كيف اعرف ان لدي موهبة

ربما كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يعتقدون أنه ليس لديك موهبة خاصة، نتيجة لذلك من المحتمل أنك لم تكتشف بعد ماهية مهنتك الحقيقية وتكرس نفسك لوظيفة لا تلائمك، قد تعتقد أيضًا أن نقاط قوتك وقدراتك ليست مهمة بما يكفي لتشعر بالموهبة، أليس كذلك؟

لدينا جميعا موهبة ومن مسؤوليتنا أن نعرف ما هي و تكريسها لما تحب، ليس ذلك فحسب بل وضعه في خدمة الآخرين لتحسين هذا العالم بالقيمة التي يمكنك تحقيقها، المشكلة هي أننا لا نعرف بعضنا البعض، لدينا تصور لأنفسنا محدود للغاية ومشوهة بتجربتنا الذاتية، من الواضح أن لديك أيضًا موهبة وسأقوم في هذا المقال بمساعدتك على اكتشافها باستخدام 5 استراتيجيات رئيسية.

ما هي الموهبة وما هي أنواع المواهب

وفقًا للتعريف الموهبة ترتبط الموهبة بالذكاء، وهو القدرة على الفهم واللياقة البدنية أو العقلية، وهي القدرة على أداء أو ممارسة نشاط ملموس، الشخص الموهوب هو الشخص الذي يمتلك مهارة تفوق مهارة الأغلبية في نشاط يتطلب أنواعًا معينة من المهارات.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن الموهبة ليست شيئًا محجوزًا للقلة المتميزة منذ سن مبكرة، تظهر بالفعل هدية فطرية خاصة، ولكن في العديد من الحالات تظهر بعد سنوات وبطريقة غير متوقعة، يمكن تطوير المواهب من خلال الممارسة والتدريب، إنه يتعلق بالموهبة المكتسبة مقابل الموروثة الفطرية أو الموروثة.

هناك فرق مهم بين كل أشكال المواهب، الشخص الذي لديه موهبة فطرية لن يفقد القدرة أبدًا ، حتى لو لم يستخدمها. على العكس من ذلك ، يجب أن يتدرب الشخص الذي يتمتع بموهبة متعلمة بانتظام ، وإلا فإنه سيفقد قدرته تدريجياً، لذلك من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لاكتشاف موهبتك عليك معرفة ماهية شغفك.

الاستراتيجيات الرئيسية لاكتشاف موهبتك

ابدأ عملية تأمل عميق وطرح أسئلة قوية

الخطوة الأولى لاكتشاف موهبتك هي الذهاب إلى الداخل. يجب أن تصل إلى مستوى أعمق بكثير من المعرفة الذاتية وتتخلى عن الصورة الذاتية المحدودة للماضي.

من المهم للغاية أن تفتح عقلك لإعادة اكتشاف نفسك ورؤيتك بطريقة مختلفة تمامًا، يجب أن تعطي الإجابات بداخلك لبعض الأسئلة القوية التي يمكنك طرحها على نفسك (والتي أوصي أن تجيب عليها كتابيًا) هي:

ماذا تستمتع حقا؟

في أي أنشطة تضيع الوقت؟

ما هي اهتماماتك وهواياتك؟ ما المواضيع التي تتحدث عنها؟

ما هذا في حياتك الذي بدونه لا يمكنك العيش؟

ما الذي يجب عليك فعله لتشعر بأنك فخور بنفسك الحقيقية؟

ماذا فعلت دائما دون أن تدرك ذلك؟

في ما الأشياء التي تحصل على احترام من الآخرين؟

كيف تساعد الآخرين؟ ماذا تفعل؟

ماذا ستفعل حتى لو لم يدفعوا لك مقابل ذلك من أجل المتعة البسيطة للقيام بذلك؟

ما هي المدونات التي تقرأها؟ إذا كان عليك أن تكتب مدونة ، فماذا سيكون موضوعك؟

انتبه لمن تحبه واسأل نفسك لماذا

حتى لو كنت لا تصدق ذلك، فكل ما يعجبك بالآخرين هو صفات ونقاط قوة لديك أيضًا، أو ربما لم تتطور بعد أو لم تعترف بها، ليس هناك شك في أن الأشخاص الذي انت معجب بهم يعكسون جوانب لا نعرفها عن أنفسنا أو عن إمكانات، لذا اسأل نفسك عن ما تحبه،  ولماذا تحظى بإعجابهم وما الذي يعجبهم بالضبط.

بصرف النظر عن المراجع الخاصة بك ، يمكنك أيضًا تحليل الأشخاص الذين تتفاعل معهم يوميًا لأنهم يظهرون لك بالتأكيد مواهبك.

قم بإعداد قائمة بجميع تلك الأنشطة التي تفقد فيها الوقت

انظر إلى كل ما تفعله بسهولة دون عناء وبطبيعة الحال ابدأ بمراقبة نفسك، بمزيد من الاهتمام في يومك بالتأكيد سوف تدرك أنك في العديد من المناسبات، تركز كثيرًا على شيء يبدو أنك بارع فيك، سيعطيك هذا العديد من الأدلة حول ماهية مواهبك.

اسأل نفسك عما ستفعله

حتى لو لم يدفع لك أحد مقابل المال فقط للمتعة البسيطة للقيام بذلك، تذكر طفولتك عندما كنت صغيرًا، ما الذي فعلته لمتعته فقط، الجميع عندما نكون صغارًا نكون أكثر إبداعًا لأننا مع تقدمنا بسبب المخاوف أو الحد من المعتقدات نمنع هذا الإبداع. ابحث عن تلك الأنشطة التي تستمتع بعملها كثيرًا حتى لو لم تدفع لك.

اسأل عن ردود فعل إيجابية

لما لا يقل عن 5 أشخاص من مناطق مختلفة من حياتك، اسأل الأشخاص الذين تعرفهم، وإذا أمكن أشخاص مختلفين من مناطق مختلفة من حياتك: الأسرة ، الأصدقاء ، زملاء العمل ، الجيران إلخ، اطلب منهم أن يكتبوا لك ما هي الصفات، ونقاط القوة والمواهب التي يرونها فيك.

في بعض الأحيان يعرفنا الآخرون أكثر من أنفسنا، لا يكلف شيئًا للقيام بذلك، الجميع سعداء بتزويدك بالمعلومات التي تحتاجها وسوف يوضحوا لك هذا، وسوف ترى الاتساق مع جميع الأشخاص الذين يعرفونك.

آمل أن تساعدك هذه الاستراتيجيات وتساعدك على الحصول على مزيد من الوضوح حول مكانتك وموهبتك في العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *