متى تبدا تظهر نتائج التقويم

وفي بعض الأحيان يكون شكل الأسنان هو المشكلة، أو نمو الأسنان بصورةٍ غير متوازية ، فيتم حل هذه المشكلة بما يعرف بتقويم الأسنان أي تصحيحها ، وتتراوح مدة هذا العلاج من عامين إلى ثلاثة أعوام حسب الحالة فقد تقل المدة أو تزيد ، وتختلف طرق تقويم الأسنان أو على الأقل المواد المستخدمة حسب العمر ، فبعد البلوغ والانتهاء من مرحلة المراهقة، تكون عظام الوجه قد تشكّلت وثبتت على شكلها ، أمّا في مرحلة الأطفال إلى سن الثامنة عشر فتكون العظام في طور التشكل ، ومن أنواع التقويم التي يلجأ اليها المصابون هو التقويم الثابت .

مراحل تقويم الأسنان الثابت للوصول للشكل النهائي

يتم تنظيف الأسنان بسائلٍ حمضيٍّ حتى تستطيع استقبال التقويم. يتم وضع مادة التثبيت على التقويم من الخلف. توضع البراكت على السن واحدةً تلو الأخرى، وتوضع حسب مقاييس دقيقةً جداً . يتم تنشيف مادة التثبيت إن لزم الأمر بالأشعة فوق البنفسجية. بعد تثبيت البراكيت على جميع الأسنان، يتم وضع سلك ناعم للربط بينها ، ويتم ربط السلك بالبراكت عن طريق مرابط جلدية. يمكن استخدام العديد من أدوات التقويم لتعديل الأسنان والحصول على شكلها المناسب.

تحتاج عملية التقويم وإعادة الترتيب إلى بعض الوقت، وقد تختلف من شخصٍ إلى آخر بعد الحصول على النتيجة المطلوبة ( إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي) يتم إزالة البراكيت ، وبعدها يتم تنظيف الأسنان من مادة التثبيت ، فتعود الأسنان براقةً ولامعة وبشكلٍ جميلٍ أيضاً .

نتائج تقويم الاسنان ومميزاتها

عادةً ما يكون التقويم ثابتاً ومعدنياً ويحتاج لمدة طويلة ليصحح اعوجاج الأسنان . لكن في بعض الحالات البسيطة وحالات اخرى التي تود الحفاظ على نتيجة تقويمها السابق ، كون التقويم المتحرك هو الحل المثالي . لأن تقويم الأسنان المتحرك يمنع الأسنان التي تم تثبيتها من التحرك مجدداً والانتكاس إلى الوضع السابق حتى يتكيف العظم والفك على أماكن الأسنان المعدلة .

يتميز التقويم المتحرك بأنه مكون من خط معدني واحد يعد غير ظاهر مقارنةً بالتقويم التقليدي ويمكن وضعه خلف الأسنان وليس أمامها لتكون مختفية كما أنه يمكن فكه وتركيبه بسهولة دون الحاجة للرجوع لطبيب الأسنان في كل مرة ومن أهم مميزاته أنه ليس مرتفع التكلفة .

كيفية الاهتمام والعناية بالتقويم لتحقيق افضل النتائج

لأن التقويم المتحرك سهل التركيب والخلع لذا فإن تنظيفه أيضاً سهل. كل ما عليك فعله هو نزعه باستخدام يدك النظيفة ، باستخدام إصبعين فقط لتفادي كسره باستخدام الفرشاة المخصصة والناعمة تقوم بتنظيفه مرة يومياً على الأقل .

وأيضاً يرجى مراعاة تفادي تناول العلكة والأطعمة الصلبة أثناء ارتدائه لابد من العناية بالأسنان نفسها طوال فترة تركيب التقويم المتحرك وتفريشها بعناية أثناء خلعه وذلك من خلال الحرص على تنظيف داخل الفم من جميع الاتجاهات .

ولا تنسى تنظيف سقف الحلق باستخدام فرشاة ناعمة ، بالإضافة إلى تفريش اللسان للقضاء على البكتيريا الموجودة عليه والتي قد تسبب رائحة الفم الكريهة . يفضل دوماً المضمضة باستخدام مطهرات الفم ، والتي تعطي الفم رائحة منعشة كما أنها تمنع تراكم البكتيريا والفطريات على الأسنان واللسان والتقويم و بالتالي تفادي العديد من المشكلات الأخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *