طريقة التسجيل في قياس الجديد

قياس هو اختصار للمركز الوطني للقياس و التقويم و هو مركز يقوم بإعداد بعض الاختبارات للطلاب لتحديد قبولهم في الجامعات السعودية و يساهم المركز في تحديد مستوى المعلمين و المعلمات .

نبذة عن برنامج قياس 

– المركز الوطني للقياس و التقويم و المعروف اختصاراً باسم قياس Qiyas ، هو عبارة عن مركز مختص لعمل الاختبارات ، و لقد تأسس المركز و تطور من قبل مجلس التعليم العالي السعودي ، و يعمل المركز على استهداف شريحتين في اختباراته ، الشريحة الأولى هم الراغبين في العمل في مجال التعليم سواء كانوا معلمين أو معلمات ، و يسمى اختبارهم كفايات المعلمين أو كفايات المعلمات .

– الشريحة الثانية هم طلاب الثانوية العامة و الراغبين فى الالتحاق بالدراسة فى أحد الجامعات السعودية ، حيث إن درجة النجاح في اختبارات قياس يعد أحد المعايير الهامة بالإضافة إلى مجموع الثانوية العامة في تحديد المقبولين في الدراسة الجامعية ، و لكن لكل جامعة الحق في تحديد الدرجة المطلوبة للقبول بها ، و بالنسبة إلى اختبارات الطلاب بأنها لا تتحدد بدرجات النجاح أو الرسوب ، لكن تجمع الدرجات الحاصل عليها من إجاباته للأسئلة و تعطى لها وزن نسبي ، يضاف إلى الوزن النسبي لدرجة الثانوية العامة ، بينما اختبارات كفايات المعلمين و المعلمات يوجد بها نجاح و رسوب .

خطوات التسجيل في قياس

– الخطوة الأولى في التسجيل هي الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمركز قياس ، من خلال الرابط التالي : https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/Account/Index/ ، و بعد الدخول في في أسفل الصفحة سوف تجد رسالة تقول لك (ليس لديك حساب في قياس) ، هنا يتم الضغط على سجل الآن .

– بعد الانتهاء من خطوة التسجيل في الموقع ستظهر نافذة البيانات الأساسية و التي يتطلب فيها بعض المعلومات مثل : نوع المتقدم هل هو سعودي أو مقيم أو زائر في جواز مستقل ، و أصحاب معاملات التجنيس بدون ، خارج المملكة ، كما يتطلب كتابة رقم السجل المدني أو رقم الإقامة ، و التاريخ الهجري ، و كتابة التاريخ الميلادي ، و بعد اختيار المناسب لك اضغط على زر متابعة في أسفل الصفحة .

– بعد ذلك سوف تقوم بملء معلومات الاتصال الخاصة بك (البريد الإلكتروني، ورقم الجوال، ورقم الهاتف الثابت، العنوان اختياري، لغة التواصل اختياري) ، ثم قم بإدخال رمز الأمان الظاهر أمامك في الصورة و اضغط على زر إرسال الطلب .

كيفية كتابة البيانات في قياس

طريقة كتابة التواريخ 

هناك بعض المستخدمين يصعب عليهم كتابة التواريخ في برنامج قياس ، و الطريقة الصحيحة لإدخال البيانات هي : سنة الميلاد ، و شهر المولد هجري أو ميلادي ، و اليوم الذي ولدت فيه .

طريقة كتابة المعلومات الشخصية في قياس 

نلاحظ أنه في الخطوة الأولي قمنا بإدخال المعلومات الأساسية الخاصة بالمستخدم الراغب في التسجيل ، و بعد الانتهاء منها سوف تحول إلى الخطوة الثانية و هي خاصة بالمعلومات الشخصية ، و تضم هذه الصفحة على عدة بيانات مطلوب إدخالها على النحو التالي : الاسم كامل بالعربية و اللغة الإنجليزية ، و تاريخ الميلاد هجري و ميلادي ، و مكان الإقامة .

طريقة كتابة المعلومات الدراسية 

– عند القيام بكتابة المعلومات الدراسية الخاصة بالطالب يجب إدخال معلومات الدراسة الخاصة بك سواء كنت في مرحلة الثانوية العامة و ترغب في التسجيل لدخول اختبارات قياس للطلاب ، أو في المرحلة الجامعية و ترغب في التسجيل دخول اختبارات كفايات المعلمين و المعلمات ، و بعد الانتهاء من هذه الخطوة سوف يحولك النظام إلى الصفحة التالية وتقوم بملء البيانات التي تطلب منك .

– و في النهاية سوف تظهر لك رسالة بنجاح عملية التسجيل في مركز قياس ، و سيكون فحواها النص التالي : تم تسجيل بياناتك بنجاح ، لضمان تفعيل حسابك و وصول الإشعارات الخاصة بك من قياس إلى بريدك الإلكتروني نأمل تفعيل البريد الخاص بك باتباع التعليمات المرسلة على بريدك الخاص أثناء عملية التسجيل الدخول الآن ، و في هذه اللحظة سيتوجب عليك الدخول إلى البريد و تفعل الايميل الخاص بك ، و بالتالي سيتم تفعيل الدخول في اللحظة نفسها إلى نظام قياس للاختبارات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *