اين توجد اسماك البيرانا المتوحشة

معظم أنواع سمكة البيرانا لا تنمو أبدا بطول 60 سم (2 قدم)، وتختلف الألوان من فضي اللون مع الجوانب السفلية البرتقالية إلى اللون الأسود تقريبا، وتحتوي هذه الأسماك الشائعة على أجسام عميقة وبطن ذو حواف منشار، ورؤوس كبيرة حادة عموما، وذات فكين قوية تحمل أسنانا حادة مثلثة تلتقي بعضة تشبه المقص .

موطن ومكان وجود اسماك البيرانا

سمكة البيرانا التي تسمى أيضا Caribe، هي من أكثر من 60 نوعا من أسماك آكلة اللحوم ذات الأسنان الشائكة من أنهار وبحيرات أمريكا الجنوبية، مع سمعة مبالغ فيها إلى حد ما بسبب الشراسة، وفي أفلام مثل البيرانا (1978) تم تصوير البيرانا كقاتل عشوائي، ومع ذلك هي فهي تتغذى على المواد النباتية، وتتراوح سمكة البيرانها من شمال الأرجنتين إلى كولومبيا، لكنها أكثر تنوعا في نهر الأمازون، حيث يوجد 20 نوعا مختلفا، والأكثر شهرة هو سمكة البيرانا ذات البطن الأحمر (Pygocentrus nattereri)، مع أقوى الفكين وأشد الأسنان على الإطلاق، ويصطاد هذا النوع الذي يمكن أن يصل طوله إلى 50 سم (حوالي 20 بوصة)، في مجموعات يمكن أن يتجاوز عددها 100.

ويمكن للعديد من المجموعات أن تتلاقى في نوبة تغذية إذا تعرض حيوان كبير لهجوم نادر، وتفضل أسماك البيرانا المفترسة ذات اللون الأحمر الفريسة التي تكون أكبر قليلا منها أو أصغر، وعموما تنتشر مجموعة من أسماك البيرانا المفترسة ذات اللون الأحمر بحثا عن الفريسة، وعندما تقع الفريسة ترسل البيرانا إشارات للآخرين ومن المحتمل أن يتم ذلك صوتيا لأن سمكة البيرانا تتمتع بسماع ممتاز، ويهرع كل فرد في المجموعة لأخذ لقمة ثم يسبح بعيدا لإفساح المجال للآخرين .

اسماء البيرانا المفترسة

توجد أساسا في حوض نهر أورينوكو وروافد الأمازون السفلى، وبيرانا سان فرانسيسكو (P. piraya)، وهي من الأنواع التي تعيش في نهر سان فرانسيسكو في البرازيل، هي أيضا خطرة على البشر، ومع ذلك فإن معظم أنواع أسماك البيرانا المفترسة لا تقتل الحيوانات الكبيرة أبدا، وهجمات أسماك البيرانا المفترسة على الناس نادرة، وعلى الرغم من أن أسماك البيرانا المفترسة تنجذب إلى رائحة الدم إلا أن معظم الأنواع تبتعد أكثر مما تقتل، وهناك حوالي 12 نوعا من حيوانات البيرانا تعيش فقط على فتات مدببة من زعانف وحشائش الأسماك الأخرى، وغالبا ما يفصل علماء السمكة عن “حيوانات البيرانا المفترسة الحقيقية” آكلة اللحوم وعادة تقتصر أسماك البيرانا المفترسة الحقيقية على ثلاثة أنواع ومع ذلك من الناحية التاريخية وسعت التصنيفات الأخرى المجموعة لتشمل أربعة أجناس .

معلومات سريعة عن اسماك البيرانا

1- سمكة البيرانا هي أسماك المياه العذبة الشرسة .

2- تعيش البيرانا في البحيرات والأنهار في أمريكا الجنوبية .

3- تحتاج إلى ماء دافئ للبقاء على قيد الحياة ولا تأكل عندما تكون درجة حرارة الماء أقل من 12 درجة مئوية (54 درجة فهرنهايت) درجة فهرنهايت .

4- العدد الإجمالي لأنواع سمكة البيرانا غير معروف ومتنازع عليه، ولا يزال يتم وصف أنواع جديدة، وتتراوح التقديرات بين أقل من 30 إلى أكثر من 60 .

5- انهم يعيشون ما يصل الى 25 عاما في البرية و10-20 سنة في الأسر .

6- يبلغ طول سمكة البيرانا عادة حوالي 15 إلى 25 سنتيمترا (من 6 إلى 10 بوصات)، على الرغم من أن بعض العينات يبلغ طولها حتى 50 سم (20 بوصة) .

7- تتراوح أسماك البيرانا في اللون من الأصفر إلى الرمادي إلى المزرق إلى الأحمر جزئيا إلى الأسود تقريبا .

8- تصطف فم سمكة البيرانا مع صف واحد من أسنان حادة ثلاثية الحلاقة، ولديهم عضة مميزة .

9- ليس من غير المألوف أن تفقد أسماك البيرانا أسنانها طوال حياتها، ولكن بينما تحل أسماك القرش محل أسنانها بشكل فردي تحل أسماك البيرانا المفترسة محل الأسنان في الأرباع عدة مرات طوال فترة حياتها .

10- معظم أسماك البيرانا المفترسة خجولة وغير عدوانية، إلا إذا كانت تطارد صغارها أو تحميهم .

11- تعتبر أسماك البيرانا المفترسة السوداء وأسماك البيرانا المفترسة ذات اللون الأحمر الأكثر خطورة وعدوانية تجاه البشر .

12- على الرغم من الطبيعة آكلة اللحوم من سمكة البيرانا، سمكة البيرانا في الواقع آكلة اللحوم وسوف يأكل أي شيء تقريبا يمكن أن تجده .

13- يتكون نظام حمية البيرانا النموذجي من الحشرات والأسماك والقشريات والديدان والجنين والبذور والفواكه والمواد النباتية الأخرى .

14- سوف يأكلون أيضا أي شيء يعبره طريقهم، ولأنهم يصطادون في مجموعات يمكنهم اصطياد الحيوانات الكبيرة ، ونادرا ما تهاجم البيرانا البشر، وتكون الهجمات القاتلة نادرة للغاية .

15- تميل هذه الأسماك التي تعاني من الجوع بشدة إلى أسلوب من الهجوم والكمين الذي يحدث بشكل جماعي، مع مجموعات كبيرة من البيرانا التي تتغذى في وقت واحد .

16- يمكن العثور على المياه الضحلة من أسماك البيرانا المفترسة بأعداد تصل إلى 1000 .

17- توجد قصص مختلفة عن أسماك البيرانا المفترسة، مثل كيف يمكن أن تضعف جسما بشريا أو ماشية في ثواني، وتشير هذه الأساطير على وجه التحديد إلى سمكة البيرانا ذات اللون الأحمر .

18- قد أظهرت التجارب أن أسماك البيرانا المفاجئة لديها شعور حاد بشكل مدهش بالرائحة، مما يساعدها في تناول طعام الأوكاتين في المياه الغامضة في موطنها الأصلي .

19- سمكة البيرانا لديها نظام تنفسي قياسي لدى معظم الأسماك، ويأخذون الماء من خلال خياشيمهم ثم يمتصون الأكسجين من الماء، والأكسجين يذهب إلى مجرى الدم وبعد امتصاص الأكسجين يتم الزفير ثاني أكسيد الكربون من خلال الخياشيم .

20- تضع الأنثى حوالي 5000 بيضة ثم يقوم الذكر بتخصيب البيض، وسوف يحمي الذكر البيض ويصبح إقليميا جدا .

21- العديد من الحيوانات تفترس أسماك البيرانا المفترسة (وخاصة أسماك البيرانا المفترسة الصغيرة)، بما في ذلك أسماك البيرانا المفترسة الأخرى، الأسماك الكبيرة ، الكايمن ، الثعابين المائية ، السلاحف ، الطيور ، ثعالب الماء .

22- تترجم كلمة سمكة البيرانا حرفيا اسم “سمكة الأسنان” في اللغة التوبية البرازيلية الأصلية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *