طريقة الاكل بعد تركيب التقويم

جهاز التقويم هو علاج يستخدم فيه المعادن ، الأسلاك والمطاط الصغير لتحريك الأسنان إلى الوضع الصحيح ، وهي غالباً ما تكون مؤلمة (أو غير مريحة) في أول أو ثاني أسبوع من تركيبه ، وايضاً في أول أيام (الشد أو التعديل) . لذلك يجب على الشخص تغيير نظامه الغذائي للحد من الألم وتقليل الآثار الجانبية أيضاً .

يتم إلصاق الجهاز التقويمي على سطح الأسنان باستخدام مادة لاصقة قوية ومن أفضل المواد المستخدمة في الإلصاق ولكنها بطبيعتها قابلة للتكسر حال تعرضها لقوى شديدة لذلك يجب الانتباه أثناء الأكل واختيار الأطعمة الطرية وسهلة المضغ ولا سيما في الأشهر الأولى بعد إلصاق الجهاز التقويمي .

كيفية التدرج بتناول الطعام بعد تركيب تقويم الاسنان

 عند وضع التقويم لأول مرة أو شده وتعديله ، يُفضل البدء بالأغذية اللينة ثم شبه الصلبة(SEMI-SOLID) ابتداء من العصائر ثم الشوربات تدرجاً إلى الزبادي بوريه البطاطس والخضار المسلوقة ثم السمك المشوي << هذه ماهي إلا خيارات .

إن هذه الأطعمة اللينة والتي تكون بدرجة حرارة الغرفة ستعمل على تخفيف الألم لمن وضعوا الجهاز حديثاً أو قاموا بعمل تعديلات عليه بدلاً من الأغذية المجمدة أو المحمصة مثل : سلطة الفواكه (فواكه لاتحتاج لقضم) السموذي (عصائر بقطع فواكه صغيرة) الخالي من البذور والزبادي .

بعض الاطعمة التي يمكن تناولها مع تركيب التقويم

الزبادي مناسب جداً لأنه لين وتناوله سهل فضلاً على أنه غني بالبروتين والكالسيوم مما يساعد علىالمحافظة على العظام والأسنان قويتان . (يمكن إضافة ملعقةمن العسل ، بذور الشيا ، بذر الكتان المطحونة عليه) . البطاطاس المهروسة لينة وناعمة سهل تناولها كما انها تمد الجسم بالطاقة .

شوربة العدس فيها معادن فيتامينات بروتين وألياف إذاً فهي ممتازة . صوص التفاح بما أنه يُنصح بالإبتعاد عن الحلويات عند تركيب تقويم الاسنان فإن صوص التفاح لين وحلو المذاق يمكن أن يكون بديلاً عن الحلويات لأنه بالإضافة لطعمه الحلو فإنه يحوي على عناصر مغذية . تناول الأفوكادو فهو عالي بالمغذيات (فيتامينات ومعادن) والسعرات لذلك هو مناسب جداً .

كيف تتعامل مع الأطعمة الصلبة

يصبح من الصعب قضم  ومضغ الأطعمة كالفواكه الخضروات والأجبان الصلبة لذلك يفضل تقطيعها لقطع صغيرة حتى يتسنى تناولها بدون ألم أو إلحاق ضرر بالجهاز . بعض المكسرات كالفول السوداني واللوز (أكثر صلابة من غيرهم ) لذلك من الأفضل طحنهم أو تفتيتهم قبل تناولهم .

 أشياء يجب معرفتها عن تقويم الأسنان

تكون عظام أسنان البالغين أكثر صعوبة ويكون العلاج أبطأ فيأخذ من ستة إلى ثمانية أشهر ليتم تحريك سنة خرجت عن الترتيب الطبيعى للأسنان أو لتقريب سنتين من بعضهما . في الحالات الأكثر تعقيداً إذا كانت هناك فجوة كبيرة في الفكين العلوي والسفلي ففي هذه الحالة يمكن من عام إلى عامين وتختلف المدة من شخص لآخر ، وهذا يتوقف على معدل دوران العظام . يكون الاهتمام بنظافة الأسنان وهي في التقويم أعلى من الأسنان الطبيعية، فيجب تنظيفها 3 مرات يومياً ، والتأكد من إزالة بقايا الطعام التي قد تدخل بين حلقات التقويم ، والتي قد تسبب تسوس الأسنان ونزيف اللثة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *