الفرق بين عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية – الامارات – الكويت

ان حمل رخصة القيادة بشكل عام واحدة من الأشياء الهامة للغاية في القيادة، فلابد من ان يكون لدى السائق رخصة للقيادة وأيضا رخصة للسيارة، فالرخصة يتم استخراجها من قبل الجهات الحكومية المرورية، كما ان هناك مدة معينة وينتهي بها الرخصة، لذا لابد من ان يقوم الشخص بتجديد تلك الرخصة قبل الانتهاء حتى لا تعرضه الى أي مسائلة قانونية او حتى دفع الغرامات، واليكم عدد من دول الخليج العربي والعقوبات التي توجه الى صاحب السيارة المنتهية الرخصة، وخاصة في السعودية وفي الكويت وأيضا في الامارات.

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

يوجد أكثر من غرامة مادية يتم فرضها على حاملي الرخصة عند القيادة داخل المملكة العربية، لذا فان تلك الغرامات تختلف على حسب نوعيتها وعلى حسب أيضا جدول المخالفات الخاص بها، حيث انه يوجد حوالي ثماني جداول للمخالفات المرورية في المملكة، والتي تم وضع الغرامات الخاصة بها.

لذا فإننا نجد انه لابد من دفع الغرامة المالية في حالة عدم حمل السائق الى رخصة قيادة، او تلك التي تعرف باسم رخصة السير للقيادة، وتتراوح تلك الغرامة عادة ما بين 150 الى 300 ريال سعودي.

كما انه يجب على السائق ايضا دفع الغرامة المالية في حالة كانت الرخصة الخاصة به منتهية، وتتراوح تلك الغرامة ما بين 300 الى 500 ريال سعودي.

كما تدفع الغرامة في المملكة أيضا إذا كانت الرخصة التي مع الشخص لا تتناسب مع حجم السيارة، تلك الغرامة تتراوح ما بين 1000 ريال الى 2000 ريال سعودي، وذلك على حسب نوع المخالفة الموجودة.

شروط الحصول على رخصة القيادة في المملكة

هناك عدد كبير من الشروط التي يجب توفرها لاستخراج رخصة للقيادة وهي.

1_ لابد ان يكون عمر الشخص المتقدم للحصول على الرخصة ان يتجاوز السن القانوني، اي انه لابد من ان يكون 18 عام وما أكثر، ولكن الرخصة العامة لابد من ان يكون عمر الشخص هو 20 عام.

2_ لابد من ان يجتاز الشخص الذي تقدم الى الحصول على الرخصة ببعض الاختبارات وأيضا بالكشف الطبي.

3_ لابد ايضا من ان يقوم الشخص المقدم للطلب باجتياز مدة التدريب وايضا انهاء الاختبار العملي والنظري للقيادة، حتى يكون مؤهل للحصول على الرخصة بشكل سريع.

إجراءات استخراج الرخصة من المملكة

اول خطوة لابد عملها هي الكشف الطبي، ولابد من التأكد من خلال ذلك الكشف عدم وجود اي مشكلة صحية تتعلق بقيادة السيارات.

2_ من الممكن أيضا ان يقوم الشخص بالانضمام الى مدرسة تعلم القيادة، ولابد من ان يكون السائق على دراية كاملة بكيفية القيادة حتى يتجنب أي حوادث من الممكن ان تحدث.

3_ لابد ايضا من ان يقوم الشخص بتجهيز ملف القيادة، وهو ايضا عبارة عن ملف يتم منحه الى المرور السعودي.

4_ لابد أيضا من ان يقوم بتقديم امتحانات المستوى، وينقسم ذلك الى حوالي أربعة مستويات، المستوى الأول وهو مدته أربعة ايام، والمستوى الثاني وهو مدته عشرة ايام، والمستوى الثالث وهو مدته خمس عشر يوم، والمستوى الرابع، ومدته عشرين يوم.

5_ هنا بعد التقدم الى الامتحانات النهائية، وهو الاختبار للقيادة وايضا اختبار الاشارة.

6_ تلك الخطوة هو استلام الملف، وبتلك الطريقة تكون قد انجزت كل اجراءات التقديم على طلب الرخصة بكل نجاح.

7_ وبعدها يتم التامين على الرخصة، وتلك الخطوة من الخطوات الاجبارية.

8_ بعدها تقوم باستلام الرخصة بعد ان تمت كل الاجراءات.

عقوبة القيادة بدون رخصة في الامارات

ان احكام القيادة في دولة الامارات صارمة للغاية، حيث انها تقوم بتطبيق الاحكام للقانون المروري بشكل كامل منذ يوليو من عام 2017م،  كما انه لازالت هناك عدد كبير من التعديلات التي يتم اجرائها لضبط الامن للطرق والعمل على الحد من الحوادث، وقد عملت الحكومة على تقليل نسبة الوفيات وجعلها من ٣ الى ٦ لكل ١٠٠ الف مواطن وذلك في حلول .

كما ان الحكومة قد وضعت عدد كبير من القوانين للمخالفات المرورية، فقد اعلنت شرطة ابو ظبي انها قد ضبطت حوالي ٨٦٦ شخص في خلال عام ٢٠١٧م، وهم اشخاص قد قادوا المركبات بدون اي رخصة، وقد شددت الحكومة على تلك المخالفات حتى يكونوا عبرة  لغيرهم في عملية الالتزام بالقوانين والانظمة المعمول بها داخل الدولة، ولابد من التأكد من انه يحمل الرخصة جارية المدة وليست منتهية.

وبحسب القانون هناك فأن القيادة من دون رخصة او برخصة منتهية فإن ذلك الشخص معرض بدفع الغرامة وايضا الحبس مدة لا تزيد عن ثلاث شهور وايضا دفع غرامة لا تقل عز خمس آلاف.

غرامة القيادة من دون رخصة في دولة الكويت

ان الداخلية في دولة الكويت لها الكثير من القوانين الصارمة للغاية وخاصة في المرور، فالقيادة برخصة منتهية واحدة من اكثر المخالفات هناك، ومن الممكن ان تقوم الداخلية هناك بسحب المركبات، وايضا سحب رخصة القيادة الخاصة بهم او حتى سحب الالواح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *