ وصالح لفعل الخير والشر على السواء.

وان الله وعده على الخير وتوعده على الشر، وان الإنسان  غير مجبر على فعل شيء، وإلا سقط عنه التكليف والحساب وانتفت المسؤولية، و الإنسان قد ابتلاه ربه وامتحنه في هذه الحياة بالخير والشر، وكذلك بإحسانه للعمل أو الإساءة والتقصير فيه، ومن هنا فيكون الإنسان مسؤول عن عمله وأسباب هذا العمل وكذلك نتائجه، سواء في الدنيا أو في الآخرة، قال الله تعالى {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ} .

فتحمل المسؤولية  هو أمر ضروري سواء على مستوى الفرد او الجماعة، فالشخص مسؤول أمام الله سبحانه وذلك عن أداء  عمله ووظيفته، وكذلك هو مسؤول أمام نفسه عنها وأدائها على أكمل وجه، كما انه مسؤول أمام وطنه .

فقرة حكم واقوال عن المسؤولية

متى نفهم أن الرجولة هي الجلد على العمل وحمل المسؤولية والصمود للعقبات الجسام والبطولة في الميدان وفداء الأوطان وأن المجد الحقيقي ليس مكانه مخادع الغواني وإنما المعامل والمصانع والحقول وميادين القتال. (مصطفى محمود)

ـ الشعور بالمسؤولية تجاه شيءٍ تنفَرِد به مُرهِقٌ حد التعب كلما راودتك فكرة مدى استحقاقك له.

ـ الرجل هو المسؤول عن كل شيء، ما دام يريد ذلك .( سلمى مهدي)

ما يجب أخذه على محمل الجد هو مسؤوليتنا وليس أنفسنا ( نجيب محفوظ )

– المسؤولية … هي الاستعداد التام لأي شخص للنهوض بالأعباء الموكلة اليه بأقصى

– ان الالتزام هو جوهر المسؤولية ، و بمقتضاها يحاسب المرء على اداءه لالتزاماته

– الميزة الوحيدة التي تجمع بين الناجحين في العالم تكمن في قدرتهم على تحمل المسؤولية. ( بيتر اوستينوف)

ـ لا تنتظر أن توهب لك القيادة ، بل تدرب و تعلم كيف تتحمل المسؤولية. (عمرو سليم)

– لعل الدرس الاكثر اهمية هو ان المنصب لا يعطي امتيازاً أو يمنح قوة ، و انما يفرض مسؤولية. (بيتر دراكر)

– تسير المسؤولية جنباً إلى جنب مع القدرة و القوة

– القائد هو ذلك الرجل الذي يتحمل المسؤولية ، فهو لا يقول غُلب رجالي و انما يقول غُلبت انا .. فهذا هو الرجل حقاً. (جاي جي هولاند)

فقرة الشعر عن المسؤولية

كتبت بالفصحى واللغة العربية

ومزّقت الرسالة

كتبت لأعضاء البلدية

ثم مزقت المقالة

كتبت لأعضاء القائمة العربية

ومزقت الخطابة

تريد ان تقول انا صبية

لي قصة ورواية

ابي اليوم مات ضحية

ضحية لقمة عيش هنية

سمعتم اخبار

سمعتم عن الانهيار

هناك تحت الحطام

هناك قضية

لا اريد تعزية وبرقية

اريد ابي بحر الحنية

هذا حقي انا جدية

كم عربي الهوية

في العمل مات

ثم مزقت الأوراق

تناثرت الدمعات

ووصلت الصرخات

ثم ازداد

عدد الأموات

التهمة :- لقمة عيش هنية

والاسم :- ضحية

من يحمل

المسؤولية

خاتمة الاذاعة

وفي نهاية اذاعتنا نسال الله عز وجعل ان يجعلنا من القادرين على تحمل كل المسؤوليات وادائها على اتم وجه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *