اسباب تسمية البحار والمحيطات

تحمل البحار والمحيطات في العالم أسماء مختلفة نقف أمامها ونتساءل ما السر وراء هذه التسمية ، لذلك يقدم لكم هذا المقال أهم البحار والمحيطات وأسباب تسميتهم .

أسماء البحار

البحر الأحمر

 فهناك البحر الأحمر الذي يعد من أبرز المحميات الطبيعية في العالم ، ويعتبر بوابة قناة السويس إلى المحيط الهندي ، وسمي بهذا الاسم نظرا للشعاب المرجانية النادرة الموجودة به ، والتي تضفي على المياه اللون الأحمر خاصة في بعض المناطق ، مثل المنطقة الجنوبية بالقرب من اليمن ، كما توجد سلاسل جبال البحر الأحمر الواقعة على الحدود المصرية والسعودية ، ذات اللون الأحمر والتي ينعكس لونها أيضا على صفحة مياه البحر .

البحر الأسود

بالنسبة للبحر الأسود ، فالاسم يعطي انطباعا بأن المياه الخاصة به تميل إلى اللون الأسود ، أو تبدو سوداء ، لكنه يتمتع بمياه صافية وذات لون أزرق أفتح من مياه البحر المتوسط ، لكن أطلق عليه البحر الأسود ، نظرا لأن الإبحار فيه خطير ، بسبب وجود رياح عاتية ومنخفضات جوية كثيرة ، تؤدي إلى غرق السفن بداخله .

البحر الأبيض المتوسط

أطلق عليه هذا الاسم ليس لأنه لونه أبيض متوسط ، لكن لأنه يتوسط القارات الثلاثة ، ولون المياه أزرق فاتح .

البحر الأصفر

الذي يقع بين الصين والكوريتان ، وتصب في البحر الأصفر مياه الأنهار ، وتعكر الرمال أمواجه مما يجعل لونه يميل إلى الصفار الحقيقي .

بحر العرب

من البحار التي أطلق عليه العديد من الأسماء ، حيث أطلق عليه قديما بحر فارس ، بحر إيران ، بحر مكران ، البحر الأخضر وبحر الهند ، وهذ الأسماء جاءت وفقا لأكثر السفن التجارية التي تمر به ، لكن أطلق عليه اسم “بحر العرب ، لأن العرب قد سيطروا عليه لقرون عديدة ، حيث كان تجارتهم تمر به .

البحر الميت

البحر الميت بالأردن أطلق عليه هذا الاسم ، نظرا لشدة ملوحته ، حيث لا تسطيع أي كائنات حية العيش فيه ، على الرغم أن الموت أو الغرق فيه مستحيل ، نظرا لانخفاض كثافة المياه فيه ، لأنها شديدة الملوحة فلا يمكن أن يغرق فيه أحد .

بحر مرمرة

وهو بحر داخلي يربط بين البحر الأسود وبحر إيجة ، ويفصل الجزء الآسيوي لتركيا عن الجزء الأوروبي ، ويتصل بحر مرمرة بالبحر الأسود بواسطة مضيق بسفور ، وببحر إيجة بواسطة مضيق الدردنيل ، وأطلق عليه هذا الاسم نظرا لوجود جزيرة مرمرة التي يوجد بها رخام نقي جدا من نوع المرمر .

بحر البلطيق

أول من أطلق على هذا البحر اسم البلطيق هو آدم بن بريمون ، وهو أحد نبلاء العصور الوسطى في ألمانيا ، وهو نسبة إلى جزيرة واقعة فيه تسمى بالتيا ، والتي أطلق عليها اليونانيون هذا الاسم .

بحر المانش

كان يسمى بالقنال الإنجليزي لأنه يفضل بين انجلترا وفرنسا ، واعتادت انجلترا استخدامه بكثرة للسفن الحربية الانجليزية ، ولذلك أطلق عليه “القنال الانجليزي ” ، ثم تحول ليطلق عليه اسم “المانش ” والتي تعني الممرات ، بعد انشاء انفاق تحته تصل البلدين .

أسماء المحيطات

بالنسبة للمحيط الهادئ أطلق عليه هذا الاسم بسبب هدوئه وأمواجه الهادئة ، أما المحيط الأطلنطي فلأنه يعتقد أنه بلع قارة أطلنطا وأنها ترقد تحته وكان يطلق عليه قديما اسم بحر الظلمات وكان البحارة يحيطونه بقصص الوحوش والجن والعفاريت ويضفون بقصصهم عليه المزيد من الغموض.

وسمي المحيط الهندي بهذا الاسم حيث أن كل من استخدمه للإبحار كان يقصد الوصول للهند حيث تجارة الاخشاب والبخور والعاج والحرير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *