معلومات عن المملكة العربية السعودية للاطفال

الإسلام ، ثاني أكبر ديانة في العالم ، بدأ في المملكة، هنا ، في مدينة مكة المكرمة ، تلقى النبي محمد صلى الله عليه و سلم كلمة الله ، التي تمثلت في القرآن الكريم، وقد توفي الرسول في المدينة المنورة في عام 632 ميلادي ، لذا كلتا المدينتين تعتبران مقدسات لنا جميعا كمسلمين في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن المملكة

المملكة بلد قديم شهد نصيبه من النزاعات في الماضي، لكن يحكمها نظام ملكي مستقر منذ عام 1932، المملكة لديها علاقات أفضل مع العالم الغربي من معظم دول الشرق الأوسط ، والمملكة لديها نفط أكثر من أي بلد في العالم، وهذه الحقيقة سمحت لها أن تصبح غنية جدا، في الماضي ، كانت قادرة على توفير الرعاية الصحية والتعليم لمواطنيها دون طلب الضرائب، والدين الإسلامي هنا مهم جداً للشعب وحكومة المملكة .

المملكة ونظرتها الحديثة للنساء

في عام 2018 ، خفف الملك سلمان بعض القواعد الصارمة للمرأة، يمكن للمرأة الآن التقدم بطلب للحصول على رخص القيادة ويمكنها السفر بمفردها، يسمح للنساء أيضًا بالتصويت وإمكانية الوصول غير المقيد إلى الرعاية الصحية والخدمات الحكومية الأخرى.

حقائق ممتعة عن المملكة

1- الرياض هي عاصمة المملكة .
2- يعيش 33،595،496 شخصًا في المملكة بحسب (بيانات يوليو 2018) .
3- الملك سلمان آل سعود هو الملك الحالي للمملكة وولي العه د هو ابنه الأمير محمد بن سلمان .
4- اللغة العربية هي اللغة الرسمية هنا .
5- تبلغ مساحة المملكة حوالي 2.15 مليون كيلو متر مربع .
6- حوالي 95 ٪ من المملكة صحراوية أو مصنفة على أنها شبه صحراوية.
7- كل الناس في السعودية مسلمون.
8- يمكن أن يتوقع الناس في المملكة أن يعيشوا لعمر 74.8 .
9- حوالي 79 في المئة من البالغين يستطيعون القراءة.
10- لا توجد أنهار في المملكة مما يجعلها أكبر دولة في العالم بدون نهر طبيعي.
11- الريال السعودي هو العملة المستخدمة هنا.
12-  يتم بيع أكثر من 100 جمل في المملكة كل يوم.
13- شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم.

السعودية سؤال وجواب

هل مكة مدينة مهمة

تعتبر مكة المكرمة مركز العالم الإسلامي وأكثر المواقع المقدسة، كل عام ، يزور ملايين المسلمين مكة أثناء الحج ، وهو رحلة سنوية، يطلب من جميع المسلمين زيارة مكة مرة واحدة على الأقل في حياتهم ، بحسب ما تسمح الظروف المادية .

أين تقع المملكة

المملكة هي دولة عربية في غرب آسيا تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، تبلغ مساحة المملكة حوالي 2.150.000 كيلومتر مربع (830.000 ميل مربع) ، وهي تعد خامس أكبر ولاية في آسيا وثاني أكبر ولاية في العالم العربي بعد الجزائر، تحد المملكة الأردن والعراق من الشمال والكويت من الشمال الشرقي وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة من الشرق، وعمان من الجنوب الشرقي واليمن من الجنوب، ويفصلها عن فلسطين المحتلة ومصر خليج العقبة .

المملكة الأمة الوحيدة ذات ساحل البحر الأحمر وساحل الخليج العربي ، وتتكون معظم أراضيها من الصحراء القاحلة أو التضاريس القاحلة، والمملكة هي مسقط رأس العرب والإسلام وتسمى أحيانًا “أرض الحرمين” في إشارة إلى المسجد الحرام (في مكة المكرمة) ، والمسجد النبوي (في المدينة المنورة) ، أقدس الأماكن في الإسلام، اللغة العربية هي اللغة الرسمية الحصرية في المملكة .

ما هي جغرافيا المملكة

المملكة هي موطن لأكبر كتلة من الرمال على الأرض ، والمعروفة باسم صحراء الربع الخالي، درجة الحرارة مرتفعة جدا، لا تكاد توجد أنهار أو بحيرات في البلاد، وهناك العديد من الوديان، دولتي اليمن وعمان تقعان جنوب المملكة، وتقع المملكة غرب قطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق والأردن، وكل هذه الدول ، باستثناء الأردن والعراق ، تصنع شبه الجزيرة العربية.

ما طبيعة الحياة الحيوانية في المملكة

تشمل الحياة الحيوانية الذئاب والضباع وسنو النمس والبابون والأرانب البرية والفئران الرملية والجربوع، كان هناك العديد من الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان ، المها ، والنمور، وبحلول الخمسينيات من القرن الماضي ، أدى الصيد باستخدام السيارات إلى انقراض هذه الحيوانات، تشمل الطيور الصقور (التي يتم صيدها وتدريبها على الصيد) ، والنسور وغيرهم، هناك العديد من أنواع الثعابين ، العديد منها سامة ، وأنواع عديدة من السحالي، وهناك مجموعة واسعة من الحياة البحرية في الخليج العربي، تشتمل الحيوانات المستأنسة على الجمال والأغنام والماعز والحمير والدجاج.

ما طبيعة الحياة النباتية في المملكة

لأن المملكة معظمها صحراء، فإن الحياة النباتية في المملكة هي في الغالب الأعشاب الصغيرة والشجيرات التي تحتاج إلى القليل من الماء، توجد بعض المساحات الصغيرة من العشب والأشجار في جنوب عسير، نخيل التمر أيضا واسع الانتشار.

ما هي محافظات المملكة

محافظات المملكة العربية السعودية هي :

1- الجوف
2- الحدود الشمالية ” عرعر ”
3- تبوك
4- حائل
5- المدينة المنورة
6- القصيم
7- مكة المكرمة
8- الرياض
9- المنطقة الشرقية
10- الباحة
11- عسير
12- جازان
13- نجران

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *