اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي أساس يعتمد عليه في تحقيق النجاح في الحياة العلمية و العملية بل و الشخصية ايضا ، و لذلك لابد من تنمية الثقة بالنفس ، و ذلك من خلال عدة نصائح و خطوات.

الاذاعة المدرسية عن الثقة بالنفس

المقدمة

– سبحان من بذكره أقيمت الشعائر، ونزلت الشرائع، وفرضت الفرائض، وسنت المواسم، مواسم الخير، وأعياد الدين ، مقاليد الملك بيده، مقادير الأشياء عنده، مفاتيح الأمور لديه، مصير العباد إليه، جل اسمه، تقدس ذكره، سما قدره، عز شأنه، دام سلطانه.

– مع شروق شمس هذا اليوم الجميل (……….) الموافق لـ(……….) من شهر(……….) لعام (……….) من الهجرة النبوية، ومن منبرنا هذا نطل عليكم إطلالة صباحية، بالخير مزدانة، وبالجود فياضة، وقد خصصناها للحديث عن التفاؤل ، وخير ما نبدأ به هو كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالب ………. ، بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾

– و الآن من الحديث الشريف تلقيه على مسامعنا الطالبة /—— ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه )) رواه البخاري و مسلم . وفي رواية لمسلم (( ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته )).

 كلمة الصباح الثقة بالنفس

ما هي الثقة بالنفس ؟

– هناك شيئان أساسيان يساهمان في الثقة بالنفس: الكفاءة الذاتية واحترام الذات ، نكتسب شعورًا بالكفاءة الذاتية عندما نرى أنفسنا (والآخرين مشابهين لأنفسنا) يتقنون المهارات ويحققون أهدافًا مهمة في مجالات المهارات هذه.

– هذه هي الثقة بأننا إذا نجحنا في التعلم والعمل بجد في مجال معين ، فسوف ننجح ؛ وهذا النوع من الثقة هو الذي يدفع الناس إلى قبول التحديات الصعبة ، والاستمرار في مواجهة النكسات.

– هذا يتداخل مع فكرة احترام الذات  ، وهو شعور أكثر عمومية أنه يمكننا التعامل مع ما يحدث في حياتنا ، ولدينا الحق في أن نكون سعداء. جزئيًا ، يأتي هذا من شعور بأن الناس من حولنا يوافقون علينا ، وقد نكون أو لا نستطيع السيطرة عليه. ومع ذلك ، فإنه يأتي أيضًا من الإحساس بأننا نتصرف ببراعة ، وأننا مؤهلون فيما نفعله ، وأننا قادرون على المنافسة بنجاح عندما نضع عقولنا عليها.

– بعض الناس يعتقدون أن الثقة بالنفس يمكن أن تبنى مع التأكيدات  و التفكير الإيجابي ، نعتقد أن هناك بعض الحقيقة في هذا ، لكن من المهم بنفس القدر بناء الثقة بالنفس من خلال تحديد وتحقيق الأهداف – وبالتالي بناء الكفاءة . بدون هذا الاختصاص الأساسي ، ليس لديك ثقة بالنفس.

بناء الثقة بالنفس

انظر إلى ما حققته بالفعل

فكر في حياتك حتى الآن ، وسرد أفضل عشرة أشياء حققتها في “سجل الإنجاز”. ربما تصدرت اختبارًا مهمًا أو امتحانًا مهمًا أو لعبت دورًا رئيسيًا في فريق مهم أو أنتجت أفضل أرقام المبيعات في فترة ما أو فعلت شيئًا أحدث فرقًا كبيرًا في حياة شخص آخر أو قدمت مشروعًا يعني الكثير بالنسبة لك عملك. ضعها في وثيقة منسقة بذكاء ، والتي يمكنك الاطلاع عليها كثيرًا. ثم امضِ بضع دقائق كل أسبوع في الاستمتاع بالنجاح الذي حققته بالفعل!

فكر في نقاط قوتك

– عند النظر إلى سجل الإنجاز الخاص بك ، والتفكير في حياتك الأخيرة ، فكر في ما قد يعتبره أصدقاؤك نقاط القوة والضعف لديك. من هذه ، فكر في الفرص والتهديدات التي تواجهها. تأكد من أنك تستمتع ببضع دقائق تعكس قوتك! التفكير في ما هو مهم بالنسبة لك ، وأين تريد أن تذهب بعد ذلك ، فكر في الأشياء التي تهمك حقًا ، وما الذي تريد تحقيقه في حياتك.

– يعد تحديد الأهداف وتحقيقها جزءًا أساسيًا من هذا ، والثقة الحقيقية تأتي من هذا. إعداد الهدف هو العملية التي تستخدمها لتحديد أهدافك ، وقياس نجاحك في تحقيق هذه الأهداف. انظر مقالتنا حول تحديد الأهداف  لمعرفة كيفية استخدام هذه التقنية المهمة ، أو استخدام مصنف خطة الحياة للتفكير في أهدافك الخاصة بالتفصيل.

البدء في إدارة عقلك

في هذه المرحلة ، تحتاج إلى البدء في إدارة عقلك. تعلم كيفية التقاط وهزيمة الحديث السلبي عن النفس الذي يمكن أن يدمر ثقتك بنفسك. هذا يعلمك كيفية استخدام وإنشاء صور ذهنية قوية لما ستشعر به وتجربته عند تحقيق أهدافك الرئيسية – هناك شيء حول القيام بذلك يجعل حتى الأهداف الرئيسية تبدو قابلة للتحقيق!

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *