مراحل نمو فرخ الكناري بالصور

الكناري البري هوَ أحد الطيور الصغيرة التي ترجع أصولها لجزر ميكرونيزيا وجزر الكناري، وتمَّ جلبه لأوّل مرة للقارة الأوروبيّة عام 1478 بعد غزو جزر ميكرونيزية من قبل بحارة أسبانيين، وأصبحت تُربى في الأقفاص مُنذ القرن السابع عشر . طيور الكناري التي يتم بيعها حاليّاً في الأسواق مُختلفة وراثيّاً عن الكناري البري الأصلي . مراحل نمو فرخ الكناري مباشرة بعد فقسه إلى غاية خروجه من العش و بدئه في الأكل بنفسه و سيكون الموضوع عبارة عن صور واضحة جدا مع التعليق عليها .

مراحل نمو فرخ الكناري

بدأ عملية الحضن

طبعا كما هو متعارف عند الجميع فأنثى الكناري تحضن البيض وحدها و لكن في بعض الأحيان يأخذ الذكر مكانها عند خروجها لكي تأكل و مدة الحضن تتراوح بين 14 يوما إلى 17 يوما .

يوم فقس البيض

إذا كانت الأنثى قد بدأت في حضن البيض بعد الإنتهاء من وضع كل البيض أو إذا كان المربي خبيرا فقام بأخذ البيض يوميا و وضع مكانه البيض المزيف ثم إرجاعه بعد إكمال وضع البيض فإن كل الفراخ ستخرج من البيضة في نفس الوقت . و إلا فإن البيض سيفقس يوما تلو الآخر .و البيض يمكن أن يفقس في أي لحظة من اليوم.يخرج الفرخ من البيضة و يكون ساكن الحركة و لا يطلب الطعام من أول لحظة و لهذا لا تستعجل في مشاهدة الأنثى تطعم فراخها فهو لا يزال يحتفظ في حوصلته و يستطيع أن يتحمل الجوع لمدة 12 ساعة تقريبا بعكس الأيام القادمة التي لا يحتمل فيها الجوع .

اليوم الخامس بعد فقس البيض

في هذا اليوم نلاحظ أن الفراخ قد بدأت تكبر بالفعل كما نلاحظ في الصورة أن حوصلة الفراخ لونها أصفر و منتفخة بالأكل و هذا ما يدل على أن الفراخ تتغذى بصفة جيدة.كذلك نلاحظ أن الريش بدأ يظهر بصفة جيدة لدى الفراخ.وفي هذا اليوم أيضا يمكننا أن نضع الخاتم في أرجل الفراخ و هذه العملية يمكن أن تتم بين اليوم 4 و اليوم 7 بعد فقس الفراخ .

اليوم السابع بعد فقس البيض

في اليوم السادس أو اليوم السابع وهما من أروع الأيام لدى المربي تفتح الفراخ أعينها و بذلك نستطيع معرفة لون الأعين (حمراء أو سوداء) و كذلك فإن نمو الريش متواصل بشكل ملحوظ .

 اليوم العاشر بعد فقس البيض

نلاحظ أن ريش الفراخ ينمو بصفة متواصلة و الريش الكبير بدأ في الظهور لدى الفراخ .

اليوم الرابع عشر بعد فقس البيض

نلاحظ أن الريش قد ظهر بشكل جيد على جسم الفراخ و لكن لا يزال هناك بعض الزغب على رأسها .

اليوم التاسع عشر بعد فقس البيض

هذا اليوم هو المفضل ففي غالب الأحيان يكون هذا اليوم هو يوم خروج الفراخ من العش و من هذه اللحظة تبدأ الفراخ في أخذ الإستقلالية عن الأبوين و تبدأ التحضير لتحمل المسؤولية وحدها . الفراخ حتى بعد خروجها من العش يمكن أن تنام فيه .

اليوم السادس و العشرون بعد فقس البيض

آخر آثار الزغب قد إختفت و الفراخ بدأت تعتمد على نفسها و بدأت تأكل بنفسها و قد إقترب موعد الفطام كثيرا إن لم يكن في هذا اليوم فهو في اليوم الذي يليه أو الذي بعده على أكثر تقدير .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *