علامات اقتراب ولادة القطط

يبحث الكثير من هواة تربية الحيوانات الأليفة والتي من بينها القطط والكلاب عن كافة المعلومات التي تخصهم والتي تتمثل في الطريقة الجيدة للاعتناء بهم، وما هي الأدوية المناسبة لهم في كل حالة وعن مواعيد التطعيم وغيرها من الأمور، ولعل أهم الأشياء التي يهتم بها الناس ومحبى التربية هي فترة حمل الحيوانات لتحديد موعد الولادة وما هي العلامات التي من الممكن أن يتأكد من خلالها الشخص أن موعد ولادة القطة قد أقترب ولابد من أخذ كافة الاحتياطات الهامة لها.

معلومات عن القطط

تعد القطط من الحيوانات الأليفة التي يفضل تربيتها الكبار والصغار على حد سواء وما يميز ذلك الحيوان عن غيره من الحيوانات الأليفة الأخرى هي أنها ذكية وتسلى الجميع ويوجد عدة أنواع كثيرة من القطط بداية من القطط البلدي العادية مرورا بالقطط السيامي وأنواع أخرى قد تصل إلى آلاف الدولارات وتعتمد تلك الحيوانات على الحشرات بالإضافة إلى بعض أنواع القوارض والتي من بينها الفئران وبعض الأطعمة المعلبة.

مرحلة ما قبل الولادة عند القطط

وهي تلك المرحلة التي يحدث بها تقلصات للقطة حيث يحدث لها كما يحدث للمرأة خلال تلك الفترة من توسع في عنق الرحم وتوسع في الحوض حتى تتمكن من ولادة الصغار من الممكن أن تظل تلك المرحلة لعدة ساعات أو تصل إلى نصف يوم من الألم ويظهر على القطة الكثير من العلامات خلال تلك الفترة والتي تستوجب زيارة الطبيب البيطرى على الفور حتى تمر تلك الفترة بدون أي مشاكل تذكر أو بدون تعرض روح القطة أو أرواح الصغار إلى القلق.

علامات اقتراب ولادة القطة

بمجرد أن تدخل المرأة في مرحلة الولادة تظهر عليها الكثير من العلامات والتي لابد من الأخذ بها في الاعتبار ومن بين أهم تلك العلامات ما يلي.

1- يزداد القلق بشكل كبير عند القطة قبل عملية الولادة بعدة أيام.

2- كما أن حركتها تزيد عن ما كانت عليه خلال الفترة السابقة.

3- كما تقوم القطة بلعق نفسها الكثير من المرات خاصة في المنطقة التي توجد بها الحلمات لتهيئتها للصغار.

4- تفقد شهيتها التي اعتادت عليها عند تناول الطعام يوميا.

5- كما تنخفض درجة حرارة القطة قبل الولادة بيوم واحد على الأقل.

6- كما أن القطة تأخذ وضع التبرز فهي لا تقوم بالتبرز خلال تلك الفترة ولكنها تستعد إلى الولادة.

مراحل ولادة القطة

تمر القطة بعدة مراحل حتى تقوم بإنجاب الصغار والتي من بينها ما يلي.

مرحلة الولادة

تقوم القطة بالجلوس على صدرها ومن ثم تقوم بتمديد الأطراف إلى الأمام على أن تقوم بالدفع إلى الخارج  ومن ثم نزول القط الأول، وفي حالة أن تأخر خروج الطفل الأول عن الخروج كل ما عليك هو مساعدتها حتى يخرج وقطع الحبل السري الخاص به، وتترك الصغار إلى القطة تقوم هي بتنظيفها والاعتناء بهم جيدا من خلال لعق القطط لتزيد قدرتهم على التنفس.

مرحلة المشيمة

قد تقوم القطة على الفور بتنظيف المكان لكونها من الحيوانات النظيف وتجد أن الأم بتناول المشيمة والتي لا تتسبب لها في التعرض إلى أي مرض أو مخاطر وهي من الغرائز الطبيعية التي تقوم بها الكثير من القطط كما أن المشيمة تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لها.

مشاكل خلال وضع القطط

من الوارد أن تتعرض بعض القطط إلى بعض المشاكل خلال مرحلة الوضع أو بعدها والتي من بينها الأتي.

1- عدم قدرة القطة على الاعتناء بالصغار عقب الولادة على الفور وهذا الأمر يتطلب الاعتناء من المربي بالصغار وتنظيفهم جيدا حتى لا يتعرضوا إلى الأمراض.

2- عدم خروج المشيمة خلال الولادة مما يؤدي إلى حدوث تلوث في الرحم ومن ثم تعرض القط إلى الكثير من الأمراض لذا يجب مراقبة عملية الولادة للتأكد من خروج المشيمة من الرحم.

3- عدم قدرة القطة على الولادة الطبيعية مما يحبر المربي على ضرورة اللجوء إلى الطبيب البيطري من أجل التحضير للولادة القيصرية.

4- نزيف للصغار نتيجة قطع الحبل السري من قبل الأم عن طريقة الخطأ وهو ما يؤكد ضرورة ربط الحبل من خلال الخيط المعقم.

5- عدم قدرة الصغار على التنفس ومن ثم تعرض الحياة إلى الخطر لذا يجب على المربي أن يقوم بتنظيف الفم والأنف جيدا لسهولة التنفس.

6- التعرض إلى مشكلة موت الأجنة نتيجة وجود تشوه بها ومن ثم تعرض حياة القطة إلى الخطر.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *